اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > انخفاض احتياطي الذهب بنسبة 5% في البنك المركزي.. والأخير ينفي

انخفاض احتياطي الذهب بنسبة 5% في البنك المركزي.. والأخير ينفي

نشر في: 4 فبراير, 2013: 08:00 م

أكدت وزارة المالية انخفاض احتياطي الذهب في البنك المركزي إلى نسبة 5% ، مشيرة إلى أن ذلك لا يؤثر في سعر العملة المحلية ،فيما نفى البنك المركزي انخفاض احتياطيه من الذهب لافتاً إلى انه يشهد استقراراً خلال الأشهر الماضية .وقال مدير قسم المصارف في وزارة ا

أكدت وزارة المالية انخفاض احتياطي الذهب في البنك المركزي إلى نسبة 5% ، مشيرة إلى أن ذلك لا يؤثر في سعر العملة المحلية ،فيما نفى البنك المركزي انخفاض احتياطيه من الذهب لافتاً إلى انه يشهد استقراراً خلال الأشهر الماضية .
وقال مدير قسم المصارف في وزارة المالية هلال الطعان في اتصال هاتفي مع المدى "إن احتياطي الذهب في البنك المركزي انخفض إلى نسبة 5% ، مؤكداً أن انخفاض كميات احتياطي البنك المركزي من الذهب لا يؤثر في سعر العملة المحلية.
وأضاف الطعان :" أن رصيد العملة يتكون من العملات الأجنبية التي بلغت 67 مليار دولار مدعومة بالسبائك الذهبية.
من جانبه عد الخبير الاقتصادي ماجد الصوري أن الانخفاض في احتياطي الذهب يدخل ضمن إطار السياسية النقدية للبنك المركزي .
وقال الصوري في حديثه للمدى :"إن خفض احتياطي الذهب جزء من السياسية النقدية للاحتياطيات السيادية للبنك المركزي وتدخل في مجال الاستثمارات المختلفة الخاضعة لسوق العملات والذهب .
وأضاف الصوري "إن هذه الإجراءات متغيرة ، فالبنك المركزي يلجأ إلى تغيير سلة العملات أو الذهب من الاحتياطيات الموجودة لضمان الحفاظ على هذه الاحتياطيات بدون خسارة من حيث تحديد الواردات. وبخصوص بيع وشراء الذهب فالبنك المركزي ينظر إلى السوق العالمية للذهب بغض النظر عن نسبة الاحتياطيات من المعدن الأصفر، مبيناً أن السياسية النقدية في البلاد تعتمد على وجهة نظر البنك المركزي في مستقبل سلة العملات والذهب .
من جانبه قال الخبير المالي احمد ابريهي للمدى:"إن احتياطي الذهب الموجود في البنك المركزي لا يشكل إلا نسبة ضئيلة من الاحتياطيات الموجودة   ،لافتاً إلى أن الذهب بالوقت الحاضر لم يعد الأساس في الاحتياطيات التي تدعم العملة،  مضيفاً "أن جميع البنوك المركزية في العالم لا تتعامل مع الذهب على أساس كونه المكون في الاحتياطيات الدولية  .
وكان البنك المركزي العراقي قد  نفى الأنباء التي تناقلتها وسائل الإعلام عن انخفاض احتياطيه من الذهب ، مؤكداً أنه شهد استقراراً خلال الأشهر الماضية.
وقال في بيان له " لا صحة للأنباء التي تناقلتها بعض وسائل الإعلام بشأن انخفاض احتياطي البنك من الذهب " مؤكداً أن احتياطيه الآن يبلغ 29.790 طن.
 وكشف صندوق النقد الدولي  في وقت سابق أن العراق خفض احتياطيه من الذهب بمقدار الربع ليصل إلى 29.9 طن في تشرين الثاني 2012، مشيراً إلى أن احتياطيه في شهري أيلول وتشرين الأول من العام الماضي وصل إلى 39.4 طن.
يشار إلى أن العراق اتخذ خطوة كبيرة لتعزيز احتياطياته من الذهب في الشهور القليلة الماضية لينضم إلى بنوك مركزية أخرى من اقتصاديات الأسواق الناشئة، مثل البرازيل وروسيا في تنويع احتياطياته الأجنبية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

قناديل: أما كفاكُمْ تقطيعاً بأوصال الوردي؟

التجنيس الأدبي والاكتفاء الذاتي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram