اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > مالي: القوات الفرنسية تدخل"كيدال" آخر معاقل الإسلاميين

مالي: القوات الفرنسية تدخل"كيدال" آخر معاقل الإسلاميين

نشر في: 30 يناير, 2013: 08:00 م

دخلت القوات الفرنسية بلدة "كيدال"، وهي آخر معقل كبير للمسلحين الإسلاميين شمالي مالي. وقد وصلت طائرات ومروحيات فرنسية خلال الليل إلى مطار "كيدال". وكانت القوات الفرنسية والمالية الزاحفة شمالا قد استولت على "غاو" و "تيمبكتو" دون مقاومة تذكر. وقد أطلقت

دخلت القوات الفرنسية بلدة "كيدال"، وهي آخر معقل كبير للمسلحين الإسلاميين شمالي مالي.

وقد وصلت طائرات ومروحيات فرنسية خلال الليل إلى مطار "كيدال". وكانت القوات الفرنسية والمالية الزاحفة شمالا قد استولت على "غاو" و "تيمبكتو" دون مقاومة تذكر. وقد أطلقت فرنسا عملية عسكرية بعد أن بدأ الإسلاميون في الشمال بتهديد الجنوب.

"القضاء على الإرهاب"

وكانت بلدة "كيدال" الواقعة على بعد 1500 كم الى الشمال الشرقي من العاصمة باماكو، حتى وقت قريب واقعة تحت سيطرة منظمة "أنصار الدين" الإسلامية، ولكن "حركة أزاواد الإسلامية" التي انشقت مؤخرا عن "أنصار الدين" قالت إنها كانت تسيطر على "كيدال". وقال متحدث باسم الحركة الوطنية لتحرير أزاواد لبي بي سي إن مقاتليها دخلوا البلدة السبت ولم يجدوا فيها مسلحين  إسلاميين. وقال مصدر أمني محلي لوكالة أنباء فرانس برس الأربعاء " نؤكد أن طائرات فرنسية حطت في مطار كيدال وان مروحيات تحلق في سماء البلدة". وأكد متحدث باسم الحركة الإسلامية في أزواد أن جنودا فرنسيين أخذوا مواقعهم على المدرج وإن قائدهم يجري معهم محادثات، وكانت الحركة قد قالت إنها تدين التطرف والإرهاب وترغب في التوصل الى تسوية سلمية. وكذلك ابدت الحركة القومية لتحرير أزواد رغبتها في التعاون مع الفرنسيين "للقضاء على المجموعات الإرهابية" في الشمال لكنها قالت إنها لن تسمح بعودة الجيش المالي الذي اتهمته "بارتكاب جرائم ضد المدنيين".

مشاركة بريطانية

من ناحية أخرى تستعد بريطانيا لنشر نحو 330 جنديا في مالي وغرب أفريقيا لدعم القوات الفرنسية، حسبما أعلن مكتب رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون. ويضم هؤلاء ما يصل إلى 40 مستشارا عسكريا سيقومون بتدريب قوات الحكومة المالية، و200 جندي بريطاني سيتم إرسالهم إلى دول أفريقية مجاورة أيضا للمساعدة في تدريب الجيش المالي. وتواصل القوات العسكرية بقيادة فرنسا حملتها ضد المتشددين الإسلاميين الذين سيطروا على شمال مالي العام الماضي. ومن المتوقع أن يحدد مؤتمر سيعقد في بروكسل ما هي الدول التي ستساهم بقوات في مهمة تدريب عسكرية للاتحاد الأوروبي سيتم إرسالها إلى مالي ومناقشة تفاصيل هذه المهمة. وعززت القوات المالية والفرنسية من وضعها في مدينة تمبكتو التاريخية في مالي بعد السيطرة عليها من المتشددين الإسلاميين.

خطة طويلة الأمد

وقال وزير الدفاع البريطاني فيليب هاموند في كلمة له أمام مجلس العموم إن الدعم الذي ستقدمه بريطانيا لفرنسا سيسمح باستمرار استخدام إحدى طائرتي النقل البريطانيتين من نوع سي-17.

وقال وزير الدفاع في حكومة الظل البريطانية جيم ميرفي إن هناك مخاوف بشأن "توسع للمهمة" البريطانية هناك. وأضاف بأن "التزام بريطانيا إزاء مالي زاد من توفير طائرتي النقل الفرنسيتين إلى نشر ربما مئات القوات في المنطقة". وأضاف بأن "المدربين البريطانيين ربما لا يكونون قتاليين، لكن هذا لا يعني أنها ليست بدون خطورة". لكن هاموند أكد "إنه ليس في نيتنا نشر قوات قتالية، إننا واضحين للغاية بشأن مخاطر (حدوث) توسيع للمهمة" في مالي. وقال المحلل العسكري مايك ديوار إن الدعم الأولي لبريطانيا كان قصير الأمد، لكن عرضها الأخير لمساعدة الفرنسيين يمثل "خطة ذات مدى أطول بكثير". واضاف بأن الأمر قد يستغرق "سنوات" لتحدث القوات البريطانية اختلافا لدى جيش مالي "سيء التدريب".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

القبض على اثنين من تجار المخدرات في ميسان

رسميًا.. مانشستر سيتي يعلن ضم سافينيو

(المدى) تنشر جدول الامتحانات المهنية العامة 

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

جنيف تستضيف اجتماعا لطرفي حرب السودان

بيلينجهام يزعج ريال مدريد

هزة أرضية بقوة 4.6 درجات تضرب كرمان جنوب شرقي ايران

بلقاء مع الأسد.. أردوغان يوجه ببدء استعادة العلاقات مع سوريا

معلومات مثيرة حول توماس كروكس مطلق النار على ترامب

مقالات ذات صلة

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

متابعة/ المدى قال طبيب الرئيس الأمريكي، اليوم الخميس، إن الرئيس جو بايدن، ان العلامات الحيوية للرئيس الأمريكي لا تزال طبيعية وسيواصل أداء عمله كالمعتاد". ولفت الى، ان "الرئيس الأمريكي يعاني من أعراض الجهاز التنفسي...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram