TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > أحزاب قطع الرؤوس

أحزاب قطع الرؤوس

نشر في: 20 فبراير, 2013: 08:00 م

درس الرصافي أشعار أبي العلاء المعري وحفظها واطّلع على معظم  ما كتب عنها وكل ذلك في إعجاب شديد وحب صادق، وكان الرصافي يعرف أن المعري ينفر من المديح.، فلم يكتب قصيدة في مديحه، لكنه اتخذ من منهجه في التأليف طريقة ليضع كتبه التي  أطلق عليها أسماء "الرسالة العراقية " الرسائل والتعليقات "حتى أن كتابه" الشخصية المحمدية" ذيّله بعنوان فرعي "رسالة في حل اللغز المقدس"، تيمنا برسالة المعري "الغفران "  كان أبو العلاء ملهم الرصافي في فلسفة الوجود والحياة، حيث سلك مسلكه في انتقاد الساسة والأديان والمذاهب، وقال الرصافي في الأديان ماهو أكثر جرأة من شاعره المفضل، وعندما أصدر طه حسين كتابه " مع أبي العلاء في سجنه "  كتب الرصافي "على باب سجن أبي العلاء" وفيه يرد على طه حسين الذي كان يرى في إعاقة المعري سببا لكثرة شكه ونقده للمجتمع، ويرى الرصافي المعري واعياً متماسكاً مدركاً لنفسه ولتجربته، ولم يكن وليد الإعاقة، ويذهب إعجاب الرصافي بالمعري أن يسميه "شاعر البشر ": 

طاول الأرض والسما... شارف الشمس والقمر      

لا تقل شاعر العـرب...  إنه شاعر البشـر

فالشاعر الضرير يطاول عنان السماء ويشارف بكلتا يديه الشمس والقمر، فيخترق الواقع والخيال، المعري عند الرصافي هو الأستاذ الذي لا أحد قبله ولا أحد بعده، هو صاحب الشعر الحق وهو كعهده أبدا  "قادم ذاهب، حاضر غائب، مقيم مفارق "الإعجاب بالمعري دفع علامة العراق طه الراوي لأن يفرد له كتابا أسماه  " أبو العلاء المعري في بغداد " قال فيه:  "ثلاث علامات من اجتمعن له كان من عظماء الرجال، وكان له الحق في الخلود  فرط الإعجاب من محبيه ومريديه،وفرط الحقد من حاسديه، وجو من الأسرار يحيط به كأنه من الخوارق، وهذه العلامات الثلاث مجتمعات بأبي العلاء على نحو نادر"وهذا الوصف ليس ببعيد عن قصيدة الجواهري " قف بالمعرة ". يقول الجواهري  في (ذكرياتي):  "كانت القصيدة قد تبوأت تاج قصائدي وملكت شغاف قلبي وضفاف مشاعري, وأصبحت المولود الذي انتظرته بفارغ الشوق والصبر واللهفة، ومن حسن حظي أن استطعت أن أنهي القصيدة قبل الافتتاح بيوم واحد – مهرجان المعري بدمشق عام 1944- , ولم يكن لدي متسع لكي أغامر بما يزيد عليها أو ينقص منها, كما هو شأني في كثير من قصائد غيرها ". ويضيف:  "كان عبثا أن تنجح محاولاتي في الساعة نفسها واليوم نفسه الذي تلقيت فيه هذا النبأ المفاجئ،  نبأ المشاركة في ذكرى المعري فسهرت ليلتي الأولى حتى الصباح وألحقتها بأخرى وفي الليلة الثالثة كانت حصيلتي من هذه النهارات والليالي الثلاث, قصيدة لا تقل عن السبعين بيتا. يخبرنا بأنه صرخ: وجدتها!! عندما كتب مطلع القصيدة:

قِفْ بِالْمَعَرَّةِ وَامْسَحْ خَدَّهَا التَّرِبَا … وَاسْتَوْحِ مَنْ طَوَّقَ الدُّنْيَا بِمَا وَهَبَا

كدت أوقظ النيام وأنا أعيده بما يشبه الصراخ, هذا هو أبوالعلاء المعري وجدته، غير أن ما وجده الجواهري  ليس أبا العلاء المعري وإنما الجواهري نفسه،الجواهري الذي كان يتلمس أفكار المعري ليجد من خلالها ذاته القلقة الصاخبة التي هي شبيهة بذات المعري الضاجة، المنفرة، الباحثة في كل شيء، وعن أي شيء:

نَعَوا عَلَيْكَ  وَأَنْتَ النُّورُ، فَلْسَفَةً        سَوْدَاءَ لا لَذَّةً تَبْغِي وَلا طَرَبَـا

وَحَمَّلُـــوكَ  وَأَنْــتَ النَّــارُ لاهبــــة         وِزْرَ الذِي لا يُحِسُّ الحُبَّ مُلْتَهِبَا

ويضيف الجواهري في "ذكرياتي": "بينما كنت ألقي القصيدة كانت يدي اليمنى تمتد، عفو الخاطر، إلى الكتف اليسرى للدكتور طه حسين، الذي كان بجانبي، وهذا الرَّجل ليس أبا العلاء، لكنه كان الوحيد ممَن يجمع ما بين فكره وملامحه شيئًا غير قليل مِن خصائصه.

المعري الذي عاش مسالما رافضا الجور والظلم لم يجد من أحزاب الإسلام السياسي اليوم سوى لغة "الفأس" التي انهالت على حكيم المعرة لتعلن عصر غياب الحكمة.. مثلما  انهالت فأس أخرى في مصر لتقطع رأس طه حسين معلنة بوضوح انسحاب مصر من عمادتها للثقافة والفنون والفكر.. ليست القضية في قطع رؤوس  رموز النهضة العربية.. لكنها في  الجماعات الظلامية التي لا تريد للناس أن تعيش في النور.. وليس بعيداً  عن رأس المعري المقطوع، قتل المعارض التونسي شكري بالعيد، وفتوى اباحة دم المعارضين التي اصدرها رجل دين في مصر، واعتقال السيد احمد القبنجي في ايران التي وجدت في رأسه خطراً يجب استئصاله.

لا مكان للاختلاف مع الآخر.. فالفأس دائما حاضرة وهي نفس الفأس التي أرادت اقتطاع رأس مؤسس بغداد (أبو جعفر المنصور).. وهي نفسها التي قالت يوما لمجموعة من الفنانين العراقيين طالبوا الحكومة أن تهتم بإصلاح مرفق ثقافي مهم يعاني الإهمال والخراب وهو مسرح الرشيد.. فكان جواب  رافعي الفؤوس: غيروا الاسم وسنعمره!

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

جميع التعليقات 1

  1. كاطع جواد

    قد يفلح الظلاميون لفترة وجيزة بفعل سلطتهم البوليسية والفاشية لكنهم لن يستمروا الى اخر المدى بأفعالهم الدونية تلك ..كيف للغربال ان يحجب نور الشمس وكيف للخفاش ان يرى الحقيقة لانه يخشى نورها ويخاف منه انهم مرعبون حتى من ذكر اعلام الفكر الحر كأبي العلاء المعر

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

كيف يمكننا الاستفادة من تجارب الشعوب في مجال التعليم؟

العمودالثامن: أين اختفوا؟

العمودالثامن: متى يعتذر العراقيون لنور زهير؟

العمودالثامن: لماذا يكرهون السعادة؟

العمودالثامن: حين يقول لنا نور زهير "خلوها بيناتنه"!!

العمودالثامن: نظرية "كل من هب ودب"

 علي حسين يريد تحالف "قوى الدولة " أن يبدأ مرحلة جديدة في خدمة الوطن والمواطنين مثلما أخبرنا بيانه الأخير الذي قال فيه إن أعضاء التحالف طالبوا بضرورة تشريع تعديلات قانون الأحوال الشخصية، التي...
علي حسين

قناديل: انت ما تفهم سياسة..!!

 لطفية الدليمي كلُّ من عشق الحضارة الرافدينية بكلّ تلاوينها الرائعة لا بدّ أن يتذكّر كتاباً نشرته (دار الرشيد) العراقية أوائل ثمانينيات القرن الماضي. عنوان الكتاب (الفكر السياسي في العراق القديم)، وهو في الاصل...
لطفية الدليمي

قناطر: كنتُ في بغدادَ ولم أكنِ

طالب عبدالعزيز هل أقول بأنَّ بغداد مدينةٌ طاردةً لزائرها؟ كأني بها كذلك اليوم! فالمدينة التي كنتُ أقصدها عاشقاً، متلهفاً لرؤيتها لم تعد، ولا أتبع الاخيلة والاوهام التي كنتُ أحملها عنها، لكنَّ المنعطفَ الخطير والمتغيرَ...
طالب عبد العزيز

الزواج رابطة عقدية تنشأ من دون وسيط كهنوتي

هادي عزيز علي يقول الدكتور جواد علي في مفصله لتاريخ العرب قبل الاسلام ان الزواج قبل الاسلام قائم على: (الخطبة والمهر وعلى الايجاب والقبول وهو زواج منظم رتب الحياة العائلية وعين واجبات الوالدين والبنوة...
هادي عزيز علي
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram