اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 13 فبراير, 2013: 08:00 م

ألمانيا الصناعة تتوقع تعافياً اقتصادياً خلصت دراسة صدرت عن اتحاد الغرف التجارية والصناعة الألمانية (دي آي أتش كي) إلى أن قطاع الصناعة يتوقع تعافيا اقتصاديا في البلاد خلال الأشهر القادمة من تباطؤ العام الماضي.واستندت الدراسة إلى مسح أجري على أكثر من 2

ألمانيا
الصناعة تتوقع تعافياً اقتصادياً
خلصت دراسة صدرت عن اتحاد الغرف التجارية والصناعة الألمانية (دي آي أتش كي) إلى أن قطاع الصناعة يتوقع تعافيا اقتصاديا في البلاد خلال الأشهر القادمة من تباطؤ العام الماضي.
واستندت الدراسة إلى مسح أجري على أكثر من 28 ألف شركة في أكبر اقتصاد بأوروبا.
ويفيد المسح بتوقع الشركات تحسن مناخ الأعمال وسط ارتفاع في التوقعات بالنسبة للصادرات والآمال بأن أزمة ديون منطقة اليورو ستنحسر.
والاتحاد الذي يتخذ من برلين مقرا له وجد أن 82% ممن شملتهم الدراسة يرون أن بيئة العمل تتحسن أو على الأقل لا تتدهور في الأشهر القادمة، مقابل 78% في المسح السابق الصادر في خريف العام الماضي.
كما أكد الاتحاد توقعاته للنمو هذا العام، قائلا إنه يتوقع أن ينمو الاقتصاد الألماني بمعدل 0.7%.
تجدر الإشارة إلى أن مكتب الإحصاء الألماني رجح مؤخرا أن يكون اقتصاد البلاد انكمش بالفعل  بنسبة 0.5% في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الماضي، بعدما أدت أزمة الديون الأوروبية إلى حدوث تباطؤ في النمو.
واعتبر المدير التنفيذي لاتحاد "دي آي أتش كي" مارتن فانسلبين -لدى إصدار الدراسة- أن هذا العام لديه إمكانية أن يكون عاما طيبا من الناحية الاقتصادية.
البحرين
توقف رحلات الطيران
أعلنت شركة طيران البحرين اعتزامها وقف عملياتها، وعزت ذلك إلى الاضطرابات السياسية في البلاد، ورفض الحكومة دفع تعويضات لها.ولدى الناقلة الصغيرة الخاصة التي بدأت العمل في 2008 أربع طائرات، وتسير رحلات إلى نحو عشر وجهات في المنطقة العربية وجنوب آسيا.
وسعت طيران البحرين لمنافسة طيران الخليج الناقلة الرسمية الكبرى، وشركات الطيران المنخفض التكلفة في المنطقة.
وتضررت طيران البحرين بسبب الاحتجاجات التي اندلعت في البحرين منذ عامين واستمرت بشكل متقطع، مما شكل ضغطا على صناعة السفر والسياحة في هذا البلد الخليجي.
وقالت طيران البحرين إن الحكومة لم تلتزم بتعهدها بتعويض الشركة عن الأضرار التي منيت بها جراء الاضطرابات التي شهدتها البحرين، وتطالبها الآن بمدفوعات فورية لتسديد ديون لجهات حكومية، بينما أمرتها وزارة المواصلات بتقليص عملياتها.
ولذلك قرر اجتماع للمساهمين تعليق أنشطة الشركة فورا، والتقدم بطلب للتصفية وفقا للقانون المحلي، بحسب بيان لطيران البحرين.
السعودية
تمتلك ثالث أكبر احتياطي من العملة الأجنبية
احتلت المملكة العربية السعودية المركز الثالث بعد الصين واليابان من حيث حجم الاحتياطيات الأجنبية أو الموجودات الأجنبية، وذلك حسب الأرقام التي وردت في ورقة قدمها مدير قسم تمويل الأسواق بوزارة المالية اليابانية ساتوشي دوتشي في مؤتمر مالي بلندن.
وبلغت الاحتياطات الأجنبية للمملكة العربية السعودية حسب إحصائيات مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) في نهاية ديسمبر 683.2 مليار دولار، فيما بلغت الاحتياطات للصين التي احتلت المركز الأول عالميا 3.35 تريليون دولار، حسب إحصائيات صندوق النقد الدولي الأخيرة.واحتلت اليابان المركز الثاني بحجم احتياطات أجنبية بلغت 1.192 تريليون دولار في نهاية يناير، فيما احتلت روسيا المركز الرابع بعد السعودية باحتياطي قدره 471.904 مليار دولار ثم تلتها سويسرا في المركز الخامس باحتياطي قدره 460.49 ثم تايوان في المركز السادس باحتياطي قدره 383 مليار دولار ثم البرازيل باحتياطي قدره 362.403 مليار دولار في المركز السابع ثم تايوان ثم هونغ كونغ والهند.
مصر
ارتفاع عدد السائحين
كشف تقرير للجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء أن عدد السائحين القادمين من كافة دول العالم إلى مصر خلال شهر ديسمبر الماضي، بلغ مليون سـائح مقابل 900 ألف سائح خلال ديسمبر 2011 بنسبة زيادة قدرها 14.5٪، ورغم هذا الارتفاع إلا أنه لم يصل لمستوى شهر ديسمبر 2010 الذي سجل 1.3 مليون سائح.
وأضاف أن أوروبا الغربية أكثر المناطق إيفاداً للسائحين يليها أوروبا الشرقية، ثم الشرق الأوسط خلال تلك الفترة.
ولفت التقرير الى أن عدد السائحين القادمين من الدول العربية بلغ 167 ألف سائح مقابل 165 ألف سائح بنسبة زيادة قدرها 1.6 ٪ .
وتابع: وبلغ عدد الليالي السياحية التي قضاها السائحين المغادرين من الدول العربية 3.4 مليون ليلة مقابل 2.6 مليون ليلة بنسبة زيادة قدرها 29.3٪. فيما بلغ متوسط عدد الليالي للسائح 15.3 ليلة.
وأوضح أن عدد الليالي السياحية التي قضاها السائحون المغادرون، بلغت 13.9 مليون ليلة مقابل 9.7 مليون ليلة بنسبة زيادة قدرها 44٪، وكان لأوروبا الشرقية النصيب الأكبر في عدد الليالي يليها أوروبا الغربية ثم الشرق الأوسط خلال نفس الفترة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

دي خيا يثير الغموض حول مستقبله

محكمة مصرية تلزم تامر حسني بغرامة مالية بتهمة "سرقة أغنية"

والدة مبابي تتوعد بمقاضاة باريس سان جيرمان

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram