TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > بورتريت مونيه

بورتريت مونيه

نشر في: 3 مارس, 2013: 08:00 م

حين عدت من السفر كان برد لندن في انتظاري. حجّم حركتي لأيام، مع معرفتي أن أكثر من معرض فني في انتظاري أيضاً. فجأة انقلب المناخ القُلّب، وشاع الدفء، فخرجت أقصد المتحف البريطاني، ففيه معرض عن الفن في العصر الجليدي. مفارقة وجدتها لا تخلو من إثارة. هارب من آثار البرد اللندني ويسعى إلى آثاره بين جليد عصر غابر. ولكني لم أنعم بالمفارقة، لأن مكتب التذاكر فاجأني بنفاد التذاكر حتى الرابعة والنصف عصراً: "لك أن تأتي حينها وستحصل على تذكرة بالتأكيد."كانت الساعة الحادية عشرة والنصف، ولا سبيل إلى الانتظار. شكرت السيدة وفهمت حينها دعوى الحجز المبكر بالتلفون أو الانترنيت.

    لم أعد خائباً، ففي البال معرض آخر لا برد فيه، بل كثير من دفء أبرز رواد "الانطباعية" الفرنسية: "مانيه". توجهت بحماس إلى قاعات "الأكاديمية الملكية"، لأنها تقدمه هذه المرة كرسام للبورتريت، وبورتريت الحياة الحديثة بشكل خاص، كما ورد في عنوان المعرض. وهذه فرصة ليست يسيرة دائماً، فـ"مانيه" هو الأب الشرعي للمدرسة الانطباعية، ورسام الحياة الحديثة بامتياز.

    ينتسب أدورد مانيه (32-1883) لعائلة غنية، حررت رغبته في أن لا يعيش من فنه. وبالرغم من اعتماده قيافة في الملبس، حتى وهو يمارس الرسم، إلا أنه كان كياناً متمردَ الطبع في داخله.خالف إرادة أبيه في أن يدرس القانون، وانصرف إلى الرسم. مع الرسم خالف ميله الفني إلى "الواقعية"، التي كانت شائعة آنذاك، وصار يربك علاقة اللوحة بالواقع، ولا يلتزم تماسكاً في الأسلوب. رُفض عددٌ من أعماله من قبل "صالون باريس"،القيّم على معايير الفن آنذاك، فاشترك لعرضها في "معرض المرفوضات" الاستثاري. ولقد حققت لوحته "غداء على العشب" الاستثارة المرغوبة. كانت لوحة صادمة، محيرة، استعصت على فهم الجمهور آنذاك، وربما على جمهور اليوم (تشبه استثارتها استثارة لوحته "كولومبيا"). لأن مانيه أراح في وسط اللوحة، وعلى عشب الحقل الربيعي، ثلاثة شخوص باريسية من حياته: رجلان بكامل قيافتهما وامرأة عارية تماماً. انشغال الرجلين بالحديث المرسل، والتفاتة المرأة العفوية إلى الجمهور يمنح انطباعاً بأن الأمر غاية في الطبيعية. ملابس المرأة العارية، قطعة خبز وسلة فواكه. وامرأة بلباس شفيف على مبعدة وسط مجرى الماء. الروائي أميل زولا كتب في حينها مستغرباً بأن متحف اللوفر يظم عدداً من الأعمال التي تعرض رجالا بملابس وامرأة عارية. فلمَ ردة الفعل هذه؟ ولكني أعتقد أن زولا غفل عن إرادة النيةَ المبيّتة لدى الفنان مانيه. فالعارية في اللوحة الكلاسيكية عادة ما تهدف إلى إبراز مهارة أو نزعة مثالية لدى الفنان. لدى مانيه كانت امرأة حية من طبقة باريسية وسطى. يمكن أن تكون أية امرأة بين الجمهور. والمجموعة يمكن أن تكون أية مجموعة باريسية في نزهة. وبالفعل استخدم مانيه زوجته موديلاً للعارية، وأخاه وقريبه موديلاً للرجلين.

انفردت إحدى القاعات الثمان الكبيرة بلوحة واحدة، هي لوحة "موسيقى في حدائق تولييري" لأهميتها التاريخية. الجمهور كالعادة أحاط بها بفضول، فهي لوحة متوسطة الحجم، تضم جمهرة غفيرة من أعلام المرحلة الذي يعرفهم مانيه عن قرب: بودلير، غوتير، فانتان، أوفنباخ... يحيطون بفرقة موسيقية تعزف في الهواء الطلق.  كان مانيه يوافق بودلير على أن الموسيقى هي أرفع أشكال الفنون، لأنها شكل خالص،ولا تعتمد المحاكاة. ولذلك حاول في هذه اللوحة أن يجعل الشكل متفوقاً على المحتوى الوصفي، الذي حوله إلى عناصر بصرية تجريدية، عن طريق تكرار درجات لونية محدودة عبر مساحة الكانفس. ما من تفاصيل واضحة تنقل محتوى المشهد. بل هناك عناصر واضحة لاستثارة العين.

    في المعرض الذي ضم 60 لوحة مستعارة من أماكن مختلفة من العالم، هناك أكثر من بورتريت لأعلام المرحلة من أصدقاء مانيه المقربين: البورتريت الشهير للشاعر الرمزي مالارميه، والآخر للروائي أميل زولا، والفنان ديسبوتان.. دعك عن الآخرين الذين ضمتهم لوحة "موسيقى في حدائق تولييري" آنفة الذكر.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

العمودالثامن: في محبة فيروز

مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض

الفساد ظاهرة طبيعية أم بسبب أزمة منظومة الحكم؟

هل يجب علينا استعمار الفضاء؟

العمودالثامن: في محبة فيروز

 علي حسين اسمحوا لي اليوم أن أترك هموم بلاد الرافدين التي تعيش مرحلة انتصار محمود المشهداني وعودته سالما غانما الى كرسي رئاسة البرلمان لكي يبدا تطبيق نظريته في " التفليش " ، وأخصص...
علي حسين

قناديل: (قطّة شرودنغر) وألاعيب الفنتازيا

 لطفية الدليمي العلمُ منطقة اشتغال مليئة بالسحر؛ لكن أيُّ سحر هذا؟ هو سحرٌ متسربلٌ بكناية إستعارية أو مجازية. نقول مثلاً عن قطعة بديعة من الكتابة البليغة (إنّها السحر الحلال). هكذا هو الأمر مع...
لطفية الدليمي

قناطر: أثرُ الطبيعة في حياة وشعر الخَصيبيِّين*

طالب عبد العزيز أنا مخلوق يحبُّ المطر بكل ما فيه، وأعشق الطبيعة حدَّ الجنون، لذا كانت الآلهةُ قد ترفقت بي يوم التاسع عشر من تشرين الثاني، لتكون مناسبة كتابة الورقة هذه هي الاجمل. أكتب...
طالب عبد العزيز

الفساد ظاهرة طبيعية أم بسبب أزمة منظومة الحكم؟

إياد العنبر لم تتفق الطبقة الحاكمة مع الجمهور إلا بوجود خلل في نظام الحكم السياسي بالعراق الذي تشكل بعد 2003. لكن هذا الاتفاق لا يصمد كثيرا أمام التفاصيل، فالجمهور ينتقد السياسيين والأحزاب والانتخابات والبرلمان...
اياد العنبر
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram