اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > القمة الإسلامية تجاهل ذِكر الأسد في بيانها

القمة الإسلامية تجاهل ذِكر الأسد في بيانها

نشر في: 6 فبراير, 2013: 08:00 م

انطلقت  أمس  الأربعاء أعمال القمة الإسلامية في القاهرة  بمشاركة 26 زعيماً. ومن المتوقع أن يتصدر الملف السوري أعمال القمة بالإضافة إلى موضوعي فلسطين ومالي.وتسلمت مصر رئاسة القمة من السنغال في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر وزراء الخارجية يوم

انطلقت  أمس  الأربعاء أعمال القمة الإسلامية في القاهرة  بمشاركة 26 زعيماً. ومن المتوقع أن يتصدر الملف السوري أعمال القمة بالإضافة إلى موضوعي فلسطين ومالي.وتسلمت مصر رئاسة القمة من السنغال في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر وزراء الخارجية يوم أمس، وتمت مناقشة البيان الختامي. وأعلنت القاهرة أن القمة يشارك فيها رؤساء دول وحكومات 26 دولة إسلامية من إجمالي 57 عضواً في منظمة التعاون الإسلامي.  ويشارك في القمة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وولي العهد السعودي سلمان بن عبد العزيز، والرئيس التركي عبد الله غول ، وأمير قطر حمد بن خليفة آل ثاني، والرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد ، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، والرئيس التونسي المنصف المرزوقي، ورئيس الوزراء العراقي نوري المالكي.

وسيعقد القادة جلسة خاصة لمناقشة الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية. وأظهرت مسودة للبيان الختامي لقمة منظمة التعاون الإسلامي أن زعماء العالم الإسلامي سيدعون إلى إجراء حوار بين المعارضة السورية ومسؤولين حكوميين "غير ضالعين في القمع" لإنهاء الحرب الأهلية في سوريا. ويصدر البيان في ختام القمة التي تستمر يومين وتبدأ اليوم الأربعاء في القاهرة. ولا تذكر المسودة الرئيس السوري بشار الأسد وتعتبر حكومته المسؤول الأول عن العنف المستمر في البلاد.

ودانت المسودة التي ناقشها وزراء الخارجية في اجتماع تحضيري يوم الثلاثاء بحسب وكالة رويترز،  العنف المستمر في سوريا وتؤكد أن الحكومة السورية تتحمل المسؤولية الأساسية عن استمراره وعن تدمير الممتلكات.وتعبر المسودة عن القلق البالغ بشأن تدهور الوضع وتسارع وتيرة القتل الذي راح ضحيته آلاف المدنيين العزل وارتكاب مذابح في المدن والقرى على أيدي السلطات السورية. ولم يتضح ما إذا كانت إيران حليفة سوريا التي تحضر القمة ستؤيد هذا النص المشدد.

لكن معاذ الخطيب رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض قدم عرض الحوار بعد اجتماعات خلال مؤتمر أمني في ألمانيا مع وزيري خارجية روسيا وإيران وهما الحليفتان الرئيسيتان للأسد. وعلقت منظمة التعاون الإسلامي التي تضم 56 عضواً عضوية سوريا في أغسطس/ آب الماضي بسبب قمع الأسد العنيف للانتفاضة.

ودعت مسودة البيان قوى المعارضة السورية إلى الإسراع في تشكيل حكومة انتقالية وأن تكون مستعدة لتولي المسؤولية السياسية بالكامل لحين الانتهاء من عملية التغيير السياسي المنشود. ودعت المسودة النظام السوري إلى إبداء الحكمة والدعوة إلى حوار جاد بين الائتلاف الوطني للثورة السورية وقوى المعارضة وممثلين عن الحكومة السورية يلتزمون بالتحول السياسي في سوريا ولم يكونوا ضالعين في أي شكل من أشكال القمع.

وقال مصدر في المعارضة السورية إن الائتلاف الوطني لم يدعُ إلى القمة ولن يحضر رغم أن مقره في القاهرة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

القبض على اثنين من تجار المخدرات في ميسان

رسميًا.. مانشستر سيتي يعلن ضم سافينيو

(المدى) تنشر جدول الامتحانات المهنية العامة 

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

جنيف تستضيف اجتماعا لطرفي حرب السودان

هزة أرضية بقوة 4.6 درجات تضرب كرمان جنوب شرقي ايران

بلقاء مع الأسد.. أردوغان يوجه ببدء استعادة العلاقات مع سوريا

معلومات مثيرة حول توماس كروكس مطلق النار على ترامب

غوتيريش: القتل في غزة لا مثيل له.. "الأونروا" على شفا الانهيار المالي

مقالات ذات صلة

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

متابعة/ المدى قال طبيب الرئيس الأمريكي، اليوم الخميس، إن الرئيس جو بايدن، ان العلامات الحيوية للرئيس الأمريكي لا تزال طبيعية وسيواصل أداء عمله كالمعتاد". ولفت الى، ان "الرئيس الأمريكي يعاني من أعراض الجهاز التنفسي...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram