اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 18 فبراير, 2013: 08:00 م

مصر  تعاني شح الدولار تعاني شركات الصرافة في مصر من شح الدولار، ولا تستطيع تلبية أكثر من 20% من طلب العملاء على العملة الأميركية في ظل الأزمة المتفاقمة.وأوضح رئيس شعبة الصرافة باتحاد الغرف التجارية في مصر محمد الأبيض أن البنوك لا تعطي شركات الصر

مصر  

تعاني شح الدولار

تعاني شركات الصرافة في مصر من شح الدولار، ولا تستطيع تلبية أكثر من 20% من طلب العملاء على العملة الأميركية في ظل الأزمة المتفاقمة.
وأوضح رئيس شعبة الصرافة باتحاد الغرف التجارية في مصر محمد الأبيض أن البنوك لا تعطي شركات الصرافة كميات تذكر من الدولار، لذا تعتمد هذه الشركات على ما تشتريه من العملاء، لكن هؤلاء بدورهم يشترون الدولار أكثر مما يبيعونه.
وأضاف "لا نلبي الآن أكثر من 20% من طلب العملاء على الدولار، ومع نقص الدولار يكون هناك شبه توقف في عملنا".
وبدأ الجنيه المصري في التراجع أمام الدولار منذ ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011 التي أطاحت بالرئيس المخلوع حسني مبارك. وفقدت العملة المصرية 8% من قيمتها منذ 30 كانون الأول الماضي عندما بدأ البنك المركزي العمل بنظام عطاءات الدولار للسيطرة على هبوط الجنيه.
لكن الأبيض قال "إن البنك المركزي لا يستطيع فعل شيء في أزمة الدولار لنقص الآليات لديه".
كما أوضح أن خروج الاستثمارات الأجنبية وهروب رؤوس الأموال خوفا من الأوضاع في مصر هما اللذان صنعا أزمة الدولار.

اسبانيا

إضراب إيبيريا يلغي 1220 رحلة

بدأ العاملون في شركة إيبيريا الإسبانية للطيران أمس إضراباً عن العمل لخمسة أيام احتجاجا على الخطط التقشفية لإدارة الشركة، فيما وصف بأكبر موجة إضراب في تأريخ الشركة.
ويشارك في الإضراب عمال الخدمات الأرضية والطيارون والمضيفون, حيث سينظمون ثلاثة إضرابات خلال الشهرين الحالي والمقبل مدة كل واحد منها خمسة أيام.
وتهدف الإضرابات للضغط على الإدارة كي تتراجع عن خططها لتسريح نحو3800 موظف من إجمالي عشرين ألف وظيفة في الشركة وكذلك للتخلي عن خفض الأجور.
وبسبب الإضراب الذي سيستمر إلى الجمعة المقبلة تم إلغاء أكثر من 1220 رحلة جوية لا تخص شركة إيبيريا وحدها، بل أيضا شركات فولينغ وإير نوسستروم وإيبيريا إكسبريس المملوكة لها، ومن المتوقع أن يؤثر الإضراب على نحو سبعين ألف مسافر.

قطر
تكشف النقاب عن مطارها الجديد

كشفت قطر النقاب عن مطار حمد الدولي خلال حفل حضره وزراء وكبار الشخصيات بالبلد، ويعد المطار الجديد واحدا من أكبر المطارات في العالم حيث يحتل مساحة 28 كلم مربعا، وبطاقة استيعاب ستبلغ خمسين مليون مسافر سنويا بحلول العام 2020.
وقال النعيمي في تصريحات صحفية أن المطار الجديد سيلبي احتياجات حركة الطيران سريعة التطور في ظل استخدامه لأحدث التكنولوجيا في هذا المجال مؤكداً انه يشكل فصلا جديدا في مسار صناعة الطيران بقطر ويعيد تعريف تجربة السفر والعبور، كما يحتضن الناقل الوطني "الخطوط الجوية القطرية".
وأضاف أن عمليات الشحن ستنقل من مطار الدوحة إلى مطار حمد الدولي الجديد في شهر آذار المقبل، ثم ستنقل عشر شركات طيران رحلاتها وكافة أعمالها إليه ابتداءً من نيسان المقبل، وستلحق بها بقية الشركات في أواخر العام. وأوضح النعيمي أن الكلفة النهائية لبناء مطار حمد الدولي ستكون أقل من الكلفة المعلنة سابقا والبالغة 15.5 مليار دولار، وأن نحو مئة شركة محلية ودولية تشرف على تنفيذ أعمال المطار، ويصل عدد العمال إلى خمسين ألفا في أوقات الذروة.

الهند
استوردت الماس الخام بقيمة 15 مليار دولار  
استوردت الماس الخام بقيمة تبلغ 15 مليار دولار في عام 2012، بزيادة بـ3.4 في المئة عن العام السابق، بالرغم من مواجهة الظروف الاقتصادية الصعبة، وذلك طبقا لإحصاءات مجلس تعزيز تصدير الأحجار الكريمة والمجوهرات.
وأفادت أن الهند تفوقت على بلجيكا التى استوردت الماس الخام بقيمة 12 مليار دولار، مشيرة إلى ان حجم الماس الخام المستورد من الهند زاد بنسبة 16.5 في المئة ليصل إلى 150 مليون قيراط في عام 2012، وأن صناع الماس بدأوا يشعرون بالقلق من الصين التي بدأت في الحصول على الماس الخام، وتتفاوض مع الحكومات الأفريقية لنقله مباشرة إليها.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

دي خيا يثير الغموض حول مستقبله

محكمة مصرية تلزم تامر حسني بغرامة مالية بتهمة "سرقة أغنية"

والدة مبابي تتوعد بمقاضاة باريس سان جيرمان

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram