اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > الحفارتان البحريتان كربلاء ودهوك ترسوان في ميناء أم قصر

الحفارتان البحريتان كربلاء ودهوك ترسوان في ميناء أم قصر

نشر في: 11 يناير, 2013: 08:00 م

وصلت الحفارتان البحريتان كربلاء ودهوك امس الجمعة الى ميناء ام قصر التي تم تصنيعهما في هولندا بتمويل من القرض الياباني للعراق . وقال مدير قسم الإعلام والعلاقات العامة في الشركة أنمار عبد المنعم الصافي لـ"السومرية نيوز"، إن "الحفارتين البحريتين كربلاء

وصلت الحفارتان البحريتان كربلاء ودهوك امس الجمعة الى ميناء ام قصر التي تم تصنيعهما في هولندا بتمويل من القرض الياباني للعراق .

وقال مدير قسم الإعلام والعلاقات العامة في الشركة أنمار عبد المنعم الصافي لـ"السومرية نيوز"، إن "الحفارتين البحريتين كربلاء ودهوك تم تصنيعهما في المملكة الهولندية لصالح الشركة العامة للموانئ"، مبيناً أن "لجنة فنية متخصصة تضم غواصين شرعت بفحص الحفارتين بعد وصولهما الى ميناء أم قصر بالبصرة".

ولفت الصافي الى أن "الشركة قررت الاحتفال بوصول وتدشين الحفارتين يوم الخميس المقبل في ميناء أم قصر"، مشدداً على أن "الحفارتين ستسهمان كثيراً في تحسين أعماق القنوات الملاحية المؤدية الى الموانئ".

وأكد الصافي أن "الحفارة كربلاء ماصة وخازنة للترسبات، ومصممة للحفر وسط القنوات الملاحية وقرب واجهات الأرصفة، أما الحفارة دهوك فهي خاطفة وخازنة للترسبات، ومصممة لتنفيذ عمليات الحفر التي تتسم بالدقة".

وكانت الشركة العامة للموانئ التي يقع مقرها في محافظة البصرة ، تعاقدت عام 2010 مع شركتين هولندية ويابانية على بناء الحفارتين بكلفة 105 ملايين دولار، وتقرر استقطاع هذا المبلغ من القرض الياباني للعراق، الذي خصصت منه الوكالة اليابانية للتعاون الدولي  ((JICA 265 مليون دولار لتنفيذ مشاريع تهدف الى تطوير الموانئ العراقية من خلال تعميق بعض القنوات الملاحية، وانتشال قطع بحرية غارقة كانت تعيق مرور البواخر، فضلاً عن شراء قطع بحرية خدمية وتخصصية، مثل الحفارات والساحبات.

وتعد مشكلة تردي أعماق بعض القنوات الملاحية المؤدية إلى الموانئ العراقية بفعل تراكم الترسبات الطينية من أبرز التحديات التي واجهتها الشركة العامة للموانئ بعد عام 2003، وعلى الرغم من أن الشركة أنفقت ملايين الدولارات على إعادة حفر القنوات وتأثيثها بالعوامات الإرشادية وانتشال القطع البحرية الغارقة، إلا أن شركات التأمين البحري الأجنبية مازالت تفرض مبالغ كبيرة نسبياً على الشركات المالكة للبواخر التي تنقل البضائع الى الموانئ العراقية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بالصور| تظاهرات حاشدة أمام وزارة التخطيط للمطالبة بتعديل سلم الرواتب

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

مجلس النواب يعقد جلسته برئاسة المندلاوي

خبراء يحذرون: أغطية الوسائد "أقذر من المرحاض" في الصيف

القبض على 7 تجار مخدرات في بغداد وبابل  

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram