اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > الرأس الخالد

الرأس الخالد

نشر في: 15 فبراير, 2013: 08:00 م

قبل 956 سنة مات رجل كان أكثر الناس شكا بالناس، وأشدهم حساسية تجاه كرامته، وأعظمهم زهدا. القدر حرمه نعمة البصر. وهو حرّم على نفسه الدنيا، فحبس نفسه في الدار، ومنع عنها المرأة، وكان أول نباتي في الاسلام. تجنب كل صراع، كل عمل، كل لذة، وبالتالي كل شر. ولم يبق له في هذه الحياة سوى "الجهاد الأعظم" بينه وبين نفسه، يفليها، يقلبها، يستقصيها، يعذبها، تعذبه. يكتب ويؤلف. كانت هذه هي محنته. وليس هناك معركة أشد هولا، ولا أعتى عصفا من مواجهة النفس:

مهجتي ضدٌ يحاربني     أنا مني، كيف أحترسُ؟

وقد لا يكون هناك في التاريخ القديم والوسيط رجل مثله دخل معركة ضارية وعميقة كهذه. فهذه المعركة من فئة فكرية وحسية أكثر انتسابا الى الأزمنة الحديثة. ولعل نيتشة كان بطلها وضحيتها الأكبر. ولذلك ربما جاز اعتبار صاحبنا، الذي مات قبل 956 سنة، رائد معارك "المواجهة مع النفس"، أو رائد "الوعي الذاتي"، أو "النقد الذاتي". وقد خصته هذه الريادة، كما يجب، بمكانة أخلاقية فريدة وسامية.

لكن عادة ما يكون الرضا عن النفس أبعد نتائج هذا النوع من المعرفة. فلا أحد يمكن أن يفهم نفسه ويرضى عنها. وانظروا ماذا يقول هذا الناجي الاستثنائي من نسيج الإنسان الفاسد عن نفسه:

ثوبي محتاجٌ الى غاسلٍ    وليت قلبي مثله في النقاء

وهكذا كان صاحبنا، كما يقول عنه طه حسين، "سيء الظن بنفسه، سيء الظن برأيه، وهذه آية التواضع ومعرفة الإنسان قدر نفسه". ويا لها من كلمات دقيقة، بعيدة الغور، من أعمق مفكر عربي حديث عن أعمق مفكر عربي قديم. من طه حسين عن أبي العلاء المعري.

إن معارك الوعي العميقة من طبيعة صادمة دائما، لأنها محكومة بالجرأة في تعرية الأوهام التي تحكم الناس. وهي أوهام لا تسلم منها حقبة، ولا يخلو منها عصر على ما رأى المعري بعمق وعبَّر ببساطة:

في كل جيلٍ أباطيلٌ يُدانُ بها

فهل تفرَّد يوما بالهدى جيلُ؟

ولكون مثل هذا الحفر في طبقات الوعي يتناقض عادة مع الأفكار والعقائد السائدة، ولكون الرجل شديد الحساسية تجاه كرامته، فقد كان يخشى كل الخشية من تعديات الجمهور المتوقعة في مثل هذه الأحوال، وقال، أو الأصح إنه تمنى هذه المكافأة المتواضعة:" ومَنْ لي بالوقفة بين المنزلتين: لا أكرم ولا أهان". أي يتركونه لحاله، بلا اكثراث، بلا جزاء ولا جحود. وكان محظوظا، فقد حمته الدنيا من الإهانة، ولم تقصِّر كل التقصير في تقديره.

لكن كان ذلك في عصره. أما اليوم، وبعد 956 عاما على رحيله، فلم يُترك لشأنه، ولم تشفع له هيبته العابرة للقرون، فلاحقه الجهل المقدس، وقطع رأس التمثال المقام له وسط معرة النعمان مسقط رأسه. الهمج بعد كل هذه القرون يطاردون تمثال معلم الرحمة الأول في الحضارة العربية الاسلامية:

"صاح هذي قبورنا تملأ الأرض فأين القبور من عهد عادِ؟ / خففِ الوطء ما أظن أديم الأرض إلا من هذه الأجساد/ وقبيحٌ بنا، وإنْ قَدِم العهد، هوانُ الآباء والأجداد".

بكل تأكيد إنهم لن يستطيعوا قطع الرأس الخالد. لكن ما كان يخشاه المعري وقع. لقد أهين. وأهين أكثر منه بهذا الفعل البائس كل عربي وكل انسان على هذه المعمورة التي يريدونها مخروبة. نعم الإهانة شاملة لأن الهدف احدى عمائر الإبداع الانساني، والإهانة مخزية لعصرنا لأنه جعل مثل هذه القبائح ممكنة.

عذرا أبا العلاء. نحن في الهاوية. "تغيَّرتِ البلادُ ومن عليها/ فوجهُ الأرضِ مِسوَدٌ قبيحُ". وعزاؤنا إننا نراك كلما اتيحت لنا نظرة الى فوق:

وبعضُ الناس في الدنيا كطيرٍ

  أوانفُ أن تلائمها الوكورُ.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

جميع التعليقات 1

  1. كاطع جواد

    سحقا لعشاق الظلام بعملهم هذا فاي فكر هذا الذي يخشى من تمثال هو رمز لشخص ترك لنا كل ما هو جميل وفتح لنا أبواب المعرفة بعد إنحيازه للعقل على حساب الموروث من أفكار وأوهام اعتاد عليها الناس والتي تضع أغلالها ليس في ايدينا فقط بل حتى في أعناقنا ..قبل سنوات

يحدث الآن

وزير الداخلية في الفلوجة للإشراف على نقل المسؤولية الأمنية من الدفاع

أسعار الصرف في بغداد.. سجلت ارتفاعا

إغلاق صالتين للقمار والقبض على ثلاثة متهمين في بغداد

التخطيط تعلن قرب إطلاق العمل بخطة التنمية 2024-2028

طقس العراق صحو مع ارتفاع بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

العمودالثامن: عقدة عبد الكريم قاسم

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

وجهة نظر عراقية في الانتخابات الفرنسية

عاشوراء يتحوّل إلى نقمة للأوليغارشية الحاكمة

من دفتر الذكريات

العمودالثامن: هناك الكثير منهم!!

 علي حسين في السِّيرة الممتعة التي كتبتها كاترين موريس عن فيلسوف القرن العشرين جان بول سارتر ، تخبرنا أن العلاقة الفلسفية والأدبية التي كانت تربط بين الشاب كامو وفيلسوف الوجودية استبقت العلاقة بين...
علي حسين

كلاكيت: الجندي الذي شغف بالتمثيل

 علاء المفرجي رشح لخمس جوائز أوسكار. وكان أحد كبار نجوم MGM (مترو غولدوين ماير). كان لديه أيضا مهنة عسكرية وكان من مخضرمين الحرب العالمية الثانية. جيمس ستيوارت الذي يحتفل عشاق السينما بذكرى وفاته...
علاء المفرجي

من دفتر الذكريات

زهير الجزائري (2-2)الحكومة الجمهورية الأولىعشت أحداث الثورة في بغداد ثم عشت مضاعفاتها في النجف وأنا في الخامسة عشرة من عمري. وقد سحرتني هذه الحيوية السياسية التي عمّت المدينة وغطت على طابعها الديني العشائري.في متوسطة...
زهير الجزائري

ماذا وراء التعجيل بإعلان "خلو العراق من التلوث الإشعاعي"؟!

د. كاظم المقدادي (1)تصريحات مكررةشهدت السنوات الثلاث الأخيرة تصريحات عديدة مكررة لمسؤولين متنفذين قطاع البيئة عن " قرب إعلان خلو العراق من التلوث الإشعاعي". فقد صرح مدير عام مركز الوقاية من الإشعاع التابع لوزارة...
د. كاظم المقدادي
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram