اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > بغداد والرياض ترفعان إنتاج أوبك لشهر شباط الماضي

بغداد والرياض ترفعان إنتاج أوبك لشهر شباط الماضي

نشر في: 2 مارس, 2013: 08:00 م

 بغداد /المدى أظهر مسح أعدته منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وخبراء ومسؤولون في شركات نفطية عالمية، أمس،  أن  العراق والسعودية النفطية رفعت معدل صادرات النفط الشهرية لدول المنظمة في شهر شباط الماضي للمرة الأولى منذ تشرين الأول 2012، وأكد

 بغداد /المدى

أظهر مسح أعدته منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وخبراء ومسؤولون في شركات نفطية عالمية، أمس،  أن  العراق والسعودية النفطية رفعت معدل صادرات النفط الشهرية لدول المنظمة في شهر شباط الماضي للمرة الأولى منذ تشرين الأول 2012، وأكد المسح أن الزيادة جاءت بعد ارتفاع صادرات النفط العراقية والسعودية.
وبين المسح  أن "صادرات منظمة أوبك لشهر شباط الماضي ارتفعت للمرة الأولى منذ تشرين الأول من العام 2012 بعد زيادة واضحة في صادرات النفط العراقية ودعمها لزيادة إنتاج المنظمة فضلا عن ارتفاع طفيف في الصادرات النفطية السعودية".
وأوضح أن "صادرات الدول الأعضاء الاثني عشر في المنظمة وصلت الشهر الماضي إلى 30.32 مليون برميل يوميا بارتفاع واضح عن الصادرات التي سجلت في الأشهر الأربعة الماضية والتي كانت تقدر 30.21 مليون برميل يوميا ،أي بارتفاع نحو 110 آلاف برميل يوميا عند المعدل قبل أربعة أشهر، وبزيادة تبلغ 320 ألف برميل عن المعدل الذي وضعته أوبك لنفسها".
وبين المسح أن الزيادة جاءت من ارتفاع صادرات العراق الذي وصفه بأنه "من أسرع المصدرين نموا في العالم"، على الرغم من تراجع صادراته من كركوك   بسبب الخلافات بين بغداد وأربيل بشأن تسديد مستحقات الشركات العاملة في الإقليم بالإضافة إلى سوء الأحوال الجوية وأعمال الصيانة التي أثرت على الصادرات الجنوبية. ولفت المسح إلى أن السعودية زادت من صادراتها نحو 100 ألف برميل خلال شهر شباط الماضي ،فيما أكد حصول تراجع في صادرات إيران ونيجيريا، من دون أن يوضح الزيادة التي ساهم بها العراق والتي رفعت معدل صادرات المنظمة.
واعتبر محللون اقتصاديون هذا الارتفاع بأنه "معتدل جدا"، متوقعين في الوقت ذاته "ارتفاع الإنتاج بشكل اكبر في الربع الثاني من هذا العام بعد ازدياد معدلات النمو في آسيا وارتفاع الطلب على النفط الخام لسد احتياجات محطات توليد الطاقة".
في الوقت نفسه أعلنت شركة جابيكس اليابانية المؤتلفة للتنقيبات البترولية والغازية، أمس، أن إنتاج النفط من حقل الغراف في محافظة ذي قار سيتأخر لستة أشهر، وبينت أن ذلك يأتي بسبب قدم ورداءة البنى التحتية في الحقل، متوقعة بأن يصل الإنتاج الأولي للحقل إلى 60000 برميل يوميا عند بدء الإنتاج فيه.
وقال تقرير لشركة التنقيب اليابانية نشرته وكالة (بلوميرغ) الاقتصادية الأمريكية اطلعت عليه (المدى برس)، إن "إنتاج حقل الغراف كان من المخطط له أن يبدأ في نهاية العام 2012"، إلا أنها أضافت أنها لن تتمكن من الإنتاج إلا "بحلول حزيران المقبل بسبب قدم ورداءة البنى التحتية في الحقل".
من جهته، قال مدير شركة التنقيب اليابانية، أوسامو وتانابي، إن "إنتاج النفط في حقل الغراف عند بدئه سيكون بمعدل 60 ألف برميل يوميا على أن يرتفع إلى 230 ألف برميل باليوم في العام 2017".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

القبض على عشرات المتسولين والمخالفين لشروط الإقامة في بغداد

لهذا السبب.. بايدن غاضب من صديقه اوباما 

في أي مركز سيلعب مبابي في ريال مدريد؟ أنشيلوتي يجيب

وزارة التربية: غداً إعلان نتائج السادس الإعدادي

التعليم تعلن فتح استمارة نقل الطلبة الوافدين

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram