اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > تحقيقات > افتتاح أول مركز تدريب مهني في ذي قار بمبادرة ومنحة يابانية

افتتاح أول مركز تدريب مهني في ذي قار بمبادرة ومنحة يابانية

نشر في: 24 فبراير, 2013: 08:00 م

تعد التنمية البشرية من مستلزمات النهوض بالمجتمع لكي يأخذ بأسباب الرقي والتقدم ، حيث تعددت مشارب ورش التطوير والتدريب المهني في العراق بعد عام 2003 ؛ من قبل المنظمات المدنية سواء المحلية أو الدولية ، في محافظة ذي قار وتحديداً ضمن منطقة حوض الغراف النف

تعد التنمية البشرية من مستلزمات النهوض بالمجتمع لكي يأخذ بأسباب الرقي والتقدم ، حيث تعددت مشارب ورش التطوير والتدريب المهني في العراق بعد عام 2003 ؛ من قبل المنظمات المدنية سواء المحلية أو الدولية ، في محافظة ذي قار وتحديداً ضمن منطقة حوض الغراف النفطي الواقعة بين مدينة الرفاعي وناحية قلعة سكر تم إنشاء مركز الغراف للتأهيل المهني من قبل منظمة ميلينيوم العاملة في جنوب العراق ، نفقات إنشاء بناية المشروع وتجهيزها  تم منحها من قبل الحكومة اليابانية ، عبر منحة مالية قدرها ثلاثمائة وثمانون ألف دينار. تم افتتاح المركز بتاريخ 17/7/2012 بحضور المعاون الثاني لمدير عام شركة نفط الجنوب فيصل حمادي ومدير هيئة حقول نفط ذي قار كريم ياسر هاشم وقائممقام قضاء الرفاعي عجمي بشيت ومدير تربية قضاء الرفاعي أحمد خليل ومسؤولين محليين في القضاء وناحية قلعة سكر إضافة لممثلين من شركة بتروناس العاملة في حقل الغراف وشريكتها جابكس اليابانية .

مبادرة من الحكومة اليابانية

خلال العام الماضي وقـَّع السفير الياباني بالعراق مع منظمة ميلينيوم عقداً لإنشاء أول مركز تدريب مهني في محافظة ذي قار يتسع لقرابة 800 متدرب بقيمة 380 إلف دولار ضمن منحة حكومته للعراق.

وقال السفير الياباني لدى العراق سو سومو هاسيجاوا "حضرت مراسيم التوقيع على المشاريع الصغيرة لتقديم المساعدات لسكان منطقة الغراف شمال الناصرية في محافظة ذي قار التي تهدف لرفع قدرات العاملين و تأهيل العاطلين عن العمل، وبكلفة 380 إلف دولار ضمن المنحة اليابانية، وان الحكومة اليابانية سعيدة بتقديم الخدمات الشعبية لسكان الغراف ولمحافظة ذي قار ".

وقال النائب الثاني لمحافظ ذي قار حيدر البنيان : معهد الغراف للتدريب المهني يهتم بتطوير القدرات والقابليات لأبناء المنطقة والعاملين في حقل الغراف النفطي وجميع العاملين في الحقول النفطية .

وأضاف : وهذا مكسب وتطور علمي جديد يخدم أبناء المنطقة، خاصة وان حقل الغراف سيبدأ الإنتاج في الربع الثاني من هذا العام، وبالتالي يحتاج إلى قابليات وكفاءات عالية في العمل ، وسيبدأ العمل في البناء وتجهيز المعهد خلال هذه الأيام وهذا مهم لمحافظة ذي قار عموما.

وقال المدير العام لمنظمة ميلينيوم التي تتولى تنفيذ المشروع ديفيد دوما "سيؤهل مركز التدريب المهني في حقل الغراف 800 شخص في كورسات مختلفة منها الكهرباء والخياطة واللغة الانكليزية والانترنت في البدء"، مضيفا "وبعد ذلك ستغيـَّر المناهج بحسب طلب السوق، ولتلبية حاجات الشركات النفطية".

ويُعــد حقل الغراف احد خمسة حقول نفطية مهمة في ذي قار يبلغ إجمالي خزينها ما يزيد على 12 مليار برميل بينما يقدَّر خزين حقل الغراف من النفط غير المستخرج بـثلاثة مليارات برميل.

وللعراق احتياطات نفطية هائلة تزيد على 146 مليار برميل أي اكثر من 12 في المائة من إجمالي الاحتياطي العالمي، محتلا المركز الثالث عالميا مع قلة عمليات الاستكشاف والتنقيب والتطوير فيه منذ سبعينيات القرن الماضي، فيما قدرت دراسات أمريكية حجم الاحتياطي بنحو 350 مليار برميل.

 

إنجازات المركز خلال الشهور الماضية

خلال الشهور الماضية قدَّم المركز لسكان حقل الغراف دورات في أعمال اللحام وتأسيسات الكهرباء وصيانة أجهزة التبريد ودورات تعلم اللغة الانكليزية وتكنولوجيا الحاسبات ودورات أخرى للمرأة ضمن أعمال الخياطة والتجميل ،يقول ممثل شركة جابكس اليابانية " إن موضوع إعادة بناء الطاقة في حوض الغراف ليس الهدف منه فقط استثمار الطاقة كالنفط والغاز فحسب ، بل  الاستفادة من الطاقة البشرية لدى سكان المنطقة عبر التأهيل المهني " .

ويقول ديفيد دوما مدير منظمة ميلينيوم في جنوب العراق المشرفة على المركز وإدارته" تمكنت إدارة المركز من افتتاح إحدى عشرة  ورشة توزعت ما بين مجموعة من المهن كالبناء واللحام و(تقنية معلومات) الحاسبات (IT) (INFORMATION TECHNOLOGY) والخياطة  (NEEDLEWOMA) وصيانة أجهزة التكييف  والمكياج والتجميل (BEAUTIFICATION) إضافة إلى دورات في مجال تعليم اللغة الانجليزية ، وثمة اشتراطات تخص الورش المذكورة منها أن يكون الراغبون في دخول هذه الورش من سكنة المنطقة ومن العاطلين عن العمل ، كما يتم اختبار المتقدمين للاشتراك في هذه الورش والتعرف على إمكانياتهم العلمية والفنية واختيار الأفضل منهم لزجهم في هذه الورش ، أما الهدف الأساس من إقامة هذه الورش هو  محاربة ظاهرة البطالة في منطقة حوض الغراف .

وظائف المركـز

أكد مدير مركز الغراف المهندس معتز سلمان حسن أن وظائف المركز تنحصر في إقامة دورات تدريبية تمهيدية في عدد من المجالات منها الحاسبة ، اللغة الانجليزية ، الخياطة ، التجميل ،صيانة أجهزة التكييف ، الكهرباء ،البناء المعماري ، يستطيع المشتركون تلقي دروس الدورات والورش والاستفادة من آلية التأهيل والتدريب لتطوير مهاراتهم فيما بعد فالبداية تبدأ من المركز ، باعتبار أن الدورات يمكن اعتبارها دورات ابتدائية ، وسيستمر المركز في تقديم هذه الخدمات لمدة عشرين عاما حسب العقد الموقع بين منظمة ميلينيوم وشركة بتروناس النفطية الماليزية التي تلتزم بتقديم النفقات المالية للمركز .

المـلاك التدريسي

يضم المركز ملاكاً تدريسياً أكاديمياً ناشطاً يقوم بوظيفة تدريس وتأهيل الأفراد الذين ينضمون إلى الدورات ، وقد حقق الملاك التدريسي نجاحاً مرموقاً في تدريب الأفراد وتأهيلهم.. يقول المدرس أنور حليم في دورة الحاسبة "مركز الغراف يقيم الدورات المجانية في مجالات مهنية متعددة باعتباره منظمة مدنية لتطوير إمكانيات سكان المنطقة المجاورة لحقول حوض الغراف النفطي ، آملين النجاح للأفراد المشتركين في هذه الدورات " أما المدرس ياس خضير حسين فيقول " عملت مدرساً منذ شهرين في هذا المركز الذي يُقيم الدورات لإحداث نقلة نوعية لبعض سكان القرى المحيطة بحقول الغراف النفطية لكي يمتهنوا مهناً أخرى غير مهنتهم الأساسية وهي الزراعة والفلاحة، فسكان المنطقة يمتهنون الزراعة منذ زمن بعيد .. أنا مدرس في مجال الحاسبة والكهرباء عملت في المركز منذ ما يقارب الشهرين وقد اشتركت مع زملائي المدرسين الآخرين في تدريس دروس الحاسبة والكهرباء .... إن تأهيل سكان المنطقة جدير بمنحهم فرصة للعمل حسب المهنة التي يتدربون على إتقان قواعدها النظرية والعملية ، كما أنهم سيجدون الحل المناسب لمشكلة البطالة التي يعانون منها .. تمكنت إدارة مركز الغراف من خلال إقامتها هذه الدورات من مــد جسور التواصل مع سكان المنطقة عبر تقديم هذه الخدمات المجانية (الدورات المهنية).

المدرس في مادة اللغة الانكليزية صلاح ناصر جابر يقول " إن مركز الغراف هو بمثابة مدرسة مهنية يتلقى فيها المنضمون إلى الدورات دروسا أكاديمية نافعة ترفع مستواهم العلمي خاصة في مجال اللغة الانكليزية ، لكي يتمكنوا من توظيف اللغة الانكليزية في العديد من المجالات منها كيفية التحدث مع الآخر أو التعرف على المفردات الانكليزية التي يتم استخدامها ضمن الحديث العام ( conversation ) .... إن مركز الغراف يوفر فرصة لبعض مواطني منطقة حوض الغراف النفطي للبدء بأول خطوة باتجاه إتقان اللغة الانكليزية وقواعدها (  language rules ) ( verbal communication ) وهذه فرصة مجانية من غير المنطقي إهمالها فالفرص تمر مرَّ السحاب لذلك يجب اغتنام الفرص وعدم التفريط بها " .

ماذا يقـول الطلبـة؟

ثمة مجموعة من الطلاب والطالبات ممن انخرطوا في الدورات التأهيلية وجدوا في دورات المركز ما يشكل البداية لتغيير نمط حياتهم عبر تطوير إمكانياتهم المهنية ، فدورات الحاسبة واللغة الانكليزية كانت مشتركة وموزعة بين الجنسين، أما دورات صيانة أجهزة التكييف والتأسيسات الكهربائية والبناء فكانت من نصيب الرجال فقط ، بينما دورات الخياطة والتجميل فتخص النساء ، إن هذه الدورات  فرصة مناسبة  لتأهيل القابليات  لكي يتمكن الجميع  من ممارسة هذه المهن في مناطقهم أو عبر الحصول على فرصة عمل لهم في القطاع العام أو الخاص ، يقول ديفيد دوما ممثل منظمة ميلينيوم فرع جنوب العراق " أجرينا اتصالات مع العديد من الأفراد ممن دخلوا في الدورات وأحصينا 20% من المجموع قد حصلوا على فرصة عمل عبر توظيفهم بما درسوه في الواقع المهني وهو إنجاز كبير قياساً بالمدة الماضية التي زاول المركز خلالها عمله في المنطقة .... نأمل أن يتمكن الآخرون من الحصول على فرص عمل فهدفنا واضح هو القضاء على البطالة ومساعدة سكان منطقة حوض الغراف".

يقول الطالب حسين سفيح من قرية آل بو نزال: كانت الدورة التي دخلنا فيها في مجال الحاسبة بمثابة المنطلق لتعلم أساسيات الحاسبة كنا لا نعرف الكثير عن الحاسبة وكيفية التعامل مع أنظمة تشغيلها وبرامجياتها لكن ما تعلمناه خلال الدورة هو نقطة تحوّل لنا في حياتنا المهنية .

الطالب حبيب عبد الخضر عبد يقول : كنت أجهل الكثير عن الحاسبة وبرامجها لكن بفضل ما تعلمته خلال الدورة استطعت تخطي عقبة الجهل واستخدام الحاسبة وكيفية التعامل مع برامجها المتعددة كبرنامج word   وبرنامج excel  وبرامج أخرى نافعة يمكن استخدامها في مجالات متعددة ومتنوعة .

موقف مواطني المنطقة

رحب الكثير من مواطني منطقة حوض الغراف بموقف الحكومة اليابانية متمثلا في إقامة مركز تدريب مهني وأعربوا عن سعادتهم ودعمهم غير المنقطع للمشروع ، يقول المواطن فاضل عباس عبد الركابي " إن مشروع مركز التدريب المهني هو أحد المشاريع المهمة التي برزت إلى الواجهة مثله مثل بقية المشاريع المنجزة من قبل العديد من المنظمات الدولية في العراق ، إن تدريب السكان هو نقطة التغيير المهمة التي بموجبها يستطيع الفرد توظيف مهاراته في مجالات مهمة مما ينعكس على حياته الاجتماعية والمعيشية أولا وعلى الحياة العامة ، فالفرد العامل والمنتج هو أفضل كثيرا من الشخص العاطل الذي يشكل عبئاً اقتصادياً واجتماعياً على المجتمع برمته ، يمكن عــدّ الشخص العامل نقطة قوة اجتماعية واقتصادية وثقافية ومهنية ، أما الشخص العاطل فهو لا يعدو أكثر من شخص ضعيف الشخصية لا فاعلية له ولا تأثير في عملية البناء والإعمار ، إن العاملين هم بُناة الأوطان والدول.

التأهيل المهني وسيلة حضارية

المواطن أحمد عبد محمد يقول: مركز الغراف أضاف وسيضيف المزيد من التطور المهني لسكان منطقة الغراف ، ثمة أشخاص دخلوا دورات في مجالات متعددة في المركز أكدوا أنهم شعروا بالتغيير الواضح في حياتهم بعد إتمامهم الدورات ، وأحسوا بالفرق الشاسع بين البطالة والعمل ، فالبطالة والكسل تجعلا الفرد منكسراً محبطاً بلا دخل مادي بينما العمل يجعله فرداً فاعلا يشعر بالثقة بالنفس مفعماً بالأمــل .

المواطن ميثم مكي نعمة يقول: أتمنى لو أحظى بفرصة التعلم والتأهيل في مجال تقنيات معلومات الحاسبة في المركز، سأحاول أن أنتهز الفرصة للانخراط في دورات المركز لكي أُحقق طموحي مثل بقية المواطنين.

مركز الغراف ينقل السكان نقلة نوعية عبر تعليمهم مختلف المهارات التي تؤثر في واقع السوق التي تحتاج لكي تتطور إلى أشخاص مهنيين وليس عاطلين ، في البلدان المتطورة يتم التركيز على تدريب السكان وتتم عملية المفاضلة بين الشخص العاطل والعامل بمنتهى الدقة ، فالعامل والمهني هما نبض الحياة الاقتصادية ، أما العاطل فهو كالمريض الذي يفتقر إلى العلاج لكي يتعافى من المرض.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

طقس العراق.. أجواء صحوة وانخفاض في درجات الحرارة

أسعار صرف الدولار تستقر في بغداد

تنفيذ أوامر قبض بحق موظفين في كهرباء واسط لاختلاسهما مبالغ مالية

إطلاق تطبيق إلكتروني لمتقاعدي العراق

"في 24 ساعة".. حملة كامالا هاريس تجمع 81 مليون دولار

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

لا ينبغي ان يحلق في سمائها غير طيور الحباري ..الإرهاب والمخدرات يهددان أمن الحدود العراقية السعودية
تحقيقات

لا ينبغي ان يحلق في سمائها غير طيور الحباري ..الإرهاب والمخدرات يهددان أمن الحدود العراقية السعودية

 اياد عطية الخالدي تمتد الحدود السعودية العراقية على مسافة 814 كم، غالبيتها مناطق صحراوية منبسطة، لكنها في الواقع مثلت، ولم تزل، مصدر قلق كبيراً للبلدين، فلطالما انعكس واقعها بشكل مباشر على الأمن والاستقرار...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram