الرئيسية > سينما > حين تكون قدرة الممثل سبباً في نجاح الفيلم

حين تكون قدرة الممثل سبباً في نجاح الفيلم

نشر في: 13 فبراير, 2013: 08:00 م

أحد العوامل الأساسية في انشداد الجمهور إلى الفيلم الكوري ( التنكّر Masquerade ) هو الحبكة الهيكلية المستندة على حقائق تاريخية حقيقية وقعت في زمن مملكة جوسيون، مقرونة مع استخدام المخرج للخيال. و هناك عبارة مكتوبة في عام 1615، و هو العام الثامن من حكم

أحد العوامل الأساسية في انشداد الجمهور إلى الفيلم الكوري ( التنكّر Masquerade ) هو الحبكة الهيكلية المستندة على حقائق تاريخية حقيقية وقعت في زمن مملكة جوسيون، مقرونة مع استخدام المخرج للخيال. و هناك عبارة مكتوبة في عام 1615، و هو العام الثامن من حكم الملك غونغيغان، " لا تسجلوا شيئاً ينبغي أن نخفيه "، و قد وفرت العبارة إيحاءً بأن أحداً غير الملك يمكن أن يقوم على وجه الاحتمال بالدور عنه خلال غيابه.
و تدور الحبكة حول قصة تاريخية كورية في عام 1615 حين تقع الأمة في حالة اضطراب و تحت اهتياج راجع إلى صراعات سلطوية محلية. و نجد الملك غونغيغان، الذي تملَّكه الذعر و الخوف من الاغتيال، يصبح أكثر عنفاً و عدوانيةً مع كل يومٍ يمر. و كي يتجنب الملك الاغتيال، يوجه السكرتير الملكي الرئيس للعثور على شبيه له يحتل مكانه. و يتم اختيار هاسيون، و هو شحّاذ له مظهر مشابه بشكل مدهش للملك و لغة صقيلة و موهبة في تقليد طريقة الملك في الكلام، و يؤخذ إلى القصر و هو يجهل السبب. و في أحد الأيام، يصاب الملك بالتسمم كما كان يُخشى و يرتقي هاسيون العرش متظاهراً بأنه الملك بينما يتعافى هذا سراً. و تتعقّد الأمور حين يبدأ هاسيون بالتصريح بآرائه و يلاحظ الناس التغيّر المفاجئ في تصرف الملك. و يكون للود و التقدير الذي يبديه الملك المزيف حتى نحو أبسط الخدم تأثيره على الناس، و كذلك جمهور المشاهدين.
و يعزو المخرج تشو تشانغ ــ مين نجاح الفيلم للكوميديا المقيدة المعروضة من قِبل  النجم القدير لي بايونغ ــ هَن الذي كانت له على الدوام صورة فنية رائعة. و قد أكد تشو بأنه كان من الصعب العثور على ممثل متعدد المواهب بإمكانه القيام على نحوٍ ناجح بدورين متناقضين ( ملك و شحاذ ) بصورة متزامنة في مشهد واحد. و كان لرؤية هاسيون يتصرف كملك يرتكب أخطاءً خرقاء تأثيرها في تصعيد الدراما و الاستحواذ على مشاعر الجمهور بهذا التمثيل. و هناك عامل آخر اعتبره المخرج مهماً و هو الخلفية التي تُبرز الصور المهيبة الكلاسيكية للقصور الكورية، إضافةً للموسيقى التي تعزفها أوركسترا من 60 ملحناً، و هو ما يرقى بجو الفيلم و يستحوذ على انتباه الجمهور.
و تزيد أوصاف الحياة التقليدية في القصر في تمتع الحضور بمشاهدة الفيلم، مما يجعل المشاهدين المحليين و العالميين يرون الماضي من جديد. و نجد سلطة الملك و نفوذه الكاريزمي يرتفعان على امتداد الفيلم بدءاً من المشهد الأول للملك جالساً في ترف أريكته مع سيدات البلاط المنشغلات بتهيأته، و تشذيب أظافره، و ترتيب شعره، إلى إلباسه على النحو الرسمي. كما أن من الممتع رؤية سيدات البلاط في غرفة الملك بينما هو يتغوّط  لتستدعين الأطباء الملكيين ليشمّوا برازه و يذوقوه من أجل التأكد من سلامة صحة الملك!
كما أن من الممتع مشاهدة الملكة التي تتباهى بهيأة رشيقة و جميلة لكنها تعيش حياةً صعبة في القصر. إذ يصور الفيلم المصائر المروّعة لملكات مملكة جوسيون اللواتي كنّ يُعاملن بشكلٍ حسَن لكنهن مع هذا مقيّدات في سلوكهن و مرغمات على إظهار مثال كلاسيكي. و ما أن تصبح الواحدة منهن ملكةً، حتى تكون غير قادرة على مغادرة القصر و تبدأ بالشعور بالغيرة من عدد كبير من المنافسات، سيدات البلاط.
لقد لقي فيلم ( التنكر ) استقبالاً طيباً من صناعة السينما العالمية أيضاً. و كان عرضه الأول في لوس أنجلس مدعاةً لعروض نقدية عديدة من النقاد و المتفرجين و جرى تقديمه من عدة منافذ إعلامية، و أثنت عليه ناقدة ( ويكلي لوس أنجلس )، كريستين برافو،على سبيل المثال، واصفةً إياه بأنه مثل جوهرة فاتنة.
  عن/ KOREA. net

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الفياض: الحديث بالخفاء ضد الحشد "خيانة"

العراق يعلن انحسار الإصابات بالحمى القلاعية

موجة باردة تجتاح أجواء العراق

بينهم عراقيون.. فرار 5 دواعش من مخيم الهول

هزة أرضية ثانية تضرب واسط

ملحق معرض العراق للكتاب

الأكثر قراءة

الجدار.. ثنائية التحريض والاحتجاج

دفاتر السينما في عددها الأول 2025

عرض تسعة أفلام مدعومة من مؤسسة البحر الأحمر في مهرجان برلين السينمائي

مقالات ذات صلة

الجدار.. ثنائية التحريض والاحتجاج
سينما

الجدار.. ثنائية التحريض والاحتجاج

عدنان حسين أحمد - لندن تترصّع غالبية أفلام المخرج هادي ماهود بأفكار التنوير والتحريض والاحتجاج حيث يعتمد على كشف الحقائق، وخرق المحجوب الذي يضعهُ في دائرة الخطر. ويكفي أن نشير إلى أفلامه التحريضية التي...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram