اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > الأمين العام للأمم المتحدة يدعو لإنهاء حرب "مروعة" فـي سوريا

الأمين العام للأمم المتحدة يدعو لإنهاء حرب "مروعة" فـي سوريا

نشر في: 30 يناير, 2013: 08:00 م

حث بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة الذي شجب الاعمال "المروعة التي لا تنحسر" في الحرب السورية كل الأطراف المتحاربة على وقف أعمال العنف ودعا لتقديم مزيد من المساعدات للتعامل مع موقف وصفه بأنه كارثي ويزداد سوءا يوما بعد يوم. وفي كلمته يوم الاربعا

حث بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة الذي شجب الاعمال "المروعة التي لا تنحسر" في الحرب السورية كل الأطراف المتحاربة على وقف أعمال العنف ودعا لتقديم مزيد من المساعدات للتعامل مع موقف وصفه بأنه كارثي ويزداد سوءا يوما بعد يوم.

وفي كلمته يوم الاربعاء أمام مؤتمر للمانحين تستضيفه الكويت قال بان "كم عدد الناس الذين سيقتلون مجددا اذا استمر الموقف الراهن؟".

وأضاف "أناشد كل الأطراف وخاصة الحكومة السورية وقف القتل... باسم الانسانية أوقفوا القتل أوقفوا العنف."

وقال ناشطون بالمعارضة السورية ان 65 شخصا على الاقل قتلوا بالرصاص وأياديهم مقيدة في مدينة حلب بشمال البلاد يوم الثلاثاء في احدث مذبحة تتحدث عنها التقارير في الصراع المستمر منذ أكثر من 22 شهرا.

وألقى الناشطون باللوم على ميليشيات موالية للرئيس بشار الاسد بينما نسبت الحكومة المسؤولية الى جبهة النصرة الاسلامية المتشددة. ولا يمكن التحقق ومعرفة الطرف المسؤول بسبب القيود التي تفرضها سوريا على دخول وسائل الاعلام المستقلة. وتقول الامم المتحدة ان أكثر من 60 ألفَ شخص قتلوا في الصراع. وقال مسؤول بمجلس التعاون الخليجي الذي يضم ست دول  عربية خليجية انه تم تقديم تعهدات بمبالغ وصل اجمالها مليار دولار في الاجتماع بحلول منتصف يوم الأربعاء بعد وعود بتقديم 300 مليون دولار من جانب كل من السعودية والكويت والامارات العربية المتحدة.

وحذرت الامم المتحدة يوم الاثنين من انه بدون تقديم مزيد من الاموال فانها لن تتمكن من مساعدة ملايين السوريين ووجهت نداءً لجمع تبرعات في مؤتمر المساعدات. والمبلغ المستهدف هو 1.5 مليار دولار. ويحتاج نحو اربعة ملايين  سوري نازح داخل البلاد الى الغذاء والمأوى ومساعدات اخرى كما فر أكثر من 700 الف شخص الى دول مجاورة منذ بدء الصراع حسب تقديرات الامم المتحدة. وتقول المنظمة الدولية ان نصف المدنيين  الذين تأثروا بالازمة من الاطفال.

وقال العاهل الاردني الملك عبد الله ان مئات الالاف من اللاجئين السوريين فروا الى بلاده لكن قدرة المملكة على تقديم المساعدة وصلت الى منتهاها. وأضاف ان بلاده استنزفت مواردها. وقالت فاليري اموس منسقة الشؤون الانسانية بالامم المتحدة ان القطاع الزراعي في أزمة وان المستشفيات وعربات الاسعاف تضررت بل ان الادوية المسكنة غير متوفرة.

وأضافت ان الاحوال الجوية الشتوية زادت الامور سوءا وان الناس تعوزهم ملابس شتوية وأغطية ووقود. وقالت ان الخطر يتهدد النساء والاطفال بشكل خاص. وقالت "نحن نتابع مأساة انسانية تتكشف أمام أعيننا." ويهدف مؤتمر يوم الأربعاء إلى جمع مساعدات بقيمة مليار دولار لجيران سوريا الذين يوفرون المأوى لنحو 700 ألف من اللاجئين السوريين المسجلين و500 مليون اخرى لتمويل الجهود الإنسانية لأربعة ملايين نازح سوري داخل بلادهم. وستمول المساعدات العمليات للنصف الاول من العام الحالي لكن الامم المتحدة تلقت حتى الان تعهدات تغطي 18 في المئة فقط من المبلغ المستهدف الذي أعلن عنه الشهر الماضي مع تصاعد حجم الازمة الانسانية السورية بشكل حاد. ورغم التعهدات وجدت منظمات الاغاثة من قبل ان تحويل الوعود الى أموال يستغرق وقتا. لكن من الواضح ان الانباء كانت ايجابية حين تعهدت كل من السعودية والكويت والامارات بتقديم 300 مليون دولار. وتعهد أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في افتتاح المؤتمر الدولي للمانحين يوم الأربعاء بتقديم 300 مليون دولار لدعم المساعدات الانسانية لملايين السوريين المتضررين من الصراع المستمر منذ نحو عامين.

وقال ان التقارير المروعة أثارت تساؤلات بشأن مستقبل سوريا وطالب بمضاعفة جهود المساعدات. لكن الأمين العام للامم المتحدة قال ان هناك الحاجة لمزيد من العمل. وقال "الموقف في سوريا مأسوي ويزداد سوءا كل يوم. كل يوم يواجه السوريون أشياء مروعة لا تنحسر" مضيفا ان ذلك يشمل العنف الجنسي والاحتجاز.

وقالت ايران وهي حليف وثيق للاسد ان اللوم في الازمة الانسانية يقع على عاتق مقاتلي المعارضة الذين جاؤوا الى سوريا من الخارج. ونقلت وسائل اعلام ايرانية عن وزير الخارجية الايراني علي أكبر صالحي قوله انه يجب على الحكومة ومعارضيها السوريين "الجلوس واجراء محادثات وتشكيل حكومة انتقالية."

وقال "اولئك الذين يتسببون في هذه المحن هم المرتزقة الذين جاءوا الى سوريا من خارج البلاد".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

القبض على اثنين من تجار المخدرات في ميسان

رسميًا.. مانشستر سيتي يعلن ضم سافينيو

(المدى) تنشر جدول الامتحانات المهنية العامة 

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

جنيف تستضيف اجتماعا لطرفي حرب السودان

بيلينجهام يزعج ريال مدريد

هزة أرضية بقوة 4.6 درجات تضرب كرمان جنوب شرقي ايران

بلقاء مع الأسد.. أردوغان يوجه ببدء استعادة العلاقات مع سوريا

معلومات مثيرة حول توماس كروكس مطلق النار على ترامب

مقالات ذات صلة

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

متابعة/ المدى قال طبيب الرئيس الأمريكي، اليوم الخميس، إن الرئيس جو بايدن، ان العلامات الحيوية للرئيس الأمريكي لا تزال طبيعية وسيواصل أداء عمله كالمعتاد". ولفت الى، ان "الرئيس الأمريكي يعاني من أعراض الجهاز التنفسي...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram