اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > مخاطر تهدد السكن يا حملة الملفات الثلاثة

مخاطر تهدد السكن يا حملة الملفات الثلاثة

نشر في: 17 فبراير, 2013: 08:00 م

تبلغ نسبة الأسر الراضية عن وضعها السكني  ( 4ر16% ) فقط و ( 69% ) يعانون من عدم كفاية الغرف  ، وعجز في المدارس عام  2008  ( 17913 مدرسة ) بما فيها  656 مدرسة من الطين  و ( 15% )  من الأبنية المدرسية تقتضي الهدم  .   ( د . احمد بريهي  / مجلة حوار عدد 24 شباط  2011 )  ونزيد فوق  . كذلك العجز المزمن وهو ثلاثة ملايين وحدة سكنية وقيل مليونين  ؟

أمام هذه التحدي , الذي تواجهه ( التنمية الصناعية ) برفع إيجار معامل الطابوق من ( 200 دينار للمربع الواحد الى 650 ديناراً ) وهذا حسب المفهوم السائد الآن نسميه الدعم المعاكس ليرتفع سعر دبل الطابوق من ( 120 ألف دينار الى 800 ألف دينار ) ويبدو أن الهدف هو مساواة سعر المنتج المحلي مع المستورد لأن كلفة نقل الأخير عالية وفق أبسط حسابات الكلفة .

كما أن الضرائب ودائرة ضمان العمال ودوائر ونوافذ عديدة تنهش ولا تدعم مثل ( المنتجات النفطية ) عندما تخفض تجهيز النفط الأسود بنسبة   30%  ليشتري أصحاب المعامل الحقيقيين من أصحاب المعامل الوهمية الباقي حيث يذهب  75%  إلى السوق السوداء  التي يديرها أصحاب الإجازات الوهمية  .  كما يذكر مدير عام المنتجات النفطية في جريدة الصباح ليوم  7/2/2013  .

بهذه المناسبة ولهذه المفارقة العجيبة الغربية نتوجه إلى أصحاب وحملة الملفات وهموم العراق وهم ثلاثة السادة نواب دولة رئيس الوزراء ( ملف الطاقة ، ملف الخدمات )  ورئيس هيئة الاستثمار  .  

فأين السيد الشهرستاني عندما تخفض المنتجات النفطية كمية النفط الأسود المجهز لمعامل الطابوق من ( 330 ألف لتر الى  240  ـ  260 ألف لتر ) هل الأمر هو اقتصادي ومخالف لجدوى اقتصاد النفط وملياراته وبركاته الخاصة  . أم أن السيد وزير النفط لا يدرك أهمية تحديات النفط  .

وأين السيد نائب الخدمات على الأقل بالإمكان المزايدة على المقصرين هؤلاء .  في حين يفكر مهندسونا ببناء نظام الأقواس ( عكاده ) توفيراً للسمنت والحديد باعتبار إن الطابوق سهل التناول. كما جاء في بنفس اليوم لجريدة الحكومة  . 

ونسأل وزارة الإسكان المتعامل الأول بالطابوق ومشكلاته أين كانوا من هذا الاستفزاز والمفارقة وهم معروف عنهم أنهم جادون في عملهم على الأقل أفضل ممن زاد في الإيجار وخفض في النفط الأسود  . ألم يلتقيا بمجلس الوزراء مع الوزراء المعنيين ( نفط وصناعة )  ويعاتبونهم  .

في حين يجب أن يكون النفط الأسود مجانياً والأرض بـ(بلاش) لمعامل لازالت تواجه التصحر الاستيرادي.

لاشك أن السادة المستوردين ومن خلال نفوذهم واسع النطاق هم المستفيد رقم واحد من رفع الإيجار وتخفيض التجهيز من النفط الأسود وأخيراً نختم وبما أن الدوائر المذكورة ذات العلاقة هي كلاسيكية ومن ورثة النظام السابق ولا يسرها كثيراً حل مشكلة السكن وبيروقراطية ثقيلة الخطوات ودهاليزها متشعبة  .  يكون العتب أكثر على الجهاز الجديد وهو هيئة الاستثمار التي من المفروض وهي رائدة المجتمعات السكنية وأنها خالية من شوائب قوانين وأنظمة ورجالات النظام الشمولي أن تضعنا في الصورة  .

لان هذا التجاوز ليس تجاوزاً عفوياً . وأي فشل لا يعزى لهم بل يعلق على شماعة الاستثمار.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق منارات

الأكثر قراءة

المتفرجون أعلاه

جينز وقبعة وخطاب تحريضي

تأميم ساحة التحرير

زوجة أحمد القبانجي

الخارج ضد "اصلاحات دارون"

العمودالثامن: ليالي السعادة من هلسنكي إلى أبو ظبي

 علي حسين ظل السؤال الذي يشغل الفلاسفة عبر العصور هو :" كيف يمكننا أن نزيد حظوظنا من السعادة ؟". وكان سقراط يصر إن السؤال يجلب لنا الحقيقة وهذه الحقيقة هي التي ستدلنا على...
علي حسين

صناعة الوهم: قراءة في تصنيف التايمز لاهداف التنمية المستدامة

د. طلال ناظم الزهيري قبل أيام قليلة، صدر تقرير التايمز عن مساهمة الجامعات العالمية في السعي لتحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة. ومع ظهور نتائج التقرير، أذهلتنا بوادر الاحتفال بالتقدم الكبير الذي تحقق على...
د. طلال ناظم الزهيري

مشروعنا الوطني.. بين التكاملية والكماشات

ثامر الهيمص مشروعنا الوطني المستقبلي وخيارنا الاخير، بعد عالم النفط وريعيته التي عجزنا عن تسويقه محليا، اي بتصنيعه او لاستخدامه رافعة حقيقة للصناعة والزراعة منذ اكتشافة اي قبل قرن تقريبا. والان وصلنا لحلقته المفرغة...
ثامر الهيمص

ترمب يتقدَّم… الرجاء ربطُ الأحزمة

غسان شربل خرجَ جو بايدن من المبارزة مع دونالد ترمب جريحاً. خانَه العمر ومن عادتِه أن يفعل. خيانة في لحظة الذروةِ وأمام عشراتِ الملايين المسمَّرين أمامَ الشاشات. فشلَ بايدن في لعبِ دور الهداف. وفي...
غسان شربل
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram