وضع الموسيقار الروسي دميتري شوستاكوفيتش 1906 - 1975 الموسيقى لنحو 36 من الأفلام الروائية الطويلة، والعديد من أفلام الكارتون السوفيتية، وأصبح عدد منها أعمالاً موسيقية منفصلة بشكل متتابعة موسيقية (سويت). من بين هذه الأعمال الموسيقية تلك التي ألّفها لف
وضع الموسيقار الروسي دميتري شوستاكوفيتش 1906 - 1975 الموسيقى لنحو 36 من الأفلام الروائية الطويلة، والعديد من أفلام الكارتون السوفيتية، وأصبح عدد منها أعمالاً موسيقية منفصلة بشكل متتابعة موسيقية (سويت).
من بين هذه الأعمال الموسيقية تلك التي ألّفها لفيلم "عشرة أيام هزت العالم"، هو عنوان فيلم صامت بالأسود والأبيض لسرغي آيزنشتاين أنتجه في 1927 بمناسبة الذكرى العاشرة لثورة أكتوبر يوثق، ولو بصورة متأخرة، أحداث العام 1917 من الثورة البورجوازية في شباط، حتى قيام ثورة بتروغراد (ثورة أكتوبر). أعدت نسخة ثانية مع تسجيل مؤثرات صوتية ومصاحبة موسيقية لدميتري شوستاكوفيتش لاحقاً. وألف شوستاكوفيتش عن ثورة أكتوبر سيمفونيتين، هي رقم 2 في سي الصغير عنوانها "إلى أكتوبر" (1927)، والسيمفونية رقم 12 في ري الصغير وعنوانها "إلى سنة 1917" (1961).
كما ألّف الموسيقى المصاحبة لفيلم هاملت (1964) من إخراج كوزنيتسيف وشابيرو، استناداً إلى ترجمة بوريس باسترناك لمسرحية شكسبير هاملت. أما موسيقى فيلم "ذبابة الدواب"، والمتتابعة التي تكونت منها، فهي من أشهر أعمال شوستاكوفيتش في هذا المضمار. والفيلم من إخراج الكسندر فاينتسيمر (1955) اقتبس نصه من دراما أتل ليليان فوينيج (صدرت في 1897).
يعتبر شوستاكوفيتش من أهم المؤلفين الموسيقيين في القرن العشرين، تأثر أسلوبه بموسيقى العديد من العباقرة. وإذا أردنا تصنيف موسيقاه فهي رومانتيكية متأخرة عموماً، مع استعمال الموسيقى اللامقامية والكروماتية (التلوين). ونجد في أعماله ميلاً للغرائبيات (غروتسك) وقدراً كبيراً من السخرية.