اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > Petro China تعتزم مشاركة Exxon Mobil في تطوير حقل غرب القرنة

Petro China تعتزم مشاركة Exxon Mobil في تطوير حقل غرب القرنة

نشر في: 5 مارس, 2013: 08:00 م

أعلنت شركة Petro China الصينية، أمس، عزمها مشاركة شركة Exxon Mobil الأميركية في تطوير حقل غرب القرنة النفطي جنوب العراق، وأكدت أن الشركة الأميركية والحكومة العراقية أعربتا عن دعمها للمشاركة في عملية التطوير، فيما أشارت إلى أن اكسون موبيل ستواجه صعوبا

أعلنت شركة Petro China الصينية، أمس، عزمها مشاركة شركة Exxon Mobil الأميركية في تطوير حقل غرب القرنة النفطي جنوب العراق، وأكدت أن الشركة الأميركية والحكومة العراقية أعربتا عن دعمها للمشاركة في عملية التطوير، فيما أشارت إلى أن اكسون موبيل ستواجه صعوبات كبيرة في حال استمرارها بالعمل في حقول إقليم كردستان.

وقال مدير الشركة جيانغ جيمين في تصريحات صحافية على هامش الجلسة البرلمانية السنوية في بكين واطلعت عليها (المدى برس)، "نحن نرغب أن نشترك سوية مع شركة اكسون موبيل في تطوير حقل غرب القرنة النفطي جنوب العراق"، مؤكدا أن "شركة اكسون موبيل والحكومة العراقية أبدتا دعمهما للمشاركة في عملية التطوير". وأضاف جيمين أن "بترو تشاينا ستقوم بتقييم المشروع بشكل شامل وتقدم قرارها النهائي بخصوص الاستثمار في الوقت المناسب"، مبينا ان "القيمة المالية للمشروع بشكل عام ضخمة جدا"، استدرك قائلا "لكن رأس المال المطلوب إنفاقه في القريب الآجل ليس ضخما".

وأوضح جيمين أن "الأطراف الثلاثة لم تناقش لحد الآن حجم الحصة التي ستتم مشاركة الشركة بها في المشروع". وفي سياق متصل، لم يستبعد مدير الشركة الصينية أن تواجه اكسون موبيل صعوبات في حال استمرارها بعقودها النفطية في إقليم كردستان بعد الخلاف النفطي بين الحكومة المركزية وحكومة الإقليم".

وتعمل شركة بترو تشاينا الصينية في استثمارات بعدة مشاريع حقول نفطية ضخمة بضمنها حقل حلفاية في محافظة ميسان والرميلة في البصرة جنوب العراق.

وكانت مصادر نفطية توقعت ان تنسحب شركة اكسون موبيل الأمريكية من حقل غرب القرنة 1 في جنوب العراق بعد توقيعها عقود في ستة رقع نفطية مع حكومة إقليم كردستان في 18 تشرين الأول 2011.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

القبض على عشرات المتسولين والمخالفين لشروط الإقامة في بغداد

لهذا السبب.. بايدن غاضب من صديقه اوباما 

في أي مركز سيلعب مبابي في ريال مدريد؟ أنشيلوتي يجيب

وزارة التربية: غداً إعلان نتائج السادس الإعدادي

التعليم تعلن فتح استمارة نقل الطلبة الوافدين

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram