اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > آسياسيل: جمعنا 1.220 مليار دولار من طرح الأسهم وعدد مشتركينا بلغ 9.9 مليون

آسياسيل: جمعنا 1.220 مليار دولار من طرح الأسهم وعدد مشتركينا بلغ 9.9 مليون

نشر في: 5 فبراير, 2013: 08:00 م

 بغداد / المدى برس أعلنت شركة آسيا سيل لخدمات الهاتف النقال، امس الثلاثاء، أنه جمعهت نحو 1.220 مليار دولار من عمليات طرح الأسهم في سوق العراق للأوراق المالية في "أكبر عملية طرح أسهم يشهدها الشرق الأوسط منذ العام 2008"، في حين اكدت أن عدد مشتركيها في

 بغداد / المدى برس

أعلنت شركة آسيا سيل لخدمات الهاتف النقال، امس الثلاثاء، أنه جمعهت نحو 1.220 مليار دولار من عمليات طرح الأسهم في سوق العراق للأوراق المالية في "أكبر عملية طرح أسهم يشهدها الشرق الأوسط منذ العام 2008"، في حين اكدت أن عدد مشتركيها في العام 2012 بلغ 9.9 مليون مشترك.
وقالت الشركة في بيان صدر امس وتسلمت (المدى برس) نسخة منه إنها أغلقت باب التسجيل في طرح أسهمها للبيع أمام المستثمرين بعد بدئها في الثالث من شباط الحالي، مضيفة أن عملية طرح الأسهم حققت لها "1.220 مليار دولار بما يمثل 25% من رأس مال الشركة".
وبين الشركة أنها استطاعت بيع عشرات المليارات من الأسهم التي أدخلت في القائمة الرسمية للأوراق المالية العراقية تحت الرمز (TASC) وسجلت آلاف المستثمرين عبر أنحاء العراق من خلال عملية الطرح"، لافتة إلى أن عملية طرح اسهمها في البورصة يعد "أكبر عملية في نوعها في الشرق الأوسط منذ العام 2008 وقد شهدت إقبالاً كبيراً من المستثمرين في العراق والشرق الأوسط وعلى مستوى العالم".
وأوضحت الشركة أن "سعر طرح الأسهم حدد بـ22 دينار عراقي للسهم الواحد"، وذكرت أن "العملية أضافت قيمة سوقية للشركة مقدارها 4.9 مليار دولار"، لافتة إلى أنه بعد إغلاق طرح الأسهم يمكن للمستثمرين التداول في أسهم شركة آسيا سيل في سوق العراق للأوراق المالية تحت الرمز TASC".
وقال المدير المفوض لشركة آسيا سيل للاتصالات فاروق مصطفى رسول في البيان إن "دخول الشركة في سوق العراق للأوراق المالية، حدث هام وأحدث نقلة في عمليات طرح الأسهم في السوق".
وأضاف رسول "لقد تجاوز الطلب على أسهم آسيا سيل توقعاتنا، إذ شارك المستثمرون من جميع أنحاء البلد في هذا طرح لكي يصبحوا مساهمين في الشركة". وتابع رسول "كما شهدنا إقبالاً قوياً من المستثمرين من خارج العراق، وذلك من مؤسسات في الولايات المتحدة وأوروبا والشرق الأوسط"، لافتا إلى أن "الطرح فتح أفاقا جديدة للاستثمار الأجنبي في العراق". وأضاف رسول "نتطلع إلى الترحيب بانضمام مساهمينا الجدد إلى قصة نجاح آسيا سيل"، مبينا أن "لدى الشركة استراتيجية واضحة لتنمية أعمالها عبر أنحاء العراق من خلال توفير شبكة اتصالات نقالة هي الأفضل جودة، إلى جانب باقات مخصصة تلائم احتياجات الأشخاص وخدمة مشتركين متميزة".
وبحسب المعلومات الأولية المتاحة فإن نسبة مشاركة الأجانب في الطرح قد بلغت 70% من نسبة الـ25% المطروحة من رأسمال الشركة في سوق العراق للأوراق المالية، لذلك تبقى الأكثرية في شركة أسيا سيل عراقية بموجب القانون وبنسبة تقارب 82.5%.
وكانت سوق العراق للأوراق المالية، أعلنت الأحد (الثالث من شباط 2013) بيع 35 مليار سهم من اصل اكثر من 67 مليار سهم طرحتها شركة آسيا سيل لخدمات الهاتف النقال للتداول، في "اضخم عملية طرح أولية للاسهم في الشرق الأوسط منذ عام 2008"، وفيما اكد أن هذه العملية هي جزء من شروط تراخيص الهاتف النقال في العراق، توقع تحقيق الشركة لأرباح تفوق المليار دولار من هذه العملية.
وكانت شركة أسيا سيل كشفت في (الـ26 من كانون الأول 2012)، أنها سوف تطرح في بداية العام الحالي اسهما في سوق العراق للأوراق المالية بقيمة 1.23 مليار دولار.
يذكر أن أسيا سيل الشركة التي تملك شركة الاتصالات القطرية (قطر تيليكوم) غالبية أسهمها، تعد ثاني اكبر مشغلي الهاتف النقال في العراق، إذ يبلغ عدد مشتركيها نحو 9,9 مليون مشترك، وتأتي خلف "زين" الكويتية الأصل التي يبلغ عدد مشتركيها 12 مليون مشترك.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

قناديل: أما كفاكُمْ تقطيعاً بأوصال الوردي؟

التجنيس الأدبي والاكتفاء الذاتي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram