اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > رئيس مجلس محافظة البصرة لـ ( السياسية ): العاصمة الاقتصادية مشروع معلق على ذمة التجاذبات السياسية

رئيس مجلس محافظة البصرة لـ ( السياسية ): العاصمة الاقتصادية مشروع معلق على ذمة التجاذبات السياسية

نشر في: 5 فبراير, 2013: 08:00 م

ما زال مواطنو البصرة وحكومتها المحلية يحلمون بمشروع ( البصرة عاصمة العراق الاقتصادية)، إلا أنهم يخشون في الوقت عينه التجاذبات السياسية التي من شأنها ان تنعكس سلباً على إقراره في البرلمان، (المدى) التقت رئيس مجلس محافظة البصرة صباح البزوني لتسلط الضوء

ما زال مواطنو البصرة وحكومتها المحلية يحلمون بمشروع ( البصرة عاصمة العراق الاقتصادية)، إلا أنهم يخشون في الوقت عينه التجاذبات السياسية التي من شأنها ان تنعكس سلباً على إقراره في البرلمان، (المدى) التقت رئيس مجلس محافظة البصرة صباح البزوني لتسلط الضوء على آخر محطة وصل إليها المشروع.
*ما المراحل التي توصل اليها المشروع؟
- بعد القراءة الأولى للمشروع في مجلس النواب تم تحويله إلى اللجنة القانونية والاقتصادية في البرلمان بسبب التبعات المالية حسب ما تضمنته مسودة القانون الخاص بالمشروع ومنها تخصيص نسبة (2 دولار) وتخصيصات أخرى لأمانة العاصمة الاقتصادية ، وبعد أن أكملت اللجنتان البرلمانيتان دراسة وفحص المشروع تم تحويله إلى الحكومة لدراسته وإعداد تقرير متكامل للبرلمان لغرض طرحه للقراءة الثانية ومن ثم عرضه للتصويت.
*البعض يقول إن البصرة لا تستوعب الحركة الاقتصادية ؟
- أنا اعتقد بأن هذه أعذار واهية ومقدمات لإجهاض المشروع ، فمن المفترض أن يتم تأهيل المحافظة وبناء المؤسسات كافة التي تعنى بالشأن الاقتصادي والتجاري وكذلك البنى التحتية من الأموال التي سيتم تخصيصها للعاصمة الاقتصادية .
*ما معاييركم للمطالبة  بالبصرة عاصمة العراق الاقتصادية ؟
- هناك معايير عدة من ابرزها  الثروات الهائلة ووجود المؤسسات الصناعية والكثافة السكانية بالإضافة إلى موقع البصرة الستراتيجي ، وأنا على يقين بأن لا وجود لأي منطقة في العراق تمتلك ولو جزء من هذه المؤهلات .
* هل تتوقعون أن المشروع سيرى النور قريباً ؟
- بل نتوقع أن يبقى معلقاً في مجلس الوزراء وسيتأخر عرضه على مجلس النواب لأن أغلب قرارات الحكومة والبرلمان تحكمها أهواء السياسيين وأجنداتهم السياسية ، لكننا لازلنا متفائلين باعتبار إن المشروع مدعوم من قبل كتلة المواطن وهي تتمتع بعلاقات طيبة مع الكتل السياسية الأخرى .
*من وضع صيغة المشروع قبل تقديمة للحكومة والبرلمان؟
-مسودة القانون تم إعدادها من قبل مجموعة من الخبراء المتخصصين في مجال القانون والاقتصاد وبعد القراءة الأولى والثانية في مجلس المحافظة وإجراء التعديلات على بعض الفقرات بما ينسجم وطبيعة المحافظة خرجنا بمسودة متكاملة ومتناغمة مع مسودة أخرى لنفس المشروع كان لأبناء البصرة أن طرحوها في وقت سابق وبالتالي فإننا لم نترك أي ثغرة قد تعرقل نجاح المشروع  .
* كم تحتاج البصرة من الوقت لتكون بمستوى المدن الاقتصادية بالعالم ؟
-في حال تم إقرار المشروع حسب ما جاء في متطلباته والتي من بينها  تخصيص( 2 دولار) عن كل برميل يتم تصديره من البصرة فإن المحافظة ستمتلك المقومات الأساسية (كعاصمة اقتصادية) خلال عامين فقط ، لأن الأموال المستحصلة من الواردات كافية لتأهيل البنى التحتية وإنشاء مؤسسات اقتصادية وكذلك ومدينة صناعية إلى جانب تطوير القطاع النفطي والموانئ والمؤسسات الأخرى خصوصا وإن الأموال التي ستحصل عليها البصرة كبيرة جدا في ظل تصدير المحافظة لأكثر من مليوني برميل نفط يومياً .

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

قناديل: أما كفاكُمْ تقطيعاً بأوصال الوردي؟

التجنيس الأدبي والاكتفاء الذاتي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram