اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > صحافة عالمية

صحافة عالمية

نشر في: 26 يناير, 2013: 08:00 م

احتجاجات أمس تعيد للأذهان ثورة 2011.. المصريون عادوا  إلى الميدان بعد فشل الإخوان قالت صحيفة نيويورك تايمز، إن الغضب والعنف الذي شهدته أنحاء مصر من الإسكندرية حتى أسوان، في الذكرى الثانية لثورة 25 يناير، يشير إلى دراما هوة العداء وانعدام الثقة ا

احتجاجات أمس تعيد للأذهان ثورة 2011.. المصريون عادوا  إلى الميدان بعد فشل الإخوان
قالت صحيفة نيويورك تايمز، إن الغضب والعنف الذي شهدته أنحاء مصر من الإسكندرية حتى أسوان، في الذكرى الثانية لثورة 25 يناير، يشير إلى دراما هوة العداء وانعدام الثقة العميقة بين الإخوان المسلمين ومعارضيهم. وبعد مرور عامين على الثورة التي أطاحت بمبارك، تشير الصحيفة الأمريكية، إلى أن شريحة واسعة جدا من الشعب المصري لديها شكوك عميقة تجاه أيديولوجية جماعة الإخوان التي باتت تسيطر على الحكم.وهذه الشكوك تضاعفت الشهر الماضي عندما قام الرئيس محمد مرسي، الذي ينتمي للإخوان، بالاستيلاء على سلطات تتجاوز القضاء في سبيل ضمان أن يدفع حلفاؤه الإسلاميون بدستورهم، على الرغم من اعتراضات مختلف طوائف المجتمع المصري غير الإسلامية.
وتقول الصحيفة إنه في مشاهد تعيد للأذهان الـ 18 يوما لثورة يناير 2011، بدت الفوضى أكثر وضوحا مما هو عليه خلال الفترة السابقة التي ورثها مرسي وحلفاؤه وسط لومهم ومسؤوليتهم عن مشكلات مصر التي لا تعد ولا تحصى.
فبعد أكثر من ستة أشهر من تولى مرسي منصبه، عاد المصريون إلى الميدان لائمين الإخوان لفشلهم في تلبية مطالب الثورة من عيش وحرية وعدالة اجتماعية، وبدلا من النهوض بالدولة، عاش المصريون خلال عامين من بعد الثورة في اضطرابات وشبه انهيار اقتصادي.
وتضيف أن الدستور الذي دفع به الإخوان المسلمين الشهر الماضي، تسبب في انقسام عميق في الدولة، وسط شكاوى من افتقاره الواضح لضمان الحريات الفردية، وقد امتلأ الميدان أمس باللافتات التي تطالب بإسقاط الدستور.
عقلية الإخوان تكشف مدى خطورة العملية التي تحكم بها مصر
أشارت صحيفة واشنطن بوست إلى أن مئات الآلاف من المصريين احتشدوا في الذكرى الثانية للثورة التي أطاحت بمبارك وسط لافتات تنادي بإسقاط حكومة الإخوان المسلمين الفاسدة، وتتساءل "أين العدالة الاجتماعية، في مؤشر واضح على أنهم لم يروا الكثير من التقدم منذ سقوط الديكتاتور".
وأشارت الصحيفة إلى أن النقطة المركزية لاحتجاجات الجمعة كانت الدستور، الذي تؤكد المعارضة أنه مدفوع من جانب الرئيس وحلفائه الإسلاميين دون النظر إلى الأقليات والجماعات الأخرى.
وعلى الرغم من اختفاء قيادات جماعة الإخوان المسلمين عن المشهد أمس، إلا أن الصحيفة تقول إن مقابلة صحفية مع الأمين العام محمود حسين، كشفت عن جوانب عديدة في الشقاق بين الإخوان وكافة القوى السياسية والجماعات المعارضة.
ففي لقائه مع صحيفة الأهرام زعم حسين أن جماعات المعارضة لا تطرح اعتراضات محددة على الدستور، وأن هذه الجماعات تتصرف بصورة غير قانونية باستمرار احتجاجاتها ضد الدستور.
وترى الصحيفة أن هذه التصريحات لا تشير فقط إلى شعور الإخوان بأن الدستور عادل، لكنها تسلط الضوء على تفكيرهم في المحتجين بأنهم بلطجية يتصرفون خارج نطاق القانون، وفي ظل استعداد مصر لانتخابات برلمانية في غضون شهور قليلة، فإن عقلية جماعة الإخوان المسلمين تكشف عن مدى خطورة العملية التي يحكمون بها مصر.
انقسام في مصر  حول إرث الثورة

صحيفة الفاينانشال تايمز نشرت موضوعا حول الذكرى الثانية للانتفاضة الشعبية التي أطاحت الرئيس السابق حسني مبارك ونظامه.
وكتبت الصحيفة تحت عنوان " تظاهرات مصر أبرزت الانقسام حول إرث الثورة" أن حالة الانقسام بين القوى الليبرالية ومعسكر الاسلاميين ومفهوم كل جانب لذكرى الثورة التي سطرت تاريخا جديدا للبلاد أصبحت أكثر حدة ووضوحا من أي وقت مضى.
وقالت الصحيفة إن جماعة الاخوان المسلمين، التي تسيطر على مؤسسة الرئاسة وأقرت دستورا مثيرا للجدل، دفعت بعشرات الآلاف من المتطوعين في قرى ونجوع مصر.
وأوضحت أن مهمة هؤلاء كانت توزيع المؤن الغذائية وطلاء المدارس والبنايات وزرع الأشجار في تأكيد لمهمة إعادة البناء والاهتمام بشؤون المجتمع وذلك قبل الانتخابات البرلمانية المرتقبة.
ونقلت الصحيفة عن مسؤول بجماعة الاخوان قوله إن "زمن التظاهر انتهى". ولكن البعض لا يتفق مع هذا الرأي، فبعد مرور عامين على الثورة التي أطاحت الرئيس مبارك الذي ظل في الحكم طوال 30 عاما، إذ يرون أن الرئيس الجديد محمد مرسي، وهو قيادي سابق في جماعة الاخوان، ما هو إلا "مبارك جديد".
وقالت الفاينانشال إن الآلاف خرجوا في مظاهرات حاشدة يدفعهم الغضب من تفوق الإسلاميين في الانتخابات وسط انقسام "مستعر" على دستور جديد.
وأضافت أن هؤلاء المتظاهرين يرون أن خروجهم هذا اليوم لم يكن "احتفالا بذكرى الثورة بل هو امتداد لها" وذلك حسبما قال أشرف مجدي وهو طالب شارك في هذه المظاهرات.
وأشارت الصحيفة إلى أعمال العنف التي تخللت الاحتجاجات التي انتشرت في شتى ربوع مصر وراح ضحيتها عدد من القتلى وإصابة المئات.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

القبض على اثنين من تجار المخدرات في ميسان

رسميًا.. مانشستر سيتي يعلن ضم سافينيو

(المدى) تنشر جدول الامتحانات المهنية العامة 

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

جنيف تستضيف اجتماعا لطرفي حرب السودان

بيلينجهام يزعج ريال مدريد

هزة أرضية بقوة 4.6 درجات تضرب كرمان جنوب شرقي ايران

بلقاء مع الأسد.. أردوغان يوجه ببدء استعادة العلاقات مع سوريا

معلومات مثيرة حول توماس كروكس مطلق النار على ترامب

مقالات ذات صلة

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

متابعة/ المدى قال طبيب الرئيس الأمريكي، اليوم الخميس، إن الرئيس جو بايدن، ان العلامات الحيوية للرئيس الأمريكي لا تزال طبيعية وسيواصل أداء عمله كالمعتاد". ولفت الى، ان "الرئيس الأمريكي يعاني من أعراض الجهاز التنفسي...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram