اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > تراثيات معاصرة

تراثيات معاصرة

نشر في: 15 يناير, 2013: 08:00 م

هذه حلقة جديدة من سلسلة (تراثيات معاصرة) التي تضم مختارات نثرية من كتاب أبي حيان التوحيدي ( البصائر والذخائر). وكالعادة فانها تجمع ما نظن، لسبب أو آخر، أنه أفضل العينات النثرية في هذه الموسوعة العتيدة.
- قال المبرَّد: كان سَلْم بن نوفل الدئلي سيد بني كنانة، فوثب رجل من العشيرة على ابنه فجرحه، فجيء به فقال له: ما أمَّنك مني وجرَأك عليَّ، أما خشيت عقابي؟ قال: لا، قال: ولم؟ قال لأنا سودناك لتكظم الغيظ وتحلمَ عن الجاهل، فخلَّى سبيله.
- قال أعرابي: سيد القوم أشقاهم.
- سئل مِسْوَر بن مَخْرَمَة الزُّهري (من فضلاء الصحابة): أي الندماء أحب اليك؟ قال: لم أجد نديما كالحائط، إنْ بصقت في وجهه لم يغضب، وإن أسررتُ إليه شيئا لم يفشه عني.
- روى الأصمعي أن أعرابيا سئل: أتؤمن بالموت؟ قال إي والله، قيل كيف تؤمن به؟ قال: إني رأيت آبائي وإخواني وأهلي وأكثر عشيرتي قد ماتوا، فعلمت أني لاحق بهم. قيل أتؤمن بالبعث؟ قال: هيهات انها لحُفَيْرَةُ سَوْءٍ ما دخلها أحد فخرج.
- قال الأصمعي: سئل بعض حكماء فارس عند الموت كيف حالك؟ فقال: كيف حال من يكاد يبدأ سفرا بعيدا من غير زاد، ويَقْدُمُ على مَلِكٍ عادل بغير حجة، ويسكن قبرا موحشا بغير أنيس.
- ماتت أمُّ جحا فقعد يبكي عند رأسها ويقول: رحمك الله، فقد كان بابك مفتوحا ومتاعُك مبذولا.
- سئل يوسف بن أسباط ما الزهد؟ قال: أنْ لا تفرح بما أقبل، ولا تأسف على ما أدبر.
- اجتمع شريك بن عبد الله ويحيى بن عبد الله بن الحسن البصري في دار الرشيد، فقال يحيى لشريك: ما تقول في النبيذ؟ قال: حلال. قال شربه خير أم تركه؟ قال: بل شربه، قال: فقليله خير أم كثيره؟ قال: بل قليله، قال: ما رأيت خيرا قط إلا والازدياد منه خير إلا خيرك هذا، فإن قليله خير من كثيره.
رواه لنا أبو حامد القاضي، وكان يقول: جمعت هذه الحكاية الملاحة والحجة.
- قال بعض السلف: ما طابت رائحة الانسان الا قل همه، ولا نقيت ثيابه الا قل غمه.
- يقال ان البكاء يحدث من الخوف والحزن والفرح والجزع والفزع والوجع والعشق.
- قال عيسى بن مريم عليه السلام لرجل: ما تصنع؟ قال: أتعبد، قال: فمن يعود عليك؟ قال: أخي، قال: اخوك أعبد منك.
- قال عمر بن عبد العزيز لولدهِ: العبوا فإن المروءة لا تكون إلا بعد اللعب.
- كان نصراني يختلف الى الضحاك بن مزاحم فقال يوما: مازلت معجبا بالاسلام منذ عرفتك، قال: فما يمنعك عنه؟ قال: حبي الخمر، قال: فاسلِم واشربها، فلما أسلم قال له الضحاك: إنك قد أسلمت فإن شربت الخمر حَدَدْناك، وإن رجعت عن الاسلام قتلناك، فترك الخمر وحسن اسلامه.
- وصف رجل ابن حجيَّة المغني فقال: كأنه خُلق من كل قلب، فهو يغني كل انسان ما يشتهي.
- دخل رجل الى حمزة ابن النصرانية فقال: ان أخي قد مات فمرْ لي بكفن، قال: والله ما عندي شيء ولكن تعهدنا الى أيام لعله يقع، قال: أصلحك الله فمرْ لي بدرهم ملح، قال: ما تصنع به؟ قال: أُمَلِّحُهُ حتى لا ينتن الى أن يتيسر كفنه من عندك.
- قيل ليحيى بن خالد: إنك لا تؤدب غلمانك، فقال: هم أمناؤنا على أنفسنا، فإذا أخفناهم كيف نأمنهم؟

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

العمودالثامن: عقدة عبد الكريم قاسم

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

وجهة نظر عراقية في الانتخابات الفرنسية

عاشوراء يتحوّل إلى نقمة للأوليغارشية الحاكمة

من دفتر الذكريات

العمودالثامن: هناك الكثير منهم!!

 علي حسين في السِّيرة الممتعة التي كتبتها كاترين موريس عن فيلسوف القرن العشرين جان بول سارتر ، تخبرنا أن العلاقة الفلسفية والأدبية التي كانت تربط بين الشاب كامو وفيلسوف الوجودية استبقت العلاقة بين...
علي حسين

كلاكيت: الجندي الذي شغف بالتمثيل

 علاء المفرجي رشح لخمس جوائز أوسكار. وكان أحد كبار نجوم MGM (مترو غولدوين ماير). كان لديه أيضا مهنة عسكرية وكان من مخضرمين الحرب العالمية الثانية. جيمس ستيوارت الذي يحتفل عشاق السينما بذكرى وفاته...
علاء المفرجي

من دفتر الذكريات

زهير الجزائري (2-2)الحكومة الجمهورية الأولىعشت أحداث الثورة في بغداد ثم عشت مضاعفاتها في النجف وأنا في الخامسة عشرة من عمري. وقد سحرتني هذه الحيوية السياسية التي عمّت المدينة وغطت على طابعها الديني العشائري.في متوسطة...
زهير الجزائري

ماذا وراء التعجيل بإعلان "خلو العراق من التلوث الإشعاعي"؟!

د. كاظم المقدادي (1)تصريحات مكررةشهدت السنوات الثلاث الأخيرة تصريحات عديدة مكررة لمسؤولين متنفذين قطاع البيئة عن " قرب إعلان خلو العراق من التلوث الإشعاعي". فقد صرح مدير عام مركز الوقاية من الإشعاع التابع لوزارة...
د. كاظم المقدادي
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram