اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > زعيم المعارضة يزور سوريا وسط هجوم للأسد

زعيم المعارضة يزور سوريا وسط هجوم للأسد

نشر في: 4 مارس, 2013: 08:00 م

 قال نشطاء إن زعيم المعارضة السورية معاذ الخطيب الذي يعيش في المنفى زار سوريا يوم الأحد لأول مرة منذ مغادرته البلاد العام الماضي في الوقت الذي قال فيه مقاتلو المعارضة إن قوات الرئيس بشار الأسد بدأت هجمات مضادة في مناطق مختلفة من سوريا.وقالت مصاد

 قال نشطاء إن زعيم المعارضة السورية معاذ الخطيب الذي يعيش في المنفى زار سوريا يوم الأحد لأول مرة منذ مغادرته البلاد العام الماضي في الوقت الذي قال فيه مقاتلو المعارضة إن قوات الرئيس بشار الأسد بدأت هجمات مضادة في مناطق مختلفة من سوريا.
وقالت مصادر المعارضة إن قتالا عنيفا اندلع في مدينة حمص الواقعة في وسط سوريا بين القوات الموالية للحكومة وألوية المعارضة المتحصنة هناك استعدادا لشن هجوم .
وقال ناشطون من المعارضة إن الهجوم المضاد جزء على ما يبدو من ستراتيجية جديدة للأسد تركز على استعادة ثلاث مناطق يسيطر عليها مقاتلو المعارضة وتشكل تهديدا لسيطرته على دمشق وخطوط الإمداد من المناطق الساحلية ،حيث يعيش عدد كبير من الأقلية العلوية التي ينتمي لها الأسد.
وقال محمد مروح وهو عضو في "لجنة للازمات" تابعة للمعارضة "ربما نشاهد المرحلة الأولى من هجوم ضخم على حمص."
ودخل الخطيب رئيس الائتلاف الوطني السوري إلى شمال سوريا من تركيا المجاورة وتجول في بلدتي جرابلس ومنبج.
والخطيب (52 عاما) واعظ سابق بالمسجد الأموي في دمشق وقد اختير في نوفمبر/ تشرين الثاني لرئاسة الائتلاف الوطني السوري المعارض للأسد ويبدو أن زيارته تهدف إلى التغلب على تشكك بين بعض قوى المعارضة إزاء ائتلافه الذي يتخذ من القاهرة مقرا له.
وقال الخطيب أيضا إنه مستعد لإجراء محادثات مع ممثلين لحكومة الأسد للمساعدة على إيجاد حل سياسي للصراع الذي اندلع قبل عامين تقريبا وتحول إلى حرب أهلية مما أودى بحياة نحو 70 ألف شخص.وقال الائتلاف الوطني السوري إن أية محادثات لابد وان تركز على تنحي الأسد في الوقت الذي يصر فيه قادة مقاتلي المعارضة على رحيله قبل إمكان بدء المحادثات.وقبل دخول سوريا حضر الخطيب اجتماعا شارك فيه 220 من قادة مقاتلي المعارضة ونشطاء المعارضة في مدينة غازي عنتاب التركية لانتخاب مجلس لإدارة محافظة حلب التي يقطنها ستة ملايين نسمة.
وقال الأسد في مقابلة مع صحيفة صنداي تايمز البريطانية إن حكومته مستعدة للتحدث مع المقاتلين الذين يلقون سلاحهم ولكنه شدد على أنه لن يغادر البلاد ولن يتنحى تحت ضغط أجنبي.
وذكر الأسد وفقا للنص الذي نشرته وسائل إعلام رسمية "نحن مستعدون للتفاوض مع أي أحد بمن في ذلك المسلحون الذين يسلمون سلاحهم."
ولكنه أضاف أنه لن تكون هناك محادثات مع "إرهابيين مصرين على حمل السلاح."
غير أن الأسد الذي ورث السلطة عن أبيه في عام 2000 قال إنه لن يذهب إلى أي مكان.
وقال الرئيس السوري للصحيفة البريطانية "لن يفكر أي شخص وطني في العيش خارج بلاده. وأنا مثل أي سوري وطني آخر."
وقالت مصادر المعارضة إن مقاتلي المعارضة صدوا هجوما من جانب ميليشيا الشبيحة الموالية للأسد على حلب التي توجد بها مصفاتان نفطيتان سوريتان وطريق يربط قواعد إمداد الجيش الساحلية بدمشق.
وأضافت إن مقاتلي المعارضة سيطروا على أكاديمية للشرطة على أطراف حلب بعد اشتباكات استمرت أياما قتل خلالها مقاتلو المعارضة 150 جنديا في الوقت الذي واجهوا فيه خسائر كبيرة في صفوفهم.
وإلى الشرق قالت مصادر عسكرية عراقية إن العراق أغلق معبرا حدوديا مع سوريا بعد أن سيطر مقاتلو المعارضة على الجانب السوري من الموقع الحدودي القريب من بلدة اليعربية السورية.
وقالت الشرطة "السلطات العراقية أصدرت أمرا بغلق منفذ ربيعة الحدودي حتى إشعار آخر وذلك بسبب فقدان سيطرة الحكومة السورية على الجانب الآخر من المعبر."
وفي عمان قالت شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية إنها أوقفت تحليق طائراتها فوق المجال الجوي السوري لأسباب أمنية.
وأوقفت الشركة رحلاتها المعتادة إلى دمشق العام الماضي مثل بعض الشركات الأخرى.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

نادٍ كويتي يتعرض لاحتيال كروي في مصر

العثور على 3 جثث لإرهابيين بموقع الضربة الجوية في جبال حمرين

اعتقال أب عنّف ابنته حتى الموت في بغداد

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

حارس إسبانيا يغيب لنهاية 2024

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

هزة أرضية بقوة 4.6 درجات تضرب كرمان جنوب شرقي ايران

معلومات مثيرة حول توماس كروكس مطلق النار على ترامب

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

ترامب يختار "جي دي فانس" مرشحا لمنصب نائب الرئيس

مقتل رجل اعمال سوري مقرب من الأسد بغارة إسرائيلية

مقالات ذات صلة

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

متابعة/ المدى أعلن المعهد الأمريكي للجيوفيزياء، اليوم الجمعة، أن زلزالاً بقوة 7.4 درجة على مقياس ريختر، ضرب شمال تشيلي، فيما لم يصدر تحذيراً من حدوث موجات مد عالية "تسونامي". ووفقاً لوكالة "فرانس برس"، يقع...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram