اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > بصريون يطالبون بإنقاذ شط العرب من ارتفاع نسبة الملوحة

بصريون يطالبون بإنقاذ شط العرب من ارتفاع نسبة الملوحة

نشر في: 25 يناير, 2013: 08:00 م

ناشد بعض الأهالي في مناطق قضاء أبي الخصيب الحكومة العراقية والمحلية بإنقاذ مياه شط العرب من ارتفاع نسبة الملوحة العالية. وقال ابو عزيز من منطقة عويسيان لـ"شفق نيوز" ان هناك الكثير من الاهالي يمتلكون أحواضا للأسماك قد تضررت بسبب ارتفاع الملوحة القادم

ناشد بعض الأهالي في مناطق قضاء أبي الخصيب الحكومة العراقية والمحلية بإنقاذ مياه شط العرب من ارتفاع نسبة الملوحة العالية.

وقال ابو عزيز من منطقة عويسيان لـ"شفق نيوز" ان هناك الكثير من الاهالي يمتلكون أحواضا للأسماك قد تضررت بسبب ارتفاع الملوحة القادمة من اهوار محافظة ذي قار باتجاه انهار شمال مدينة البصرة.

ويتحدث ابو علي من سكنة منطقة السراجي إن هناك ارتفاعا كبيرا في نسبة الملوحة وقد عادت كما حصلت في عام 2009 حيث مات الكثير من الحيوانات وتضررت الكثير من الأراضي الزراعية واليوم.

ودعا محافظ البصرة ورئيس المجلس وأعضاء البرلمان العراقي الى إنقاذ البصرة من نسبة ارتفاع الملوحة التي حصلت في اغلب مناطق البهادرية وعويسيان وعبداليان ومحولة الزهير والسراجي والمناطق القريبة من البراضعية ومناطق اخرى في قضاء ابي الخصيب.

من جهتها اكدت عضو مجلس محافظة البصرة زهرة البجاري "رغم اننا في فصل الشتاء قبل حوالي أسبوعين وردت إلينا مياه وبكميات كبيرة جدا من محافظة ذي فار وعبر هور الحمار وحصلت هناك عملية غسل للهور ووصلت مياه البزل إلى مياه المسحب والصلال مما أدى الى ارتفاع الملوحة بسبب مياه البزل الى 17000TDS".

وأضافت "رغم المخاطبات الى محافظة ذي فار والذهاب اليهم لغرض فتح السد المقام على المصب العام لتصريف مياه البزل وزيادة اطلافات مياه الفرات الى الاهوار لغرض معادلة ملوحة المياه المتدفقة الى الاهوار لكن لا توجد استجابة فالبصرة تعطي كل الخيرات الى المحافظات وتأخذ مياه البزل الذي يبيد الحياة من البشر والحيوانات والنباتات والبيئة".

وكانت مديرية زراعة البصرة قد اكدت في تصريحات صحفية عن حدوث ابادة جماعية للثروة السمكية في اهوار شمال البصرة اثر الهجمة الملحية الأخيرة.

وقال المدير المفوض لمشروع الأهوار لإنتاج وتسويق الأسماك في هور المسحب شاكر سلمان "إن ارتفاع نسبة الأملاح أدت إلى نفوق أكثر من (50) ألف سمكة من الأسماك الموجودة في ذلك المشروع والذي تنفذه مديرية زراعة البصرة بهدف زيادة الثروة السمكية في محافظة البصرة.

وأضاف سلمان أن الهجمة المحلية تسببت أيضا بإبادة أكثر من خمسة وثلاثين حوضاً لإنتاج الأسماك وأكثر من مئة قفص مجاز داخل اهوار البصرة.

وكانت مناطق شمال البصرة قد تعرّضت خلال الأيام الأخيرة لهجمة ملحية شديدة التركيز قادمة من اهوار محافظة ذي قار، الامر الذي تسبب بإتلاف كميات كبيرة من المزروعات إضافة الى نفوق عدد من المواشي.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

قناديل: أما كفاكُمْ تقطيعاً بأوصال الوردي؟

التجنيس الأدبي والاكتفاء الذاتي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram