اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > استمرار القصف والمعارك في دمشق وريفها

استمرار القصف والمعارك في دمشق وريفها

نشر في: 13 يناير, 2013: 08:00 م

 دمشق / ا ف بواصلت القوات النظامية السورية الاحد قصفها مواقع المعارضة المسلحة في مناطق عدة من ريف دمشق حيث قتل عشرة اشخاص اغلبهم من الاطفال في موازاة اشتباكات في العاصمة، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.فقد افاد المرصد عن مقتل "ما لا يقل عن

 دمشق / ا ف ب

واصلت القوات النظامية السورية الاحد قصفها مواقع المعارضة المسلحة في مناطق عدة من ريف دمشق حيث قتل عشرة اشخاص اغلبهم من الاطفال في موازاة اشتباكات في العاصمة، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.
فقد افاد المرصد عن مقتل "ما لا يقل عن تسعة مواطنين معظمهم من الاطفال وذلك اثر القصف الذي تعرضت له منطقة حزة في الغوطة الشرقية بالتزامن مع اشتباكات في عدة مناطق بالغوطة الشرقية".
وكان المرصد تحدث في وقت سابق عن غارات جوية على بلدتي كفر بطنا وجسرين "ما ادى الى اصابة عدد من المواطنين بجروح بعضهم بحالة خطرة"، فيما تتعرض دوما وعقربا وبيت سحم والمعضمية والمليحة لقصف من القوات النظامية.
وقتل مواطن اثر سقوط قذيفة على مدينة جرمانا كما تدور اشتباكات عنيفة في محيط ادارة الدفاع الجوية بمنطقة المليحة.
واضاف المرصد ان اشتباكات دارت بين "مقاتلين من الكتائب المقاتلة والقوات النظامية في مدينة داريا التي نفذت فيها الطائرات الحربية غارات جوية" في موازاة "تعزيزات ضخمة للجيش النظامي الذي يحاول اقتحام المدينة منذ اسابيع".
وفي العاصمة، دارت على اطراف حي برزة "اشتباكات بين مقاتلين من الكتائب المقاتلة ومسلحين تابعين للنظام فجر الاحد"، بحسب المنظمة التي تعتمد في اخبارها على شبكة من الناشطين في مختلف المدن السورية.
وأدت اعمال العنف في سوريا السبت الى مقتل 95 شخصا هم 33 مدنيا و39 مقاتلا معارضا و33 جنديا نظاميا، وفق المصدر نفسه.ومنذ اندلاع الازمة في سوريا في اذار/مارس 2011، قتل اكثر من 60 الف شخص وتم تسجيل نحو 600 الف سوري كلاجئين في الدول المجاورة، بحسب ارقام الامم المتحدة.
أفاد معارضون سوريون بمقتل 108 أشخاص، معظمهم في دمشق وريفها، برصاص القوات الموالية للنظام، السبت، بالتزامن مع تجديد روسيا تأييدها لمهمة المبعوث السلام الدولي، الأخضر الإبراهيمي، وسط تحذيرات أممية بأن النظام السوري أجج حرباً أهلية تهدد استقرار المنطقة بأسرها.
وذكرت "لجان التنسيق المحلية في سوريا"، وهي هيئة معارضة توثق الأحداث بالداخل، بأن من بين حصيلة قتلى السبت، 55 شخصاً قتلوا في دمشق وريفها، علماً أنه يصعب على الشبكة التحقق بشكل منفصل عن حصيلة القتلى نظراً لقيود صارمة يفرضها النظام على عمل وسائل إعلام الأجنبية.
وعلى الصعيد الدبلوماسي، أبدت روسيا تأييدها لمهمة المبعوث السلام الدولي لسوريا لكنها أصرت على ان رحيل الرئيس السوري، بشار الأسد، لا يمكن أن يصبح شرطا مسبقا لاتفاق يستهدف إنهاء العنف في البلاد.
ودعت وزارة الخارجية الروسية، في بيان أورده موقع "روسيا اليوم" الرسمي" إلى أن الأولوية الآن هي لوقف فوري لكل أعمال العنف وإراقة الدماء، كما أنه "يجب بالتوازي ضمان إطلاق عملية انتقال سياسي في سوريا تهدف إلى تثبيت حقوق مضمونة ومتساوية لجميع الطوائف."
وبالمقابل، قال الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، إن مبدأ مسؤولية حماية المدنيين يواجه اختبارا كبيرا في سوريا، مضيفاً، في كلمة له بأحد معابد نيويورك بمناسبة إحياء ذكرى "الهولوكوست" أوردها الموقع الإلكتروني للمنظمة الدولية، أن الحكومة السورية أججت نيران حرب أهلية تهدد استقرار المنطقة بأسرها.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

القبض على اثنين من تجار المخدرات في ميسان

رسميًا.. مانشستر سيتي يعلن ضم سافينيو

(المدى) تنشر جدول الامتحانات المهنية العامة 

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

جنيف تستضيف اجتماعا لطرفي حرب السودان

بيلينجهام يزعج ريال مدريد

هزة أرضية بقوة 4.6 درجات تضرب كرمان جنوب شرقي ايران

بلقاء مع الأسد.. أردوغان يوجه ببدء استعادة العلاقات مع سوريا

معلومات مثيرة حول توماس كروكس مطلق النار على ترامب

مقالات ذات صلة

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

متابعة/ المدى قال طبيب الرئيس الأمريكي، اليوم الخميس، إن الرئيس جو بايدن، ان العلامات الحيوية للرئيس الأمريكي لا تزال طبيعية وسيواصل أداء عمله كالمعتاد". ولفت الى، ان "الرئيس الأمريكي يعاني من أعراض الجهاز التنفسي...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram