اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 13 يناير, 2013: 08:00 م

واشنطن لن تلجأ لسك عملات بلاتينية استبعدت وزارة الخزانة الأميركية لجوءها لسك عملات معدنية من البلاتين كوسيلة للحصول على دخل قدره تريليون دولار وتفادي معركة في الكونغرس بشأن رفع الحد الأقصى للدين الأميركي.وكان اقتراح سك عملات بلاتينية قد حاز على اهتما

واشنطن
لن تلجأ لسك عملات بلاتينية
استبعدت وزارة الخزانة الأميركية لجوءها لسك عملات معدنية من البلاتين كوسيلة للحصول على دخل قدره تريليون دولار وتفادي معركة في الكونغرس بشأن رفع الحد الأقصى للدين الأميركي.
وكان اقتراح سك عملات بلاتينية قد حاز على اهتمام مكثف من قبل الكثير من وسائل الإعلام في الأسابيع الأخيرة، فيما تلوح في الأفق مواجهة في الكونغرس بين الجمهوريين والديمقراطيين بشأن رفع سقف الدين في البلاد.
وبمقتضى الخطة المقترحة كان سيتعين على الحكومة سك العملة المعدنية ثم إيداعها في مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) واستخدامها في تسديد التزاماتها إذا رفض الكونغرس رفع الحد الأقصى للدين في معارضة للرئيس باراك أوباما.وبعد بلوغ الدين الأميركي مستوى 16.4 تريليون دولار وهو الحد الأقصى للديون الذي يسمح به القانون الأميركي للدولة، يتوجب رفع سقف الدين الأميركي بحلول منتصف فبراير/شباط المقبل وإلا ستعجز واشنطن عن تسديد المستحقات.ويهدد الجمهوريون -المناوئون لأوباما- في الكونغرس بربط أي زيادة في سقف الدين بمطالب لخفض الإنفاق.
دمشق

تقر بأزمة الكهرباء في البلاد

أقر وزير الكهرباء السوري عماد خميس بأن الظروف التي تمر بها بلاده شكلت تحديا كبيرا أمام القطاع الكهربائي، وأثرت سلبا على إمكانية تلبية متطلبات المواطنين المتزايدة من الكهرباء خاصة في الفترة الأخيرة.
وعزا الوزير التحدي الكبير الذي يواجهه قطاع الكهرباء لما أسماه بـ"عمليات التخريب الممنهجة" التي طالت محطات توليد الكهرباء وشبكات توزيعها.
وتعهد بأن تبذل وزارته المستطاع في إجراء الصيانات اللازمة وإصلاح الأعطال في الأماكن المتضررة لتقليل التبعات.
وخلال جولة له قام بها على مكاتب الطوارئ في أحياء العاصمة دمشق، طالب خميس المواطنين بالحفاظ على الطاقة الكهربائية من خلال ترشيد الاستهلاك والتعاون مع الوزارة وشركات الكهرباء لمنع التعديات على شبكة التوزيع، التي تنعكس سلبا على قدرة الشبكة وتلحق الأضرار والأعطال بها.
وأوضح الوزير أنه بالإضافة لعمليات "التخريب" التي لحقت بشبكة الكهرباء فقد زاد لجوء المواطنين للكهرباء لأغراض التدفئة مؤخرا، في ظل نقص المشتقات النفطية والغاز لاسيما في ظل موجة البرد الشديد التي تشهدها سوريا حاليا.
الرياض
مشروع بورصة عربية مشتركة

أعلن منتدى القطاع الخاص العربي التحضيري للدورة الثالثة للقمة الاقتصادية العربية في الرياض تأسيس مشروع البورصة العربية المشتركة، كأول سوق رأس مال عربية مشتركة تكون على شكل شركة مساهمة مقفلة، ويقودها القطاع الخاص العربي بحجم استثمارات يناهز ثلاثة تريليونات دولار.
ويوضح مؤسس المشروع سفر بن عايض الحارثي أن فكرة المشروع تتلخص في إقامة بورصة سوق مال عربية مشتركة بمواصفات عالمية، وتوفير حاضنة متخصصة تضم مشاريع نوعية، وتوفير ملاذ آمن لرؤوس الأموال المحلية والإقليمية، وجذب الرساميل الأجنبية والمهاجرة، وتسخير التكنولوجيا الحديثة لتسهيل تدفق الاستثمارات عن بعد، ونقل فرص الاستثمار العربية الكامنة إلى المراكز المالية العالمية الرئيسية.
وأضاف الحارثي أن البورصة العربية المشتركة تهدف لتقديم خيارات تمويل تلبي احتياجات المشاريع الصغيرة والمتوسطة، والمساهمة في توفير وظائف بطريقة متصاعدة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بالصور| تظاهرات حاشدة أمام وزارة التخطيط للمطالبة بتعديل سلم الرواتب

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

مجلس النواب يعقد جلسته برئاسة المندلاوي

خبراء يحذرون: أغطية الوسائد "أقذر من المرحاض" في الصيف

القبض على 7 تجار مخدرات في بغداد وبابل  

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram