TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > الدين يرحل وتبقى أمراض الناس

الدين يرحل وتبقى أمراض الناس

نشر في: 23 فبراير, 2013: 08:00 م

فتح اعتقال أحمد القبنجي الباب واسعا أمام مناقشة الكثير من المواضيع المهمة، ومنها الحق بالاختلاف وما يتعلق به من حقوق والتزامات وما يثيره من حساسيات، خاصة وان القبنجي صارخ في اختلافه وحاد جدا في طرح وجهة نظره، الأمر الذي جعلني -من ضمن مجموعة من الكتاب العراقيين- اختلف معه في بعض وجهات نظره. لكن لفت نظري ردود افعال بعض الإسلاميين على مطالبتنا السلطات الإيرانية بالإفراج عنه، فردود الفعل هذه لم تكشف عن رفض مجتمعنا للحق بالاختلاف، ولا عن تعاملها بقسوة مع المختلف، بل فوق ذلك عدم تمييزها بين حق المجتمع بالدفاع عن معتقداته وبين انتهاكه لحقوق أفراده. فإذا تذكرنا بأن الموروث الإسلامي أكد على هذا التمييز، قفز إلى أذهاننا سؤال طالما اهتممت به من خلال كتاباتي، سؤال يتعلق بقدرة الأديان وبقية الإيديولوجيات الإصلاحية على ترسيخ مبادئها في أذهان الناس. فهذا الإمام علي يشرف بشكل مباشر على حماية حقوق ابن ملجم، قاتله، ويوصي ابنه الحسن بأن يحسن معاملته ويعتبره أسير حرب وليس قاتلا، وهذا مجتمعنا الذي يقدس أغلب أفراده علي ابن أبي طالب لم يتأثر لا بهذه الحادثة ولا بغيرها من الحوادث التي تثقف الناس على مراعاة حقوق غيرهم. رسالة علي وصلت للمعترضين على دفاعنا عن القبنجي لكنهم ضربوا بها عرض الحائط، ما يثبت بأن الدين لا يصلح الفاسدين، وأن المؤمنين به ينتقون منه ما ينسجم مع مصالحهم وعواطفهم، ويدوسون بقيته تحت أقدامهم.

الدين لعق على الألسنة، هذا ما قاله الإمام علي قبل أكثر من الف سنة وهذا ما اثبته التاريخ ويثبته الآن من يطالبنا بإهمال القبنجي عقوبة له على اختلافه. مارس القبنجي حقه بالاختلاف وهو حق مكفول دستوريا، وعلى إسلاميي العراق أن يحترموا دينهم - الذي حاول أن يعلمهم تقديس حقوق الناس - ولا يتخذوا من اختلافه ذريعة لتثبيط همم المدافعين عن عراقيته المنتهكة في ايران.

بعض "إسلاميي اليوم" لا يهملون تراث أئمتهم، أمثال الإمام علي، بل ويتشبثون بالتراث الذي تركه طغاة قريش، وإلا ما الفرق بين تعامل أولئك الطغاة مع اختلاف النبي محمد وبين تعامل إسلاميي اليوم مع أي مختلف معهم بالرأي. لقد حاول الإسلام، كما الأديان الأخرى، تخليص البشر من طغيانهم، لكن التاريخ يثبت أن الطغيان أحب إلى الناس من الدين ومقدساته.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

جميع التعليقات 2

  1. عدنان الساعدي

    استاذ سعدون انا من متابعيك ودائماً أقرأ ما تكتب لكن لي سؤال حيرني لماذا الكل انتفض بالدفاع عن هذا المعتوه الشاذ حتى ممكن جنسياً لكن لم نسمع باحد منكم أو من القنوات التي تدافع الآن عليه بذكر المعتقلين في السعودية أو الاردن أو حتى في ايران غير هذا المفتري

  2. بهاء الموسوي

    محبة للزمبل الاعلامي سعدون ضمد المحترم .. واقدر واثمن عاليا موقفه ودعمه ومساندته لاطلاق سراح الاستاذ القبنجي .. الفكر .. فكر ومهما اختلفنا معه ننقاشه بالفكر والمنطق والحوار .. كما قال قرأنكم وجادلهم بالتي هي احسن .. لكنكم لا تملكون عقول صادروها لكم اصحاب

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

العمودالثامن: في محبة فيروز

مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض

الفساد ظاهرة طبيعية أم بسبب أزمة منظومة الحكم؟

هل يجب علينا استعمار الفضاء؟

العمودالثامن: في محبة فيروز

 علي حسين اسمحوا لي اليوم أن أترك هموم بلاد الرافدين التي تعيش مرحلة انتصار محمود المشهداني وعودته سالما غانما الى كرسي رئاسة البرلمان لكي يبدا تطبيق نظريته في " التفليش " ، وأخصص...
علي حسين

قناديل: (قطّة شرودنغر) وألاعيب الفنتازيا

 لطفية الدليمي العلمُ منطقة اشتغال مليئة بالسحر؛ لكن أيُّ سحر هذا؟ هو سحرٌ متسربلٌ بكناية إستعارية أو مجازية. نقول مثلاً عن قطعة بديعة من الكتابة البليغة (إنّها السحر الحلال). هكذا هو الأمر مع...
لطفية الدليمي

قناطر: أثرُ الطبيعة في حياة وشعر الخَصيبيِّين*

طالب عبد العزيز أنا مخلوق يحبُّ المطر بكل ما فيه، وأعشق الطبيعة حدَّ الجنون، لذا كانت الآلهةُ قد ترفقت بي يوم التاسع عشر من تشرين الثاني، لتكون مناسبة كتابة الورقة هذه هي الاجمل. أكتب...
طالب عبد العزيز

الفساد ظاهرة طبيعية أم بسبب أزمة منظومة الحكم؟

إياد العنبر لم تتفق الطبقة الحاكمة مع الجمهور إلا بوجود خلل في نظام الحكم السياسي بالعراق الذي تشكل بعد 2003. لكن هذا الاتفاق لا يصمد كثيرا أمام التفاصيل، فالجمهور ينتقد السياسيين والأحزاب والانتخابات والبرلمان...
اياد العنبر
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram