TOP

جريدة المدى > مقالات رئيس التحرير > منطق "الغرباء" في تحديد خياراتنا لنزع فتيل الأزمات

منطق "الغرباء" في تحديد خياراتنا لنزع فتيل الأزمات

نشر في: 16 فبراير, 2013: 08:00 م

يتشابه الوضع العراقي تكوينياً مع بلدان الجوار في مختلف الاتجاهات الجغرافية. فالمشترك التكويني يجمعنا مع الجارتين المسلمتين، تركيا وإيران، والعربيّتين سوريا والسعودية، وبلدان أخرى عربية مثل الكويت والبحرين. والفارق يضيق أحياناً ويتسع أحياناً أخرى من ح

يتشابه الوضع العراقي تكوينياً مع بلدان الجوار في مختلف الاتجاهات الجغرافية. فالمشترك التكويني يجمعنا مع الجارتين المسلمتين، تركيا وإيران، والعربيّتين سوريا والسعودية، وبلدان أخرى عربية مثل الكويت والبحرين. والفارق يضيق أحياناً ويتسع أحياناً أخرى من حيث التناسب بين المكونين المذهبيين الرئيسيين، الشيعة والسنة، والتنوع بوجود شركاء آخرين، من أديان ومذاهب وقوميات ومعتقدات.
لكن الاختلاف الجوهري بين عراق ما بعد صدام وجميع البلدان الأخرى، تعكسه طبيعة النظام الديمقراطي الذي صوّت له الشعب العراقي، في إطار الاستفتاء الشعبي على الدستور الذي حدّد طبيعة النظام وأسسه والآليات التداولية التي تتحكم في تجسيد الإرادة الديمقراطية، والتوافق الوطني المرحلي لتمثيل مكوناته.

وبغض النظر عن تعثّر تطبيق الديمقراطية وتقييد آلياته وحرف مساراته، فأن الإطار الديمقراطي يظل الحد الفاصل بين تجربتنا والنظم السائدة في البلدان الأخرى، مع التنوعات التي تميز بعضها عن الآخر، في الطابع الملكي أو الجمهوري، الوراثي او المشيخي او الأميري لنظام الحكم.
ان طبيعة وآليات النظام الديمقراطي تفرض على الدولة ومؤسساتها واجهزتها التعامل مع مواطنيها بغض النظر عن انتماءاتهم الدينية او المذهبية او الفكرية او السياسية والجنسية، على قدم المساواة والالتزام المطلق بتأمين فرص متساوية للجميع باعتماد معايير الكفاءة والشروط المتساوية والعدالة والمساواة أمام القانون،
والانطلاق في ذلك كله من الدستور والقوانين المستندة إليه.
وقد أرسى العراق "الجديد" بعد ٢٠٠٣، دستورياً هذا الخيار الديمقراطي. وانطلاقاً منه صاغ مفهوم التوافق والمشاركة الوطنية التكوينية، وتعبيره السياسي العملي الذي سُمّي بـ"المحاصصة الطائفية". وباعتماد هذا المفهوم التوافقي، انطلقت العملية السياسية الديمقراطية وتشكلت الحياة السياسية الحكومية بتدرجاتها، لتشمل ولو شكلياً السلطات الثلاث، التشريعية والقضائية والتنفيذية. ان التجاذبات والاختلافات وسوء التطبيق والانحرافات في عكس الدستور والآليات الديمقراطية وتداول السلطة، ومظاهر التمييز والاقصاء والتضييق على هذا المكون او ذاك، لا تُغير من طبيعة النظام الذي صوت له الشعب والدستور الذي حدد طبيعته ومضامينه وآلياته الديمقراطية، بل قد تلحق به، بسبب الطبقة الحاكمة واخلاقياتها المنافية للقيم والمبادئ الديمقراطية، تشوهات عصبية وتعرض كيانه إلى خللٍ بنيوي وتضعضع إمكانية تكامله.
ان النهج الطائفي - المذهبي، كان منذ بدء العملية السياسية، خرقاً فاضحاً للنظام الديمقراطي، لكن التلاقي بين المكونات وقبولها التشارك في الحكم ولو على مضض، أضفى على هذا الخرق نوعاً من التبرير السياسي المفهومي، واعتباره شكلاً انتقالياً للحكم، في ظل اجواء الفوضى وضعف الوعي الديمقراطي، لا يسمح للأكثرية السكانية العددية من بسط ارادتها الكلية على الحكم، ولا تبيح للأقلية العددية السكانية من عرقلة الحكم خصوصاً اذا كانت الاكثرية والأقلية استقطابين مذهبيين.
وفي مواجهة النظام الديمقراطي "المنقوص" في العراق، هناك في الجوار وعلى تخوم الجوار، انظمة حكم تتنوع أشكالها وطبيعتها في إطار الاستبداد الشمولي الجمهوري او الملكي، والثيوقراطي وما قبل المجتمع الحداثي. ووفقاً لمفهوم وفلسفة كل نظام يجري التعامل مع ارادة الاكثرية والأقلية، بل مع احترام ارادة الشعب او الغاء ارادته ومصادرة حرياته.
ان الاقلية المذهبية المتحكمة في سوريا تقابلها أقلية تنفي إرادة أكثرية في البحرين، وأكثرية في المملكة العربية السعودية تطمس دور أقلية مذهبية فيها، واكثرية في الجمهورية الإسلامية تطمس هي الأخرى بطريقتها ملامح مكونات وطنية في نسيجها الاجتماعي والسياسي. ومثل هذا التعدد في طبيعة الأنظمة، وتبعاً لذلك في تباين التعامل مع إرادة الشعب ومكوناته، لا يجوز أن يكون بأي حالٍ من الأحوال، أطروحة للتباهي أو أنموذجاً للمحاكاة في نظام ديمقراطي، كما هي الحال في العراق.
إن الحقوق والحريات وتوصيف المواطنة والعدالة الاجتماعية والمساواة وتوزيع الثروات وتكافؤ الفرص، كلها معايير ديمقراطية ثبت مبادئها الدستور صراحةً وبلا تورية ومخاتلات.
وفي هذا السياق الديمقراطي تندرج الحلول والاستجابات لأي مطلب او حراكٍ شعبي، جرى التعبير عنه بغض النظر عن تجسيده لإرادة اي مكونٍ مذهبي او ديني او فكري أو سياسي او خلافه.
والدستور صريحٌ وواضحٌ في تشخيص سبل التعاطي مع الحراك الشعبي، سواء اتخذ وسيلة مباشرة مثل التظاهر والاحتجاج، او وسائل ديمقراطية سلمية اخرى، ولا مكان في كل الأحوال لتغليب منطق القوة المفرطة أو المخففة مع هذه، فاستخدامها في الظروف الاعتيادية جريمة سياسية وجنائية تلاحق عليها الحكومة والمنفذون لها على حدٍ سواء، ولا مجال لتبريرها بالدفاع عن النفس او الخروج من المأزق أو التصدي لتآمر مُتَخَيّل.
ان الاسلوب الايراني في التعامل مع المعارضة، وهي ليست في طبيعتها مذهبية بل سياسية، او التعامل مع المعارضة المذهبية في البحرين او السعودية، لا يمكن في كل الاحوال، ان يكون بديلاً عن الخيارات الديمقراطية التي نص عليها الدستور العراقي.
والدستور رغم نواقصه والهنات التي شابت صياغاته، شكَّلَ القاعدة المكينة للحفاظ على العراق الديمقراطي ونسيجه الاجتماعي الموحد، وهو في طور التكوين والتكامل.
ومع ان الحكم الحالي مر بتجارب عديدة فاشلة في تطبيق الدستور وآلياته الديمقراطية، فان الازمة الحالية والتوترات المرافقة لها، وما تنطوي عليها من تحديات وخيارات، تشكل المحك لاختبار خيارنا الديمقراطي، واستعدادنا للعيش المشترك في عراقٍ ديمقراطيٍ تداولي اتحادي، دون ان تؤدي هذه المعايشة الى الغاء اي هوية فرعية او التحكم فيها او التضييق عليها او التجاوز عليها.
على ان نقبل بوعي وقناعة، بحقيقة ان هذا العراق لا مكان فيه لمواطنٍ من الدرجة الثانية، حتى إذا كان متمثلاً في فردٍ واحد.
وهذا القبول أو الوصول إليه، يقتضي ان نرفض صيغ الوصاية علينا، او الأخذ بالنصح المنحرف الذي يبيح تحكم أكثريتنا بمصائر الآخرين، أياً كان مصدرها، سياسياً او مذهبياً، فكون البحرين بأكثريتها الشيعية مقصيّة عن الحكم والحقوق لا يمنح أياً كان منا أن نتخلى عن خيارنا الديمقراطي.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

جميع التعليقات 32

  1. كاطع جواد

    الديمقراطية وعي ثم تجسيد لهذا الوعي من خلال مؤسسات الحكم، البرلمان او الجمعية الوطنية هو الشكل الآساس والظاهر للسطح ،اما الجزء الاخر او الوجه المرادف للحياة الديمقراطية فهو قبول الاخر مها اختلف معنا والا لا معنى لمؤسسة ديمقراطية وهناك اضطهاد من نوع اخر ف

  2. محمد سعيد

    ان النظام الديمقراطي في العراق رغم تصويت الشعب عليه عبر الاستفتاء العام ,الا انه كما معروف نشأعبر الفرض الاميركي ولم يتمخض من حراك وصراع اجتماعي داخلي, بل يمكن ان يشبه مثل الوجبات الجاهزه السريعه حيث فرض في سياق شعار الاداره الاميركيه ترويج الديقراطي

  3. خضر العبادي

    الاستاذ الفاضل كاتب المقال كان امام النخب السياسية العراقية فرصة تاريخية لبناء دولة مدنية حديثة وديمقراطية ممكن ان تكون نموذج مشع ولكن لم يستفيدوا من هذه الفرصة التي كان من الضروري ان تبدلء بالمصالحة نموذج حنوب افريقيا واقليم كوردستان والسبب انه هذه الن

  4. هرمز كوهاري

    من المؤسف حقا ان يسمى نظام الفوضى العراقية بالنظام الديمقراطي ، وهو تزكية لكل الفاسدين والساقطين في وحل النهب والسلب والارهاب ...وكيف يمكن ان تؤسس الاحزاب الدينية المتشددة نظاما ديمقراطيا ؟ هل بمجرد ان اجرت انتخابات تحت سلطة المليشيات المدعومة من ايرا

  5. محمد سعيد

    مع الاسف لم ينشر النص الاصلي للتعليق بالكامل حيث اهملت فقرات اخيره منه حينما اردت التوكيد فيها علي الجوانب الاجتماعيه للديمقراطيه (اي العداله ) والاقتصاديه(توفير الفرص امام الجميع ) بالتالي اصبح التعليق موهوم نامل ان لايتكرر في صحيفه راي موثوقه وشك

  6. DR ADIL FAILY

    THE 40 YEARS OF THE DICTATORSHIP OF THE IGNORANTS THUGS AND KILLERS SUPPORTED BY BOTH BLOCKS AND THE WARS CREATED BY THE BAATHISTS IN FAVOR OF THE USA INORDER TO MAKE FROM THE GOLF AN AMERICAN OASIS CHANGED THE QUALITY OF THE IRAQI PEOPLE .WE DONT HAVE

  7. د. مصطفى ألعيسى باريس

    إن ألديمقراطية لا تأتي من خارج ألوطن , وألتنظيمات ألدينية ألتي تحكم لا ولن تؤمن ألديمقراطية , ولو كانت حقا هنالك ديمقراطية لكان ألعراق دولة مستقلة وهو ليس كذلك ....

  8. اور

    طبعا احنه باسم ادارة صحيفة المدى نعتذر للاخ هرمزكوهاري لانو يبدو ان تعليقه كان على موضوع او مقال اخر لكن ومن دون قصد جاء التعليق على هذا المقال لذا نرجوا من الاخ هرمز ان يكتب تعليقه على هذا المقال لنشره.

  9. قاسمعبد الله

    النظام في العراق الجديد !!!!! لايمتللديمقراطيه بأية صله فهو نظام طائفي بأمتياز....

  10. وفاء بغدادي عراقيه في السويد

    تعد السويد الان خطه غير انسانيه لابعاد سبعة الاف عراقي بالقوه ورغم ارادتهم الى العراق خلافا للمواثيق الانسانيه الدوليه ولا جهه من العراق تقف للدفاع عنهم ونرجو من الاستاذ فخري كريم الذي وقف مع القضايا الانسانيه دائما ان يقف الان معهم وزير المهجرين العراقي

  11. نسرين لاوند بريطانيا

    الاستاذ فخري كريم ارجوكم الانتباه الى ازمة اللاجئين العراقين في السويد المنشور في تعليق وفاء بغدادي اعلاه والوقوف معهم لانسانيتكم وشجاعتكم المهنيه ونطالب من منبركم الحر ابدال وزير الهجره العراقي الحالي الذي جاء للسويد ليصرح ان من حق السويد ابعاد الاجئين ا

  12. انمار بنيامين

    خلال متابعتي للتعيقات اتسائل كيف يفكر من هو يشغل منصب وزير للمهجرين ان يصرح وامام الاعلام السويدي ان طردهم للعراقين اللاجئين قضية تخص السويد وهل مجيئك للسويد عون للعراقين ام لزيادة محنتهم الم تسمع بالقتل على الهويه والتشريد للالاف من مساكنهم اتستطيع انت و

  13. عائشه ممدوح

    مع تضامننا مع عوائل السبعة الاف من اللاجئين العراقين التي تطاردهم السويد منذ سنوات واوقفت المساعدات الانسانيه من سكن وطبابه وماكل وتنقل وحرمان من الدراسه لاطفالهم نناشد الاعلام والضمير العالمي من خلالكم ان يجعل من هذه القضيه الانساييه ماساة دوليه بعد ان

  14. سحر لطيف هولندا

    صح لسانك ياعراقيه في السويدومتى تهتز الشوارب يا مجلس النواب وماذا قدمتم للعراق غير الصيت السيئ وخيانة الامانه التي اتمن بها عليكم العراقيون وماذا بقي من كلمات الانحطاط لم يصفكم بها هذا الشعب المشرد في السويد وغيره بعد ان ترك مسكنه ورزقه حتا امعن الغرب في

  15. سلام محمود

    يدور حديث الشارع العراقي حول استمرار مها الدوري بتشيد دار بمبلغ 6 مليارات دينار عبر عدد من ساكني منطقة حي المهندسين في شارع فلسطين عن استغرابهم ودهشتهم لضخامة احدى الدور التي يتم تشيدها في منطقتهم حيث يستمر العمل في الدار لفترتين متتاليتين صباحية ومسائي

  16. كاظم حسين علي بابل

    هل ينسى العراقيون المتوحهون للانتخابات ما سلكه النواب الحاليون للوصول الى الفوز فقط نعيد هذا التسجيل الموجود على اليوتيوب يضهر بهاء الاعرجي يرشي شيخ عشيره وفيديو اخر يوزع في الاعرجي البطانيه والصوبه على اليوتيوب تسجيل لتقديم النائب بهاء الاعرجي الرشوه

  17. مؤيد ماهر لندن

    كثر الحديث عن مشكلة الاجئين العراقين في السويد والذي اضطهدنهم سلطات الهجره في السويد ونذ سنوات والسبب الرئيسي لهذه الماساة كما تدعي السويد هو اتفاق زيباري او الخارجيه العراقيه مع السويد على ارجاعهم ولو قصرا لدبحجة الوضع الامني تحسن وفعلا تم ارجاعهم بملا

  18. اسماء قدوري

    بعد اطلاعي على ماساة السبعة الاف عراقي وموت الضمير العالمي وضمير المسؤولين من الخارجيه والهجره العراقيه والسويديه ومساعدة لجهود المدى الغراء اقدم اسنادا لحقيقة قتل من ارجعتهم السويد ومن الممكن عرضه على من تحاوروه للاطلاع على حوادث القتل لمن ارجعتهم السو

  19. سالم بغدادي

    الصوره ادناه و التي نشرتها احدى كبريات الصحف العالميه يوم خروج اخر جندي امريكي في الخدمه من العراق قبل اكثر من سنه ربما كانت الاكثر تعبيرا عن حاله العراق يومها . اوباما, منفذا لاتفاقيه خروج القوات, يلوح بالسويج للمالكي الجالس خلف مقود سياره العراق الم

  20. أحمد عبد الوهاب

    بسم الله الرحمن الرحيم شكرا للاستاذ رئيس التحرير واني اتسائل هل ان رئيس الوزراء فعلا لايعرف الخروقات الدستورية التي وقع بها فهو يتحدى خصومه بأن يحددوا له تلك الخروقات ولهذا فأني أدعو السيد رئيس التحرير لكتابة افتتاحية تتناول الخروقات الدستورية لدولة رئي

  21. nabil

    ليس هناك ديفراطية في العراق لماذا يوجد مليون عراقي فب الاردن ومليون في سوريا وملاين في العالم وهي دولة غنية سبب هروبهم ليس اقتصادي ؟؟ هذا نظام طائفي بغيض

  22. غيث التميمي

    لا يزال مفهوم الدولة معطل ونحن مدعوون اكثر من اي وقت مضى لطرح مفهوما للدولة يستوعب جراحنا ..انت كما نحب ايها الكريم

  23. رعد الشمري

    عجيب امر الاستاذ فخري كريم يصف هؤلاء المتواجدين في مايسمى بساحات الاعتصام وكأنهم متظاهرين مسالمين ولم يقوموا باي اخطاء وينسى او يتناسى تحريضاتهم الطائفية وخطبهم التكفيرية وقتلهم لافراد الجيش العراقي . اسالك بالله ياسيد فخري لو كنت انت رئيسا للوزراء ماذا س

  24. DR ADIL ALI FAILY

    IN THE ERA OF ABDUL KARIM QASSEM WE WERE ALSO DIVIDED IN TWO BLOCKS.THE MAJORITY WERE AL-SHI YOU IYEEN[THE COMMUNISTS]AND THE AL-BAATHIYOON WHO WERE A MINORITY IN CONTRAST TO THE COMMUNISTS WHO COULD MAKE A DEMONSTRATION OF ONE MILLION IN BAGHDAD W

  25. DR ADIL ALI FAILY

    BEFORE ANY STEP MADE BY THE 3 AUTHORITIES CONCERNING OUR BROTHERS IN HUMANISM RELIGION AND HOMELAND-I MEAN OUR SUNNI ARAB BROTHERS WE MUST THINK ABOUT OUR PAINS OF PERSECUTION IMPRISOMENT TORTURE RAPE OF THE WIFES IN PRESENCE OF THE HUSBANDS THE MASSIVE

  26. المهندس

    السلام عليكم .الاستاذ فخري كريم المحترم. ديمقراطية العراق كذبة كبيرة وضحك على الذقون.لان حكام العراق مجموعة من الرعاع الهمج

  27. DR ADIL FAILY

    MANTIQ AL-GHURABAA IS THE BEGINN OF USTAD KARIM FAKHRY s ARTICLE.This word is translated in English means the logic of the strangers.Those strangers are responsible for our suffering since the shelatocracy shaqawacracy and ignorantism of al-Baath made

  28. ابوامل برلىن

    ان الوضع فى العراق شائك ومعقد لان الدىمقراطية لا تاتئ بلاحتلال وانما تاتى من ظروف طبيعية ومن التربية والتعليم .ان الوضع بالعراق بعدما طرح حل الامريكي وهوامتدادسياسةامريكاتجاه العراق بعداحتلال العراق للكويت وانهيارالحكومه العراقيه وماتلاها من عقوبات من ال

  29. Majid Salm

    حتدث مفج امس 25 الشهر الحالي بغرق زورق كبير بعوائله غي نهر السماوه وهو يحمل اضعاف قابليته ولم توزعلهم ستر النجاةوبدون رقابة محافظ السماوه ورحم الله جميع من استشهدو لهذه المدينه التي لم تاخذ نصيبها من التعمير والتغير قي العهد الجديد كما تاملنا قياسا لكل م

  30. محمد البياتي

    انت انسان منصف يا عمي ابو رنا، بوركت عالمقال

  31. نبيل

    في العراق ليست نظام ديمقراطي بل نظام واسلوب حياة وعقلية طائفية مثل ديمقراطية لبنان ميليشيات وجيوش وفوضى ومحسوبيات حرام هذا يسمى ديمقراطية اذا هذا ديمقراطية يا مرحبا بالديكتاتورة

  32. نبيل

    انا لم اشتم احد ولكن لم تنشروا تعليقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram