اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 4 فبراير, 2013: 08:00 م

ليبيا تجتذب الاستثمارات الخليجية  أعلن وزير النفط والغاز الليبي عبد الباري العروسي أن حكومة بلاده تدرس تطبيق قرار خاص بالشركات الخليجية المستثمرة على أراضيها، يتضمن الإعفاء من الضرائب لثمانية أعوام، بشرط وجود شريك ليبي.ونقل عن العروسي قوله إن طر

ليبيا
تجتذب الاستثمارات الخليجية

 أعلن وزير النفط والغاز الليبي عبد الباري العروسي أن حكومة بلاده تدرس تطبيق قرار خاص بالشركات الخليجية المستثمرة على أراضيها، يتضمن الإعفاء من الضرائب لثمانية أعوام، بشرط وجود شريك ليبي.
ونقل عن العروسي قوله إن طرابلس ستسمح للمستثمر الأجنبي بتملك 65% من قيمة المشروع مقابل 35% من قيمته لليبي أو الحكومة.
وأضاف خلال زيارته للمنطقة الشرقية بالسعودية ولقائه عددا من رجال الأعمال بغرفة تجارة الشرقية، قوله إن الحكومة لديها مشاريع بعدة مجالات على رأسها النفط والغاز والبتروكيماويات والتعليم والسياحة، إضافة إلى الطرق والمباني السكنية التي تقدر قيمتها بالمليارات.
ولفت العروسي إلى أن العديد من المشاريع المطروحة تقدمت لها شركات أوروبية وأميركية، إلا أن ليبيا تفضل الشركات الخليجية، وخاصة السعودية منها.
وأكد أنه سيتم تذليل جميع العقبات التي تواجه المستثمرين الخليجيين، مؤكدا أن الاستثمار في ليبيا آمن، مستشهداً بتدفق الشركات العالمية عليها.
وذكر العروسي أن إحدى الشركات السعودية تقدمت للحكومة لإنشاء مصنعين للسكر والإسمنت بهدف تصدير منتجاتها لأوروبا وليس لدول الخليج، مشيرا إلى أن القيمة الإجمالية للمصنعين تبلغ أكثر من 1.7 مليار ريال سعودي (453 مليون دولار).
الإمارات
تخفض أسعار الأدوية

خفضت الإمارات أسعار أكثر من 6619 صنفا دوائيا مستوردا، بما يصل إلى 40%. وأمهلت الدولة الصيدليات ثلاثة أشهر لتعديل أسعارها بناء على قوائم الأسعار الجديدة.
ووجه مجلس الوزراء الإماراتي خلال اجتماع في أبو ظبي عقد أمس تعليمات لوزارة الصحة لإصدار قائمة بالأسعار الجديدة للأدوية.
ومن شأن تطبيق النظام الجديد أن يسهم في توفير الأدوية بأسعار مخفضة، كما سيعمل على توحيد أسعار الأدوية مع الدول الأخرى في مجلس التعاون الخليجي، وتوفير البدائل من كل صنف دوائي لعلاج مختلف الأمراض المزمنة وغيرها.
ويقول الاتحاد الدولي لمرض السكري إن ازدهار التجارة المتعلقة بالرعاية الصحية في منطقة الخليج متوقع في السنوات القادمة، إذ إن زيادة الثروة تقترن بزيادة ما يسمى أمراض نمط المعيشة، وإن خمسة من دول الخليج الست تأتي ضمن قائمة الدول العشر الأولى صاحبة أعلى معدلات انتشار مرض السكري.
وحسب وزارة الصحة الإماراتية فإن نحو 827 ألف شخص تتراوح أعمارهم بين 20 و79 عاما، يعانون من السكري في الإمارات.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

قناديل: أما كفاكُمْ تقطيعاً بأوصال الوردي؟

التجنيس الأدبي والاكتفاء الذاتي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram