اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > مئات الجرحى نتيجة سقوط نيازك فوق روسيا

مئات الجرحى نتيجة سقوط نيازك فوق روسيا

نشر في: 15 فبراير, 2013: 08:00 م

سقطت زخة نيازك صباح امس الجمعة على منطقة الاورال بوسط روسيا رافقها برق مشتعل وانفجارات عنيفة، مما ادى الى تحطم جدران ونوافذ واثارة الذعر واصابة مئات الاشخاص بجروح. وفي الساعة 9,20 (3,20 تغ) ظهرت كرة مشتعلة تتحرك بسرعة قصوى ويصاحبها ضوء ابيض ساطع في

سقطت زخة نيازك صباح امس الجمعة على منطقة الاورال بوسط روسيا رافقها برق مشتعل وانفجارات عنيفة، مما ادى الى تحطم جدران ونوافذ واثارة الذعر واصابة مئات الاشخاص بجروح.

وفي الساعة 9,20 (3,20 تغ) ظهرت كرة مشتعلة تتحرك بسرعة قصوى ويصاحبها ضوء ابيض ساطع في سماء تشيليابنسك التي يزيد عدد سكانها عن المليون نسمة.

وأعلن متحدث باسم وزارة الاحوال الطارئة في بيان ان "نيزكا تفتت فوق الاورال واحترق جزئيا في الطبقات السفلى من الغلاف الجوي. وتساقطت أجزاء منه على مناطق غير مكتظة بالسكان من تشيليابنسك".

وقال الخبير الروسي سيرغي سميرنوف لقناة "روسيا 24" ان النيزك التي تفتت على ما يبدو على علو خمسة الاف متر فوق الاورال كان وزنه "عشرات الاطنان".

واشار التلفزيون الرسمي الى ان النيزك كان يتحرك من شمال الشرق نحو جنوب الشرق.

ودوت عندها انفجارات عدة ادت الى تحطم زجاج العديد من المباني. وقال مراسل محلي لقناة "روسيا" العامة كان في حرم احدى الجامعات انه راى كرة من النار تندفع من احد هذه الانفجارات "في الاتجاه المعاكس".

واعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية الروسية الجمعة ان عدد الاصابات يزداد، كما نقلت عنه وكالة انترفاكس.

وكانت الوزارة اشارت في البدء الى سقوط خمسين جريحا ثم 150 ثم اكثر من 250 واخيرا اكثر من 400 جريح ثلاثة منهم على الأقل إصابتهم خطرة. وأضاف المتحدث ان غالبية الجرحى أصيبوا بشظايا الزجاج.

وأوردت قناة "روسيا" ان أجزاء من النيزك سقطت في أماكن عدة من المنطقة. وأظهرت لقطات في تشيليابنسك هبوط احد الأجزاء وسط وميض مشتعل.

كما أظهرت القناة مبنى تابعا لمصنع في المدينة وقد دمر جزئيا، وجدار وسطح منزل منهارين دون التوضيح ما اذا كانت الاضرار ناجمة عن موجة الصدمة الناتجة عن الانفجارات في الغلاف الجوي، او ان سقوط احد أجزاء النيزك. ولم تظهر اي حرائق في الصور.

واشار احد العاملين في المصنع لوكالة انترفاكس الى سقوط ثلاثة او اربعة جرحى. كما أظهرت لقطات عرضتها قناة "روسيا" في الجامعة عددا من الشبان الملطخين بالدماء وقد أصيبوا بجروح على ما يبدو من شظايا الزجاج. واشارت وكالات الانباء الى سقوط العديد من الجرحى في احدى مدارس تشيليابنسك.

وقال مراسل قناة فيستي من مقره في تشيليابنسك "كنت في المنزل ورايت شهبا من الضوء فهرعت الى الشرفة وكان هناك خط شبيه بالخط الذي تخلفه الطائرات لكنه اكبر بكثير. وكان انطباعي الأول ان طائرة تحطمت".

واظهرت تسجيلات فيديو قام سكان بتحميلها على الانترنت كتلا نارية تعبر السماء على علو منخفض. وفي تسجيل اخر، بدا بعض السكان وقد خرجوا عاري الصدر من منازلهم وهم ينظرون الى الظاهرة فوق مبناهم بينما يسمع صوت الانفجارات.

وقالت معلمة من احدى مدارس تشيليابنسك لموقع "لايف نيوز" "في البدء كان هناك ضوء غير طبيعي انار كل الصفوف في الجانب الأيمن من المدرسة. ومثل هذا الضوء لا يشاهد عادة، ربما فقط عند نهاية العالم. ثم رأينا خطا من الدخان كانه ناجم عن طائرة لكن اكبر بعشر مرات".

وقالت وكالة ايتار-تاس إن موجة الصدمة حطمت زجاج مكاتب الوكالة في وسط تشيليابنسك.

واعلنت وزارة الاحوال الطارئة تعبئة 20 ألف عنصر وضعوا في حالة تأهب بالإضافة إلى ثلاث طائرات أو مروحيات لمعاينة الأماكن.

واغلقت المدارس في كافة انحاء المنطقة بينما كانت درجات 18 درجة تحت الصفر الجمعة في الاورال.

لكن السلطات دعت السكان إلى عدم الاستسلام للذعر.

وأوردت وزارة الأحوال الطارئة على موقعها الالكتروني "لم يحصل إجلاء للسكان لان مستوى الإشعاع ضمن المعايير. لذلك نطلب منكم عدم الهلع".

وقال ممثل للوكالة الروسية للطاقة الذرية "روساتوم" ان المنشات النووية في المنطقة لم تتعرض لاضرار.

واكدت وزارة الدفاع الروسية انها لاحظت "سقوط جسم لم تحدد ماهيته (يرجح انه نيزك) في الغلاف الجوي ورافقته انفجارات ووميض برق".

وأعلن مسؤولون عسكريون ان منشاتهم لم تتعرض لأضرار وأرسلوا فرق استطلاع الى مكان سقوط النيازك

ولوحظت هذه الظاهرة ايضا في مناطق عدة مجاورة من كازاخستان.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

القبض على اثنين من تجار المخدرات في ميسان

رسميًا.. مانشستر سيتي يعلن ضم سافينيو

(المدى) تنشر جدول الامتحانات المهنية العامة 

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

هزة أرضية بقوة 4.6 درجات تضرب كرمان جنوب شرقي ايران

معلومات مثيرة حول توماس كروكس مطلق النار على ترامب

غوتيريش: القتل في غزة لا مثيل له.. "الأونروا" على شفا الانهيار المالي

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

ترامب يختار "جي دي فانس" مرشحا لمنصب نائب الرئيس

مقالات ذات صلة

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

متابعة/ المدى قال طبيب الرئيس الأمريكي، اليوم الخميس، إن الرئيس جو بايدن، ان العلامات الحيوية للرئيس الأمريكي لا تزال طبيعية وسيواصل أداء عمله كالمعتاد". ولفت الى، ان "الرئيس الأمريكي يعاني من أعراض الجهاز التنفسي...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram