اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 26 يناير, 2013: 08:00 م

الخرطوم تتخلى عن التحكيم بشأن نفط الجنوب قال الرئيس السوداني عمر البشير إن بلاده لن تلجأ للتحكيم الدولي في نزاع مع جنوب السودان بشأن استيلاء جوبا على أصول نفطية لدى انفصالها في 2011.وقال البشير لمجلس السلم والأمن بالاتحاد الأفريقي في اجتماع في أديس أ

الخرطوم

تتخلى عن التحكيم بشأن نفط الجنوب

قال الرئيس السوداني عمر البشير إن بلاده لن تلجأ للتحكيم الدولي في نزاع مع جنوب السودان بشأن استيلاء جوبا على أصول نفطية لدى انفصالها في 2011.
وقال البشير لمجلس السلم والأمن بالاتحاد الأفريقي في اجتماع في أديس أبابا، إنه يعلن كعلامة على حسن النية وردا على طلب جنوب السودان، تخلي السودان عن قضيته للجوء للتحكيم الدولي.
وكان السودان قد سعى من قبل للحصول على 1.8 مليار دولار كتعويض بعد أن استولت شركة نايلبت النفطية الحكومية بجنوب السودان على أصول كانت مملوكة في الماضي لشركة سودابيت السودانية الحكومية.
وقال جنوب السودان إنه لن يدفع هذا المبلغ. وطلبت جوبا من الخرطوم التخلي عن القضية أيضا شرطا لدعم محاولة السودان إلغاء ديونه الخارجية التي يبلغ حجمها نحو 40 مليار دولار.
كما أبلغ البشير الزعماء الأفارقة، ومن بينهم رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت، أن السودان مستعد لمواصلة المفاوضات مع حكومة جنوب السودان والتي تهدف إلى التوصل لحل سلمي للقضية.
وفي العام الماضي أبلغ السودان الجمعية العامة للأمم المتحدة أنه يجب إلغاء ديونه ودعم اقتصاده في الوقت الذي يناضل فيه من أجل الوقوف على قدميه بعد خسارة ثلاثة أرباع عائداته النفطية المهمة لجنوب السودان لدى انفصال الأخير قبل عام.
كوريا الجنوبية

تكشف تحويلات غير
 مشروعة لإيران
قال محامون إن الادعاء الكوري الجنوبي اعتقل رجلا كوريا يحمل الجنسية الأمريكية ووجه إليه تهمة تحويل 1.09 تريليون وون (1.02 مليار دولار) من الأموال الإيرانية المجمدة في كوريا الجنوبية بموجب العقوبات الدولية بطريقة غير مشروعة.
وقال مكتب الادعاء المركزي في سول إن رجلا عمره 73 عاماً تم تعريفه باسم عائلته فقط، وهو تشونج يشتبه في قيامه بتحويلات بطريق الاحتيال في 2011 من حساب البنك المركزي الإيراني بالعملة الكورية الوون لدى بنك كوري جنوبي من خلال أوامر دفع مزيفة.
وأبدى الادعاء اندهاشه من حجم المبالغ المسحوبة، مشيرا إلى اعتقاده بأن هناك أكثر من شخص مشارك في القضية. وقال مكتب الادعاء إن المتورطين استغلوا إجراء بنكيا تم الآن تشديد الرقابة عليه.
وقال الادعاء إن تشونج كانت له اتصالات مع جهات في إيران، ويشتبه في أنه حول الأموال لحسابات في دول أخرى.
وفي السياق ذاته، قالت مصادر إن شركة سامسونغ توتال الكورية الجنوبية للبتروكيماويات أعادت إحياء عقد لشراء النفط الإيراني بعد توقف لمدة عام، إذ إن انخفاض هوامش الربح في الصناعة يجعل من الصعب عليها مقاومة إغراء الخام الإيراني الرخيص.
السعودية
قوة العمل تتجاوز 4.8 مليون

كشفت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات، أن قوة العمل السعودية لعام (2012) تتجاوز الـ 4.8 مليون فرد، منهم 3.9 من الذكور يمثلون ما نسبته 80.6%، وبلغ إجمالي عدد المشتغلين السعوديين 4.2 مليون مواطن يمثلون ما نسبته 87.8% من قوة العمل السعودية، في حين بلغ عدد المتعطلين السعوديين 588.431 مواطن يمثلون ما نسبته 12.2% من قوة العمل السعودية منهم 269.675 فرداً من الذكور.
وأظهرت نتائج نشرة مسح القوى العاملة لعام 1433هـ (2012) الدورة الأولى الصادر عن مصلحة الإحصاءات، وتم تنفيذه في ربيع الأول 1433هـ الموافق لشهر يناير 2012، أن جملة قوة العمل في المملكة للفئة العمرية (15 سنة فأكثر) بلغت نحو 10.7 مليون فرد أي ما نسبته 53.4% من إجمالي عدد السكان (15 سنة فأكثر)، منهم 9.1 مليون فرداً من الذكور .
وأظهرت النتائج أن جملة عدد المشتغلين بلغت 10.1 مليون فرد أي ما نسبته 94.3% من إجمالي قوة العمل يمثل الذكور منهم 87%، بينما بلغ عدد المتعطلين 615.249 فرداً يمثل الذكور منهم ما نسبته 47.2%، وبلغ المعدل الإجمالي للبطالة 5.7%.
وبينت النشرة أن المسح تم تنفيذه استنادا الى عينة من الأسر تم اختبارها وفق أسس علمية من واقع إطار التعداد العام للسكان والمساكن 1431هـ 2010، وشملت عينة المسح حوالي 29 ألف أسرة موزعة على جميع المناطق الإدارية في المملكة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

قناديل: أما كفاكُمْ تقطيعاً بأوصال الوردي؟

التجنيس الأدبي والاكتفاء الذاتي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram