اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 11 فبراير, 2013: 08:00 م

اليابان تعرض بناء محطات نووية في السعوديةعرضت اليابان على السعودية بناء محطات للكهرباء النووية لإعطاء الفرصة لتصدير المزيد من النفط الخام السعودي، لكن وزيراً يابانيا قال أثناء زيارة للرياض إن بلاده لا تسعى لزيادة وارداتها من النفط السعودي.وقال مسؤولو

اليابان تعرض بناء محطات نووية في السعودية
عرضت اليابان على السعودية بناء محطات للكهرباء النووية لإعطاء الفرصة لتصدير المزيد من النفط الخام السعودي، لكن وزيراً يابانيا قال أثناء زيارة للرياض إن بلاده لا تسعى لزيادة وارداتها من النفط السعودي.
وقال مسؤولون يابانيون إن الهدف من زيارة وزير التجارة توشيميتسو موتيغي في اليومين الماضيين للسعودية كان لتأمين إمدادات نفطية إضافية من أكبر بلد مصدر للخام في العالم، في حالة عدم استقرار الإمدادات العالمية.
يشار إلى أن اعتماد اليابان على النفط المستورد ازداد منذ إغلاق كثير من محطات الكهرباء النووية بعد كارثة فوكوشيما في 2011، لكن أية صفقة لمنح اليابان أولوية لشراء النفط السعودي في حالة نقص الإمدادات ستثير قلق مستوردي النفط الآخرين.
وقد شكلت إمدادات الخام من السعودية 31% من إجمالي واردات اليابان النفطية في 2012 حينما زادت الشحنات 5% عن العام السابق إلى 1.14 مليون برميل يوميا، مما عوض جزئيا تراجع الواردات من النفط الإيراني بسبب العقوبات المفروضة على إيران.
ووقعت شركة أرامكو السعودية التي تديرها الدولة صفقة مع اليابان في 2010 لتخزين 3.8 ملايين برميل من النفط الخام في مستودع أوكيناوا النفطي، وذلك لإمداد زبائن المملكة في المنطقة في حالة حدوث نقص طارئ.
مصر  
مواطنون يلجأون إلى السوق السوداء

أدى تهافت على تحويل حيازات الجنيه المصري إلى نقص في إمدادات العملة الصعبة ودفع بعض المتعاملين إلى الشارع بحثاً عمن يريدون بيع الدولار الأمريكي، ما أدى لظهور سوق سوداء جديدة.
وبدأ الجنيه المصري في التراجع بفعل انتفاضة سياسية أطاحت بحسني مبارك من السلطة في 2011، وفقدت العملة المصرية الآن ثمانية بالمئة من قيمتها منذ 30 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، وسعر الجنيه أقل في السوق السوداء، وهي علامة على أنه بالرغم من أن البنك المركزي تمكن من وقف تراجع العملة في السوق الرسمية الأسبوع الماضي، فإن المصريين يخشون الاحتفاظ بحيازاتهم بالجنيه.
ويتجول بعض المتعاملين بحذر خارج مكاتب الصرافة المعتمدة والبنوك في القاهرة ويعرضون سعرا أفضل لمن يريدون بيع العملة الصعبة وهي طريقة غير قانونية.
وقال أحد المتعاملين "لا توجد دولارات، كل من يأتي يطلب دولارات لكن الامدادات شحيحة."
وأخذ البنك المركزي خطوات الأسبوع الماضي لادارة سعر الصرف من بينها تقليص نطاق تداول الجنيه، وبلغ سعر الجنيه في أحدث عروض الشراء 6.71 جنيه للدولار في سوق ما بين البنوك.

روسيا
تحظر استيراد لحوم أميركية

بدأت روسيا حظراً مؤقتا على واردات لحوم الأبقار ولحوم الخنزير الأميركية ، بسبب ما تصفه بفشل الوكالة الأميركية المعنية بسلامة الغذاء في ضمان كون هذه الشحنات خالية من إضافات مادة الراكتوبامين. ويقول مصدرو اللحوم الأميركية إن الحظر يعني خسائر مالية  ضخمة، وقال متحدث باسم اتحاد تصدير اللحوم في الولايات المتحدة إن الولايات المتحدة صدرت ما قيمته 280 مليون دولار من لحوم الخنزير، وما قيمته 305 ملايين دولار من لحوم الأبقار إلى روسيا خلال الأشهر الـ11 الأولى من عام 2012. وقالت الوكالة إن المجموعة التجارية تعتزم إرسال وفد إلى روسيا هذا الأسبوع للبحث عن "حل وسط". وفي العام الماضي استوردت روسيا 1.32 مليون طن من اللحوم الحمراء من دول عدة ، باستثناء  الدول الأعضاء باتحاد الدول المستقلة التي انفصلت عن الاتحاد السوفييتي السابق.وقالت متحدثة باسم كبير مستشاري البيت الأبيض الأميركي للشؤون التجارية في وقت سابق إن الولايات المتحدة "قلقة للغاية" بسبب قرار روسيا حظر استيراد لحوم الأبقار ولحوم الخنازير الأميركية التي تحتوي على الراكتوبامين، وهي خطوة تعتقد واشنطن أنها قد تضر بالعلاقات الثنائية. وقالت أندريا ميد، المتحدثة باسم مكتب الممثل التجاري الأميركي رون كيرك، "هذه الإجراءات تهدد بتقويض علاقتنا التجارية الثنائية".
دبي
تدشن أول مبنى للطائرات العملاقة
أعلنت دبي عن اكتمال عملية التدشين التدريجية بنجاح تام لمبنى "الكونكورس" في مطار دبي الدولي، الذي يعد أول مبنى من نوعه في العالم مخصص لطائرات إيرباص العملاقة أي 380 المكونة من طابقين.
وأوضح رئيس شركة طيران الإمارات تيم كلارك أن المبنى الجديد من شأنه أن يرفع الطاقة الاستيعابية للمطار من 60 مليون مسافر إلى 75 مليوناً سنويا.
والمبنى الجديد يضم 20 بوابة لصعود الركاب إلى الطائرات، إلى جانب صالتين فاخرتين لمسافري الدرجتين الأولى ورجال الأعمال على رحلات طيران الإمارات يبلغ إجمالي مساحتهما 29 ألف متر مربع.
وكان التشغيل التدريجي للمبنى قد بدأ في الثاني من الشهر الماضي، وتم خلاله انطلاق 2450 رحلة جوية حملت ما يقرب من 590 ألف مسافر.
من جانب آخر، أعلن كلارك أن طيران الإمارات سوف تتسلم 59 طائرة إيرباص أي 380 خلال السنوات القليلة المقبلة، تضاف إلى 31 طائرة من الطراز نفسه تملكها الشركة حاليا.
بدوره بيّن الرئيس التنفيذي لمطارات دبي بول جريفيث أن افتتاح الكونكورس يمثل عنصرا أساسيا ضمن خطة دبي لزيادة الطاقة الاستيعابية لمطار دبي الدولي إلى 90 مليون مسافر سنويا بحلول 2018، وهي الخطة التي تتكلف 7.8 مليارات دولار.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

دي خيا يثير الغموض حول مستقبله

محكمة مصرية تلزم تامر حسني بغرامة مالية بتهمة "سرقة أغنية"

والدة مبابي تتوعد بمقاضاة باريس سان جيرمان

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram