اخترت لكم اليوم من افتتاحيات الألماني كيورك فيليب تيليمان 1681-1767، أحد أهم موسيقيي عصر الباروك وأغزرهم إنتاجا. لديه أكثر من ثلاثة آلاف عمل موسيقي، ويتميز أسلوبه بالتنوع، فكان مطلعاً على التقاليد الموسيقية الإيطالية والفرنسية، وكذلك الموسيقى البولون
اخترت لكم اليوم من افتتاحيات الألماني كيورك فيليب تيليمان 1681-1767، أحد أهم موسيقيي عصر الباروك وأغزرهم إنتاجا. لديه أكثر من ثلاثة آلاف عمل موسيقي، ويتميز أسلوبه بالتنوع، فكان مطلعاً على التقاليد الموسيقية الإيطالية والفرنسية، وكذلك الموسيقى البولونية التي تعرف عليها وأعجب بها أثناء عمله في خدمة الكونت أيردمان الثاني في قصوره في بولونيا.
تكلمت عن الشكل الموسيقي المعروف باسم الافتتاحية (في عصر الباروك) أو المتتابعة في مناسبة سابقة، وقلت أنه سلسلة أو متتابعة من المقطوعات الموسيقية الراقصة، وتؤدى في نفس المقام ،(لذلك تبدو مملة أحياناً وطويلة). وقد تكون مكتوبة لأداة ذات لوحة المفاتيح أو للوتريات أو لمجاميع مختلفة من الأدوات. وتنوع اسم هذا الشكل الموسيقي حسب البلد والهدف: متتابعة (رقصات) Suite de danses، نظام (رقصات) Ordre، افتتاحية Overture الخ. اشتهر الكثير من الموسيقيين بالكتابة في هذا الشكل الموسيقي، أهمهم تيليمان الذي كتب عشرات المتتابعات للاوركسترا، والفرنسيان فرانسوا كوبران وجان فيليب رامو (للكلافسان). وتبرز في هذا الجانب متتابعات هيندل المسماة موسيقى الماء وموسيقى الألعاب النارية، وكذلك متتابعات باخ للبيانو أو متتابعاته الاوركسترالية الأربع. لكنني أود أن أوجه الانتباه إلى مؤلفين آخرين أبدعوا في هذا الجانب ، مثل الألماني يوهان فريدريش فاش (1688-1758). وبحلول نهاية عصر الباروك فقد هذا الشكل أهميته مع بروز أشكال السيمفونيا والسوناتا، إلا أن المتتابعة استعادت شيئاً من عافيتها وماضيها المجيد في القرن التاسع عشر، وبمحتوى جديد هذه المرة، عندما قام المؤلفون بتجميع مقطوعات موسيقية من أعمالهم الناجحة،مثل الأوبرا والباليه أو الموسيقى المصاحبة للأعمال المسرحية، لكتابة متتابعة تقدم في صالات الموسيقى وليس المسرح أو دور الأوبرا. مثلاً متتابعات چايكوفسكي التي كتبها من باليهاته، أو أدفارد كـريك (افتتاحية پير كنت التي أشرت إليها في 5 أيار الماضي)، أو متتابعة البنت من أرليه لبيزيه (تحدثت عنها في مناسبة سابقة).