اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > تشكيل وعمارة > مانيه.. تصوير الحياة

مانيه.. تصوير الحياة

نشر في: 15 فبراير, 2013: 08:00 م

خلال تشييع جنازة ادوارد مانيه في باريس يوم الثالث من مايس 1883 ، كان من بين حاملي النعش كلود مانيه و اميل زولا . أما ادغار ديغاس فقد تبع النعش الى مقبرة (باسي) . كتب كاميل بيسارو الى ولده لوسيان يقول " سأذهب يوم الخميس الى تشييع مانيه". لم تعلن كل با

خلال تشييع جنازة ادوارد مانيه في باريس يوم الثالث من مايس 1883 ، كان من بين حاملي النعش كلود مانيه و اميل زولا . أما ادغار ديغاس فقد تبع النعش الى مقبرة (باسي) . كتب كاميل بيسارو الى ولده لوسيان يقول " سأذهب يوم الخميس الى تشييع مانيه". لم تعلن كل باريس  حدادها على موت فنان في سن الحادية و الخمسين لم يتفق الكثيرون معه و لم يجدوا استقرارا في اسلوبه المتغير. لكن ارملته و موديله في الرسم ، سوزان ، و ابنها ليون ، المحبب لديه ، و الشخصيات البارزة في عالم الفكر الباريسيي شعروا فعلا بخسارته .

عند موته، ترك مانيه 430 لوحة زيتية، نصفها تقريبا كانت صورا شخصية او اعمالا نوعية ذات عناصر رسم قوية . هذا الجانب من فنه هو الذي يتم الاحتفال به هذا العام في أول معرض كبير في الاكاديمية الملكية تحت اسم (  مانيه : تصوير الحياة ) و أول أثر كبير للفنان في بريطانيا .

معرض واعد سيكون مسلكا يثير فهما اكثر عمقا  لهذا الفنان الذي أطلق عليه لقب أبو الحداثة و مؤسس المذهب الطبيعي و عراب الانطباعية . في الحقيقة، انه لا ينتمي الى أية مدرسة من مدارس الرسم، حيث رفض ان تعرض لوحاته مع لوحات مونيه و ديغاس و رينوار و بيسارو و موريسو في اول معرض للانطباعية عام 1874 ، مفضلا – كما تقول ماريان ستيفنز مسؤولة المعرض الجديد – ان يحظى بتأييد معارض الصالون التقليدية المؤثرة .

في الواقع، ان الاكاديمية الملكية تعيد انشاء دائرة كبيرة من المفكرين كانت تحيط بمانيه، لأن الكثير من اللوحات تعود لأصدقاءه . في أيام الثلاثاء و الخميس، يجذب معرض سواريز  كبار الفنانين و الكتّاب و السياسيين البارزين في وقتنا الحاضر. لكن يمكن لهؤلاء الاصدقاء و المساندين ان يشعروا باليأس منه، حيث يشتكي أحدهم من انه بعد 15 جلسة ظهرت احدى اللوحات كما كانت عليه في الجلسة الاولى و لم يضف اليها شيئا، و انه غالبا ما كان يعمل على لوحة طوال النهار ثم يمحوها في المساء ليبدأ العمل عليها مرة أخرى .

غالبا ما كان هذا الفنان- الذي لا يعرف الهدوء- يرسم في الاستديو، و احيانا كان يغامر بفرشاته في الهواء الطلق ، لكن حتى لوحته ( عزف في حدائق تويلري ) المستعارة من  المعرض الوطني ، هي في الغالب عن دائرة اصدقاءه - و عن نفسه لأنه موجود في الصورة – اكثر مما هي عن الهواء الطلق .

كان الفنان رحالا ايضا ، حيث فتحت له أيامه الاولى في البحر ابواب العالم. كضابط صف شاب في البحرية – حسب طلب والده -  طلب منه قائده ان يعلّم الطاقم الرسم و ان يرسم صور الضباط. عندما  تراجع والده و سمح له بامتهان مهنة فنية، انطلق مانيه الى هولندا  لمشاهدة اعمال فرانس هالز و الى اسبانيا  ليشعر بالعجب من فيلازكيز ؛ كان لهذين الفنانين تأثير قوي على لوحاته .

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

وزير الداخلية في الفلوجة للإشراف على نقل المسؤولية الأمنية من الدفاع

أسعار الصرف في بغداد.. سجلت ارتفاعا

إغلاق صالتين للقمار والقبض على ثلاثة متهمين في بغداد

التخطيط تعلن قرب إطلاق العمل بخطة التنمية 2024-2028

طقس العراق صحو مع ارتفاع بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

إندونيسي يتزوج 87 مرة انتقاماً لحبه الفاشل 

إندونيسي يتزوج 87 مرة انتقاماً لحبه الفاشل 

شباب كثر يمرون بتجارب حب وعشق فاشلة، لكن هذا الإندونيسي لم يكن حبه فاشلاً فقط بل زواجه أيضاً، حيث طلبت زوجته الأولى الطلاق بعد عامين فقط من الارتباط به. ولذلك قرر الانتقام بطريقته الخاصة....
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram