اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 2 مارس, 2013: 08:00 م

أميركا تدرس تصدير النفط قال رئيس إدارة معلومات الطاقة الأميركية آدم سيمينسكي إن تزايد إنتاج النفط الخفيف الخالي من الكبريت في الولايات المتحدة من شأنه أن يدفع واشنطن للتوجه نحو تصدير النفط.وأضاف أن أميركا يمكنها في البداية تصدير النفط إلى المكسيك ودو

أميركا
تدرس تصدير النفط

قال رئيس إدارة معلومات الطاقة الأميركية آدم سيمينسكي إن تزايد إنتاج النفط الخفيف الخالي من الكبريت في الولايات المتحدة من شأنه أن يدفع واشنطن للتوجه نحو تصدير النفط.
وأضاف أن أميركا يمكنها في البداية تصدير النفط إلى المكسيك ودول أخرى قريبة فيها طلب متزايد على الطاقة.
وأظهرت بيانات حديثة لإدارة معلومات الطاقة أن متوسط إنتاج النفط الأميركي بلغ أكثر من سبعة ملايين برميل يوميا في كانون الأول الماضي، وهو أعلى مستوى موسمي منذ العام 1992.
وتشير توقعات الإدارة إلى أن إنتاج النفط الأميركي سينمو بنحو 900 ألف برميل يوميا هذا العام ليصل إلى متوسط قدره 7.3 ملايين برميل يوميا.
المغرب
السوق العقارية هادئة تماماً
تنظر الشركات العقارية المغربية بقلق إلى انحسار أرباحها بسبب انخفاض أسعار العقارات نتيجة تراجع الطلب على الشقق بجميع أنواعها من جهة، وارتفاع أسعار مواد البناء بسبب الإجراءات الضريبية التي اتخذتها حكومة عبد الإله ابن كيران مع بداية العام الحالي من جهة ثانية.
وانخفاض أسعار العقار لم يعد يقتصر على المدن السياحية، التي كان قطاعها العقاري قد دخل في أزمة منذ التداعيات الأولى للأزمة المالية العالمية قبل خمس سنوات، مثل مراكش وطنجة وأغادير، التي كان الطلب الأجنبي يشكل قاطرة نمو قطاعها العقاري. فقد بدأت بوادر الانخفاض تظهر في الفترة الأخيرة في مدن أخرى استطاعت أن تصمد أمام صدمات الأزمات الدولية المتتالية خلال السنوات الأخيرة، لاسيما مدينتي الدار البيضاء والرباط اللتين يعتمد نمو قطاعهما العقاري على الطلب الداخلي.
الاردن
رفع جديد لأسعار المحروقات
قررت الحكومة الأردنية رفع أسعار المشتقات النفطية بنسبة وصلت إلى 4.4%، وهو الرفع الثالث للأسعار خلال أقل من أربعة أشهر.
وجاء الرفع -الذي قررته الحكومة ابتداءً من الأول من آذار- بنسبة 4.4% للبنزين أوكتان 90 ليرتفع سعر الصفيحة إلى 14.7 ديناراً (20.7 دولارا)، و4% للبنزين أوكتان 95 الذي ارتفع سعر الصفيحة الواحدة منه إلى 20.6 دينارا (29 دولارا)، بينما قررت رفع أسعار السولار والكيروسين بنسبة 3.6% ليرتفع سعر الصفيحة إلى 20 دولاراً.
كما شملت قرارات الرفع باقي المشتقات النفطية، بينما قررت الإبقاء على سعر أسطوانة الغاز المنزلية وزن 12.5 كلغم كما هي، والبالغة 10 دنانير (14.1 دولاراً).

الصين
تباطؤ التصنيع للشهر الثاني
واصل مؤشر الصين لنشاط التصنيع تباطؤه على نحو طفيف للشهر الثاني على التوالي، غير أنه ظل إيجابيا شباط الماضي، وفق مؤشر مديري المشتريات (بي أم آي) لقطاع التصنيع.
وذكر اتحاد الإمداد والمشتريات أن مؤشر مديري المشتريات لقطاع التصنيع تراجع إلى مستوى 50.1 نقطة مقابل 50.4 نقطة في كانون الثاني و50.6 نقطة في كانون الأول الماضي.
ويشير المؤشر عند مستوى خمسين نقطة إلى الفجوة بين التوسع والانكماش.
وظل المؤشر المكون من مئة نقطة فوق خمسين نقطة منذ تشرين الأول الماضي، وهو ما وصفته الحكومة بأنه مؤشر على أنها كبحت تباطؤ النمو في ثاني أكبر اقتصاد بالعالم.
وعزا اتحاد الإمداد والمشتريات التراجع الذي شهده قطاع التصنيع الشهر الماضي إلى أنه يعود بشكل رئيسي لتباطؤ بالنشاط خلال العطلة الوطنية التي استغرقت أسبوعا للاحتفال بعيد الربيع أو السنة القمرية الجديدة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

القبض على عشرات المتسولين والمخالفين لشروط الإقامة في بغداد

لهذا السبب.. بايدن غاضب من صديقه اوباما 

في أي مركز سيلعب مبابي في ريال مدريد؟ أنشيلوتي يجيب

وزارة التربية: غداً إعلان نتائج السادس الإعدادي

التعليم تعلن فتح استمارة نقل الطلبة الوافدين

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram