TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > تراثيات معاصرة

تراثيات معاصرة

نشر في: 19 فبراير, 2013: 08:00 م

هذه حلقة أخرى من سلسلة ( تراثيات معاصرة) التي تضم مختارات نثرية من كتاب (البصائر والذخائر) لأبي حيان التوحيدي. وهي كالعادة أقوال منتقاة لما نظن أنه اشتمالها على سبب من اسباب الجدة والأصالة.  
- قال فيلسوف: كما أن الخنفساء تكره الرائحة الطيبة، كذلك من لا لطافةَ له يكره الموسيقى.
- قال الكندي: مِنْ ذُلِّ البَذل أنك تقول "نعم" مُطأْطئاً رأسك، ومن عزِّ المنعِ أنك تقول "لا" رافعا رأسك.
- قيل: البلاغة ما فهمته العامة ورضيته الخاصة.
- قال ابن المقفع: إياك والتتبُّع لوحشيِّ الكلام طمعا في نيل البلاغة، فذلك هو العيُّ الأكبر.
- سئل محمد بن واسع: كيف أصبحت؟ قال: أصبحتُ والله طويلا أملي، قصيرا أجلي، سيئا عملي.
- ذمَّ أبو العيناء رجلا فقال: له ضحكٌ كالبكاء، وتوددٌ كالسباب، ونوادرُ كنَدْب الموتى.
- قال أعرابي: مجالسةُ الأحمق خطر، والقيامُ عنه ظَفَر.
- قال ثُمامة: الخمولُ كل الخمولِ ألا يُعرفَ الرجلُ بخيرٍ فيؤمَّل، ولا بشرٍ فيُحذَر.
- قال فيلسوف: منْ نظر بعين الهوى حار، ومن حكم على الهوى جار.
- قال يحيى بن خالد: منْ بَرَّ العامَّةَ مُدِح، ومن توقَّاها حُمِد، ومن حماها رأَس، ومن نَصَب لها افتُضح، ومن تتبع عيوب الناس سقطت مروءتُه.
- قال فيلسوف: العيون طلائع القلوب.
- قال أعرابي: كن حُلْوَ الصبر عند مُرِّ النازلة.
- قال ابن عباس: نظر رسول الله صلى الله عليه وسلم الى الكعبة فقال: مرحبا بكِ من بيت، ما أعظمك واعظم حُرمتك، واللهِ إنَّ المؤمن أعظمُ حرمةً عند الله منك، لأن الله حرَّمَ منك واحدةً ومن المؤمن ثلاثةً: دَمَهُ ومالهُ وأن يُظنَّ به ظنُّ السُّوء.
- تنبأ رجل أيام المأمون فقال: أنا أحمد النبي، فحُمِلَ إليه فقال له: أمظلومٌ أنت فَتُنصف؟ فقال له: ظُلمتُ في ضيعتي، فتقدم بإنصافه، ثم سأله: ما تقول؟ قال: أنا أحْمَدُ النبيَّ فهل تذمُّه أنت؟
- يقال: كل مبذول مملول.
- قال الأصمعي: العميان أكثر الناس نِكاحا، والخصيان أصحُّ الناس أبصاراً.
- قال فيلسوف: محل المَلِكِ من رعيته محل الروح من البدن، فالروح تألَمُ لألم كل عضو من أعضاء البدن، وسائره لا يألم لألم غيره، وفي فساد الروح فساد جميع البدن، وقد يفسد بعض البدن وغيره من سائر البدن ليس بفاسد.
- روى أنس ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: الاقتصاد نصف العيش، وحسن الخُلُق نصف الدِّين.
- يقال: رَحُبَتِ الأرضُ إذا اتسع ربيعها واتصل.
- رؤي مُزبد المعروف بظرفه مع امرأة فسئل: ما تريد منها؟ قال: أناظرها في شيء من النكاح.
وسئل أيضا: ما القبلة؟ قال: الفطام قبل اللطام.
- قال أحمد بن يوسف: البغضاءُ تَجلبُ الغموم وتثير الهموم، وتُمِرُّ العَذْبَ وتؤلم القلب، وتقدح في النشاط وتطوي الانبساط.
- قال ابن راهْوَيْه: كان أبو حنيفة يُفتي ديانةً، وكان الشافعي يُفتي تفقُّها.
- قال أحمد بن حرب: أبو حنيفة في العلماء كالخليفة في الأمراء.
- شكا رجل امرأته الى أبي العيناء، فقال له أبو العيناء: أتحب أن تموت هي؟ قال: لا والله الذي لا اله إلا هو، قال: لم ويْحَكَ وأنت معذب بها؟ قال: أخشى والله أن أموت من الفرح.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بالحوارِ أم بـ"قواتِ النخبة".. كيف تمنعُ بغدادُ الفصائلَ من تنفيذِ المخططِ الإسرائيلي؟

تحديات بيئية في بغداد بسبب انتشار النفايات

العراق بحاجة لتحسين بيئته الاستثمارية لجلب شركات عالمية

الكشف عن تورط شبكة بتجارة الأعضاء البشرية

مركز حقوقي: نسبة العنف الأسري على الفتيات 73 % والذكور 27 %

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

العمودالثامن: برلمان كولومبيا يسخر منا

مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض

العمودالثامن: في محبة فيروز

الفساد ظاهرة طبيعية أم بسبب أزمة منظومة الحكم؟

العمودالثامن: في محبة فيروز

 علي حسين اسمحوا لي اليوم أن أترك هموم بلاد الرافدين التي تعيش مرحلة انتصار محمود المشهداني وعودته سالما غانما الى كرسي رئاسة البرلمان لكي يبدا تطبيق نظريته في " التفليش " ، وأخصص...
علي حسين

قناديل: (قطّة شرودنغر) وألاعيب الفنتازيا

 لطفية الدليمي العلمُ منطقة اشتغال مليئة بالسحر؛ لكن أيُّ سحر هذا؟ هو سحرٌ متسربلٌ بكناية إستعارية أو مجازية. نقول مثلاً عن قطعة بديعة من الكتابة البليغة (إنّها السحر الحلال). هكذا هو الأمر مع...
لطفية الدليمي

قناطر: أثرُ الطبيعة في حياة وشعر الخَصيبيِّين*

طالب عبد العزيز أنا مخلوق يحبُّ المطر بكل ما فيه، وأعشق الطبيعة حدَّ الجنون، لذا كانت الآلهةُ قد ترفقت بي يوم التاسع عشر من تشرين الثاني، لتكون مناسبة كتابة الورقة هذه هي الاجمل. أكتب...
طالب عبد العزيز

الفساد ظاهرة طبيعية أم بسبب أزمة منظومة الحكم؟

إياد العنبر لم تتفق الطبقة الحاكمة مع الجمهور إلا بوجود خلل في نظام الحكم السياسي بالعراق الذي تشكل بعد 2003. لكن هذا الاتفاق لا يصمد كثيرا أمام التفاصيل، فالجمهور ينتقد السياسيين والأحزاب والانتخابات والبرلمان...
اياد العنبر
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram