اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > المصريون يعودون إلى قلب ثورتهم لإحياء ذكراها الثانية

المصريون يعودون إلى قلب ثورتهم لإحياء ذكراها الثانية

نشر في: 25 يناير, 2013: 08:00 م

بدأ متظاهرون بالتوجه إلى وسط القاهرة صباح الجمعة، حيث دعت المعارضة إلى التظاهر في الذكرى السنوية الثانية لانطلاق الثورة الشعبية التي أطاحت الرئيس حسني مبارك في مطلع 2011. وأمضى بعض المتظاهرين الليل في ميدان التحرير الذي كان مركز ثورة كانون الثاني (ي

بدأ متظاهرون بالتوجه إلى وسط القاهرة صباح الجمعة، حيث دعت المعارضة إلى التظاهر في الذكرى السنوية الثانية لانطلاق الثورة الشعبية التي أطاحت الرئيس حسني مبارك في مطلع 2011.

وأمضى بعض المتظاهرين الليل في ميدان التحرير الذي كان مركز ثورة كانون الثاني (يناير)-شباط (فبراير) 2011.

ووقعت مواجهات محدودة في وقت متأخر من ليل الخميس في مكان قريب من ميدان التحرير بين الشرطة ومتظاهرين حاولوا تفكيك جدار من الكتل الإسمنتية للسماح للمتظاهرين بالتحرك بحرية في وسط المدينة الجمعة. وتعتزم قوات الأمن تعزيز تواجدها الجمعة في مختلف أنحاء البلاد، بحسب مصدر أمني.

ودعت وزارة الداخلية التي أعلنت إصابة خمسة شرطيين بجروح، المتظاهرين إلى تجنب أية مواجهات مع قوات الأمن. ومساء الخميس، دعا الرئيس محمد مرسي المصريين إلى الاحتفال بالذكرى السنوية الثانية للثورة بطريقة "سلمية وحضارية".

ودعت المعارضة إلى التظاهر ضد مرسي والإخوان المسلمين الذين أتى من صفوفهم، مع ترديد نفس الشعارات التي استخدمت قبل عامين "عيش، حرية، عدالة اجتماعية". وقال محمد البرادعي احد قادة جبهة الإنقاذ الوطني المعارضة في كلمة مصورة بثها عبر حسابه على تويتر: "لننزل إلى الميادين لاستكمال أهداف الثورة".

ومن المقرر أن تنظم مسيرات بعد صلاة الجمعة من ميادين عدة في القاهرة إلى ميدان التحرير وقصر الرئاسة في ضاحية مصر الجديدة (شرق العاصمة) وفي العديد من المحافظات الأخرى من بينها الإسكندرية (شمال) وأسيوط (جنوب).

من جهتها، لم تدعُ جماعة الإخوان المسلمين إلى التظاهر الجمعة. في المقابل، وللاحتفال بالذكرى الثانية للثورة، أطلقت مبادرة بعنوان "معًا نبني مصر" تشمل مجموعة من التحركات الاجتماعية والخيرية.

وتجري هذه التظاهرات في أجواء متوترة، إذ تأتي عشية الحكم في قضية مأساة بورسعيد، وهي واحدة من أسوأ ما شهدته ملاعب كرة القدم في العالم من أحداث، إذ قتل فيها 74 شخصًا معظمهم من مشجعي نادي الأهلي لكرة القدم.

ويهدد مشجعو الأهلي الذين يطلقون على أنفسهم "التراس أهلاوي" بتظاهرات عنيفة وبـ"ثورة جديدة" إذا لم يأتِ الحكم بـ"القصاص" للمسؤولين عن سقوط زملائهم في ستاد بورسعيد مطلع شباط (فبراير) 2010.

وبعد عامين من الثورة التي أطاحت نظام مبارك بعد 30 عامًا في الحكم، ما زالت مصر تعيش مرحلة اضطراب سياسي ،إذ يؤكد الرئيس أنه يستمد شرعيته من صندوق الاقتراع، بينما تتهمه المعارضة بإرساء نظام استبدادي جديد تهيمن عليه جماعة الإخوان.

وتواجه مصر كذلك أزمة اقتصادية بسبب التوقف شبه التام للاستثمارات الأجنبية وتراجع دخل السياحة ،ما انعكس في عجز كبير في الموازنة العامة للدولة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

القبض على اثنين من تجار المخدرات في ميسان

رسميًا.. مانشستر سيتي يعلن ضم سافينيو

(المدى) تنشر جدول الامتحانات المهنية العامة 

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

جنيف تستضيف اجتماعا لطرفي حرب السودان

بيلينجهام يزعج ريال مدريد

هزة أرضية بقوة 4.6 درجات تضرب كرمان جنوب شرقي ايران

بلقاء مع الأسد.. أردوغان يوجه ببدء استعادة العلاقات مع سوريا

معلومات مثيرة حول توماس كروكس مطلق النار على ترامب

مقالات ذات صلة

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

متابعة/ المدى قال طبيب الرئيس الأمريكي، اليوم الخميس، إن الرئيس جو بايدن، ان العلامات الحيوية للرئيس الأمريكي لا تزال طبيعية وسيواصل أداء عمله كالمعتاد". ولفت الى، ان "الرئيس الأمريكي يعاني من أعراض الجهاز التنفسي...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram