اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > صحافة عالمية

صحافة عالمية

نشر في: 1 مارس, 2013: 08:00 م

الجيش يصدر ثاني تحذير لنظام مرسيقالت الصحيفة، إن رئيس الأركان الفريق صدقي صبحي، يراقب النظام الإسلامي للرئيس محمد مرسي، على حد وصفها.وزعمت الصحيفة الأمريكية، أن الجيش قال، إنه يتابع حملة مرسي على الاحتجاجات في مصر، وأنه يستعد للتدخل لوقف الانتهاكات ض

الجيش يصدر ثاني تحذير لنظام مرسي

قالت الصحيفة، إن رئيس الأركان الفريق صدقي صبحي، يراقب النظام الإسلامي للرئيس محمد مرسي، على حد وصفها.
وزعمت الصحيفة الأمريكية، أن الجيش قال، إنه يتابع حملة مرسي على الاحتجاجات في مصر، وأنه يستعد للتدخل لوقف الانتهاكات ضد المدنيين. وأشارت الصحيفة إلى تصريحات رئيس الأركان التي قال فيها "إن الجيش يراقب ما يحدث في البلاد، وأنه لو احتاج الشعب المصري القوات المسلحة، فستكون في الشارع في أقل من ثانية". وقالت وورلد تربيون، إن دبلوماسيين غربيين اعتبروا أن تصريح صبحي الذي عينه مرسي في آب الماضي هو أقوى تحذير من قبل الجيش. ولفتتت الصحيفة إلى أن هذا التحذير هو الثاني من قبل الجيش في ظل الاضطراب المتزايد، وكان وزير الدفاع الفريق أول عبد الفتاح السيسي قد حذر في كانون الأول الماضي من انهيار مصر وعرض التوسط بين النظام الإسلامي والمحتجين. وفي شباط، تعهد السيسي بعدم السماح للإخوان بالسيطرة على الجيش. ومنذ ذلك الحين، أثارت عناصر إخوانية احتمال تغيير السيسي، وبعدها سرب الجيش تحذيرا من خلال وسائل الإعلام بأن أي تطهير لقياداته سيقابله رد فعل عنيف.
ونقلت الصحيفة عن دبلوماسيين قولهم، إنه يُعتقد أن السيسي وصبحي قد تم تشجيعهما من قبل الولايات المتحدة التي تقدم للجيش مساعدات سنوية تقدر بـ 1.3 مليار دولار. وتحدثوا عن سلسلة من المكالمات الهاتفية بين السيسي ووزير الدفاع الأمريكي المنتهية فترته ليون بانيتا ومساعدوه مع السيسي في الشهر الماضي. وقال أحد هؤلاء الدبلوماسيين الذي لم تذكر الصحيفة اسمه، إن الأمريكيين يظهرون لمرسي أنهم سيواصلون تقديم دعمهم فقط إذا تصرف بضبط النفس.
بريطانيا تعتزم مدّ مهمة قواتها في أفغانستان
كشفت صحيفة "إندبندنت" البريطانية، عن اعتزام بريطانيا مد مهمة قواتها في أفغانستان من ستة إلى تسعة أشهر، خلال الفترة الحاسمة الراهنة بهدف استكمال العمليات القتالية، لحين تولّي قوات الجيش والشرطة الأفغانية مهامها الأمنية. وذكرت الصحيفة، أنه مع دخول المملكة المتحدة المرحلة الأخيرة من إستراتيجية انسحابها من الحرب في أفغانستان التي امتدت لاثني عشر عاما، يبحث وزراؤها الاقتراحات التي قدمها مسؤولون رفيعو المستوى أدوا فترة خدمتهم في أفغانستان بشأن إجراء بعض التغييرات، خاصة فيما يتعلق بالتعاون مع القوات المحلية.
وأشارت الصحيفة إلى أن الحكومة الائتلافية في غضون ذلك تبنت سياسة جديدة تتعلق بإرسال قوات تدريب للدول التي تواجه "مخاطر" عدم استقرار.

أمريكا تقدم تدريباً لقوات المعارضة السورية
في الأردن منذ خمسة أشهر

ذكرت الصحيفة، أن الولايات المتحدة، وبعض حلفائها في أوروبا يشرفون على قواعد تدريب قوات المعارضة السورية في الأردن، وذلك في محاولة لدعم الجماعات المعتدلة التي تقاتل من أجل الإطاحة بنظام الرئيس السوري بشار الأسد. واعتبرت الصحيفة، أن هذه الخطوة تدل على تدخل الولايات المتحدة في الأزمة السورية، كما أن تلك الخطوة تعكس المخاوف الغربية من المقاتلين الإسلاميين المتشددين، مثل هؤلاء الذين ينتمون إلى جماعة جبهة النصرة، والقلق من إمكانية أن يكون لهم السبق في معركة الإطاحة بالأسد. ونقلت الصحيفة، حسبما أفادت "بي بي سي"، عن مسؤولين استخباراتيين في الغرب ودبلوماسيين في الشرق الأوسط، قولهم إن قوات المعارضة السورية تتلقى تدريبا بشأن كيفية استخدام الأسلحة الخفيفة، إلى جانب التدريب على المناورات المعقدة، مثل كيفية تأمين المنشآت التي تضم الأسلحة الكيماوية.
وتقول التايمز، إن هذه السياسة ينظر إليها باعتبارها وسيلة للسيطرة على مصير الأسلحة الموردة إلى المقاتلين، ورغم التلميحات بوجود جنود بريطانيين يشاركون في هذه التدريبات، إلا أن مصدرا في وزارة الدفاع البريطانية نفى مشاركة لندن في هذا الشأن.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

نادٍ كويتي يتعرض لاحتيال كروي في مصر

العثور على 3 جثث لإرهابيين بموقع الضربة الجوية في جبال حمرين

اعتقال أب عنّف ابنته حتى الموت في بغداد

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

حارس إسبانيا يغيب لنهاية 2024

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

هزة أرضية بقوة 4.6 درجات تضرب كرمان جنوب شرقي ايران

معلومات مثيرة حول توماس كروكس مطلق النار على ترامب

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

ترامب يختار "جي دي فانس" مرشحا لمنصب نائب الرئيس

مقتل رجل اعمال سوري مقرب من الأسد بغارة إسرائيلية

مقالات ذات صلة

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

متابعة/ المدى أعلن المعهد الأمريكي للجيوفيزياء، اليوم الجمعة، أن زلزالاً بقوة 7.4 درجة على مقياس ريختر، ضرب شمال تشيلي، فيما لم يصدر تحذيراً من حدوث موجات مد عالية "تسونامي". ووفقاً لوكالة "فرانس برس"، يقع...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram