اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > تقارير عالمية > ونستون تشرشل والشعر

ونستون تشرشل والشعر

نشر في: 12 فبراير, 2013: 08:00 م

إن أحسست بأمر ما بقوة، فإن الشعر أفضل وسيلة للتعبير عنه، كما فعل وينستون تشرشل، والقصيدة الوحيدة المعروفة لتشرشل معروضة حالياً في المزاد، إن الكثير من الناس يفضلون التعبير عن مشاعرهم عن طريق الشعر لأنه الوسيلة الأفضل لشرح مدى قوة المشاعر من حب وأسى.

إن أحسست بأمر ما بقوة، فإن الشعر أفضل وسيلة للتعبير عنه، كما فعل وينستون تشرشل، والقصيدة الوحيدة المعروفة لتشرشل معروضة حالياً في المزاد، إن الكثير من الناس يفضلون التعبير عن مشاعرهم عن طريق الشعر لأنه الوسيلة الأفضل لشرح مدى قوة المشاعر من حب وأسى.

في هذا الأسبوع تم اكتشاف قصيدة وطنية لوينستون تشرشل كتبها وهو جندي شاب، أعلن عنها قبل بيعها في المزاد، خلال شهر نيسان المقبل، وهذه القصيدة كتبت في ما بين 1898-1900، عندما كان يخدم ضمن فرقة الفرسان الرابعة، وتتضمن القصيدة 10 أبيات تحية للإمبراطورة البريطانية.

وهي الوحيدة المعروفة (حتى اليوم) كتبت من قبل تشرشل في صباه، ويقدر الخبراء بيع هذه القصيدة في ما بين 12،000 و 000،15 باوند.

وعدد قليل من الأبيات تعطيك انطباعاً جيداً (يسقط الظل على طول الشاطئ/ الأضواء الساقطة من الكشافات تتلألأ على سطح البحر/ صمت الأسطول عظيم/ يشير إلى الاضطراب القادم).

ولا يستطيع حتى المعجبين بالسياسي البريطاني تشرشل الادعاء بأنها قصيدة رائعة، إذ ان ظل الشاعر تنيسون يسقط عليها بوضوح.

ومع ذلك فان الحكم عليها لن يخضع لمعايير العمل المطبوع، لقد كتبها تشرشل تعبيراً عن هواجسه آنذاك ولم تكن لديه أي نية لنشرها، وهو بالتأكيد أحس بضرورة التعبير عن مشاعره عبر الأبيات المقفاة.

وكان القائد البريطاني الشهير في مرحلة الحرب العالمية الثانية، قد كتب قصيدته الوحيدة المعروفة وهو في سلاح الفرسان، ويصف فيها شجاعة رجال البحرية عشية بدء معركة بحرية.

وكان تشرشل كاتب خطابات لا ينافسه احد في مقدرته، كما انه كتب العديد من الكتب وفاز بجائزة نوبل للأدب، وهو على الرغم من حبه للشعر، فكان من المعروف عنه، انه قد كتب قصيدة واحدة فقط في خلال دراسته في كلية هارو.

وتصف القصيدة التي تم الكشف عنها مؤخراً: حب الوطن (بريطانيا) وضرورة الدفاع عن مصالحها، ويصف شجاعة القوات البحرية وحماسهم قبل بدء المعركة: ويقال أن تأثره يبدو واضحاً بـ كيبلينغ وتبنيسون، كما ان الورقة التي كتب عليها قصيدته، مكتوب عليها من الجهتين.

وفي عام 1906، قال تشرشل في حديث أثناء مأدبة غذاء لعدد من المؤلفين انه كان يعتقد ان الكتاب كانوا اسعد الناس في العالم: (لا يستطيع احد ما البدء او الشروع في كتابة صفحة من (الانشاء) بالانكليزية، دون ان يحس بسعادة حقيقية لكتابته بهذه اللغة ونبلها).

ثم أضاف في ملاحظة شخصية، (لقد حصنت نفسي احيانا وسط الاضطراب والغيظ ومن عدم الوصول إلى يقين الحياة السياسية، بالتفكير عن احتمال عثوري على خط امن للعودة إلى البلد الخصب، الذي يبعث السعادة والخصوبة للقلم.

وفي خلال الحرب العالمية الثانية، كان استخدام تشرشل لقصائد شكسبير بعمق، أدى الى إحداث تأثير قوي في نفوس الجنود الذين كانوا يقاتلون النازيين. وعليها توقيعه - وهو في الغالب كتبها حوالي عام 1898، وكان آنذاك في الـ 24 من عمره.

وتقول القصيدة:

(يسقط الظل على طول الشاطئ

تتلألأ الأضواء الساقطة من الكشافات

على سطح البحر

صمت أسطول عظيم

يشير إلى الاضطراب القادم

موائد وجبة المساء،

منتشرة بين المكائن الكبيرة

وهكذا يدور السؤال بكبرياء

وهناك الرجل يحبس أنفاسه خوفاً من الموت

من أجل انكلترا، الوطن.

وتشير القصيدة ايضاً إلى مدن تحت حكم الإمبراطورية البريطانية ومنها واي - هاي - وأي في الصين وسوكوتو في نيجيريا وكاروجاو في اليابان.

وقد تطلب التعرف على القصيدة والتأكد من كونها تعود إلى تشرشل حقا سبعة أعوام من خبير المخطوطات روي ديفيدز، إذ أن المشرفين على أرشيف رئيس وزراء بريطانيا الراحل لم يسمعوا عن قصيدة ثانية له، غير الأولى التي كتبها في صباه وشارك فيها في مسابقة للشعر.

ويقول ديفيدز "انه امر مثير للاهتمام إننا وبعد 50 سنة على وفاة اشهر رجل بريطاني في القرن العشرين، ما زلنا نكتشف أوجهاً عديدة في حياته".وفي تلك المرحلة من حياته، كان يمضي تشرشل مرحلة تجنيده كمراسل حربي، وقد اختار ذلك، بهدف الاقتراب أكثر من المعارك، وقد خدم في عدد من الدول ومنها الهند، كوبا، مصر والسودان، وكان يبعث رسائله إلى صحيفة الديلي تليغراف و(المورنينغ بوست).

وفي مرحلة ما بعد هذه القصيدة، خدم تشرشل في حرب البوير الثانية، ويعلق مدير مركز الأبحاث الخاص به، (انه كان كاتباً كبيراً، واستخدم الشعر في بعض خطاباته الشهيرة).

عن الديلي تليغراف

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

أفضل (20) رواية بوليسية.. من "ربيكا" إلى "دم بارد"

أشهر الكتب الممنوعة

نظريات التآمر عن الأرض المجوفة.. الحقيقة الكاملة

أفضل الروايات الرومانسية

سر مريم المجدلية الحقيقية

مقالات ذات صلة

برنامج دولي لتحقيق أمن غذائي دائم للمتضررين فـي العراق

برنامج دولي لتحقيق أمن غذائي دائم للمتضررين فـي العراق

 ترجمة / المدى في الوقت الذي ما تزال فيه أوضاع واحتياجات النازحين والمهجرين في العراق مقلقة وغير ثابتة عقب حالات العودة التي بدأت في العام 2018، فإن خطة برنامج الأغذية العالمي (FAO )...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram