اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > رجال أعمال عراقيون وبريطانيون يعتزمون تأسيس مجلس مشترك في البصرة

رجال أعمال عراقيون وبريطانيون يعتزمون تأسيس مجلس مشترك في البصرة

نشر في: 27 فبراير, 2013: 08:00 م

 البصرة /المدى برسأعلن رجال أعمال عراقيون وبريطانيون في البصرة، أمس الثلاثاء، العزم على تأسيس مجلس أعمال مشترك لتعزيز الفرص الاستثمارية المتاحة وخلق مناخ للتعاون بين الشركات العراقية والأوروبية، لافتين إلى إقامة منتدى اقتصادي عراقي أوروبي في لندن خل

 البصرة /المدى برس

أعلن رجال أعمال عراقيون وبريطانيون في البصرة، أمس الثلاثاء، العزم على تأسيس مجلس أعمال مشترك لتعزيز الفرص الاستثمارية المتاحة وخلق مناخ للتعاون بين الشركات العراقية والأوروبية، لافتين إلى إقامة منتدى اقتصادي عراقي أوروبي في لندن خلال شهر أيار المقبل لبحث تنشيط القطاع الخاص في العراق.
وقال رئيس اتحاد رجال الأعمال في البصرة، صبيح الهاشمي، في مؤتمر عقده الاتحاد على قاعته، وسط المدينة، وحضرته (المدى برس) إن "رجال الأعمال العراقيين والبريطانيين لديهم الرغبة في تأسيس مجلس الأعمال العراقي البريطاني، وإقامة شراكة حقيقية في شتى التخصصات بين الشركات العراقية والأوروبية للإفادة من الاستشارات الفنية والخدمة التي يقدمها المجلس.
وكان المجلس العراقي- البريطاني للأعمال، قد  أعلن السبت (16 شباط 2013)، أنه سيوقع مذكرة تفاهم اقتصادية مع محافظة البصرة يوم الخميس المقبل، مبينا أن المذكرة تركز على جلب الاستثمارات للمحافظة، فيما أكد أن المذكرة ستسهم برفع مكانة البصرة على المستوى العالمي.
وأضاف الهاشمي، أن "البصرة تمتلك فرصا استثمارية كبيرة تدفع بالشركات للقدوم إلى سوق مشاريعها الاستثمارية، وأن مجلس الأعمال المشترك ستكون مهمته تقديم التسهيلات للشركات الأجنبية في مجال الاستشارات والمشاريع المروج لها".جدير بالذكر أن رجال أعمال من العراق وبريطانيا عقدوا في بغداد، في (31 من أيلول 2012)، مؤتمراً لبحث فرص تطوير الاقتصاد العراقي، وتشجيع وحث الشركات البريطانية على الاستثمار والعمل في العراق.
من جهته، عزا مدير مكتب دعم الاستثمار في العراق، فلاح الشريف، عزوف الشركات الأجنبية عن المجيء إلى العراق إلى السياسات الخاطئة التي تنتهجها مؤسسات الدولة في الترويج للمشاريع الاستثمارية، كالصياغة الفنية الخاطئة في عقود المشاريع التي لا تنسجم ومتطلبات الشركات الأوروبية، فضلا عن وجود خلل في آلية ترويج المشاريع".وأعرب الشريف، عن أمله في أن  "تتجاوز الحكومة العراقية، البيروقراطية في إدارة المشاريع، وتقديم التسهيلات إلى القطاع الخاص، بغية إيجاد شراكة حقيقية بين الجانبين"، كاشفا عن التوجه إلى "إقامة منتدى اقتصادي عراقي أوروبي في العاصمة البريطانية لندن، خلال شهر أيار المقبل لمناقشة تفعيل وتنشيط القطاع الخاص في العراق".من جهته، قال عضو هيئة استثمار البصرة، عادل سعيد، في حديث إلى (المدى برس)، إن "هيئة الاستثمار قدمت تسهيلات إلى الشركات الاستثمارية في مجال السكن وبناء مجمعات تجارية، وأتاحت الفرص الاستثمارية لجميع الشركات ضمن المواصفات المعلنة".
وكشف سعيد أن "هيئة استثمار البصرة، منحت 50 فرصة استثمارية خلال العام الحالي في مجالات متنوعة"، عادا أن "الرسوم والضرائب التي تفرض على الشركات جراء دخول المواد لا يمكن أن تتجاوزها الهيئة كون ذلك خارج صلاحياتها".
وتواجه المشاريع الاستثمارية في البلاد الكثير من العراقيل أهمها ما يتعلق بتخصيص الأراضي وتشابك الصلاحيات والروتين والتأخر الكبير في الإجراءات والمعاملات، إضافة إلى الفساد الإداري المتفشي.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

دي خيا يثير الغموض حول مستقبله

محكمة مصرية تلزم تامر حسني بغرامة مالية بتهمة "سرقة أغنية"

والدة مبابي تتوعد بمقاضاة باريس سان جيرمان

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram