اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > إصلاحيو إيران يتفقون على ترشيح خاتمي للرئاسة وينتظرون ردّه

إصلاحيو إيران يتفقون على ترشيح خاتمي للرئاسة وينتظرون ردّه

نشر في: 5 مارس, 2013: 08:00 م

أكد الإصلاحيون في إيران تمسكهم بشروطهم المطروحة للمشاركة في الانتخابات الرئاسية المقررة في  حزيران (يونيو) المقبل. ويطالب الإصلاحيون بإطلاق سراح جميع السجناء السياسيين وبينهم الزعيمان مير حسين موسوي ومهدي كروبي، وضمان نزاهة الانتخابات. وكانت شخ

أكد الإصلاحيون في إيران تمسكهم بشروطهم المطروحة للمشاركة في الانتخابات الرئاسية المقررة في  حزيران (يونيو) المقبل. ويطالب الإصلاحيون بإطلاق سراح جميع السجناء السياسيين وبينهم الزعيمان مير حسين موسوي ومهدي كروبي، وضمان نزاهة الانتخابات.

وكانت شخصيات إصلاحية وجّهت رسالة إلى مرشد الجمهورية الإسلامية في إيران علي خامنئي، تبحث في إمكان مشاركة تيارها في انتخابات الرئاسة. وقال محمد جواد حق شناس، نائب رئيس "جبهة الإصلاحيين"، إن الرسالة التي وُجِّهت إلى المرشد قبل أسبوعين، تضمنت مخاوف في شأن الانتخابات والمناخ السياسي، إضافة إلى إمكان مشاركتهم في الاقتراع. وأضاف أن المرشد تسلّم الرسالة خلال استقباله ثلاث شخصيات إصلاحية، هي النائب السابق مجيد أنصاري ووزيرا الداخلية والصناعة السابقان عبد الواحد موسوي لاري وإسحق جهانكيري، مشيراً إلى أنها تمثّل 18 حزباً وتجمعاً مهنياً وسياسياً.

وقال حق شناس وهو عضو اللجنة المركزية لحزب "اعتماد ملي" الذي يرأسه الزعيم المعارض مهدي كروبي الخاضع لإقامة جبرية "إن الهدف من هذه الرسالة هو التباحث بشأن الانتخابات الرئاسية المقبلة وكيفية مشاركة الأحزاب من بينها الأحزاب الإصلاحية فيها وعودتهم للحياة السياسية".

وأشار إلى أن المرشد لم يُجِب بعد على الرسالة، بالرغم من ترحيبه بلقائه الشخصيات الإصلاحية الثلاث. ولفت إلى أن مرشح الجبهة الإصلاحية هو الرئيس السابق محمد خاتمي، "وننتظر قراره بالموافقة". ولم يعلن خاتمي حتى الآن أنه سيشارك في الانتخابات الرئاسية المقبلة أم لا.

وكان الرئيس السابق محمد خاتمي قد دعا إلى مصالحة وطنية شاملة وإغلاق ملف أزمة الانتخابات الرئاسية السابقة المثيرة التي أعقبتها احتجاجات واسعة ملمحاً إلى أن مقاطعة الانتخابات الرئاسية هو خيار الإصلاحيين الأول ما لم يفرج عن المعتقلين ويسمح لمرشحي الإصلاح بخوض انتخابات حرة نزيهة. من جانبه، أعلن محسن رضائي القائد الأسبق للحرس الثوري الإيراني عن نيته خوض الانتخابات الرئاسية. ونقلت وكالة أنباء "فارس" عن رضائي قوله بعد إعلان ترشحه الاثنين في مدينة ديواندرة: "المشكلة الأساسية في الوقت الحاضر هي المشكلة الاقتصادية للمواطنين، ولابد من العمل في مجال التنمية الاقتصادية كالتنمية السياسية في البلاد".

يذكر أن رضائي حل في المركز الثالث في انتخابات الرئاسة التي أجريت عام 2009 واتهم أحمدي نجاد بالتزوير، لكنه سحب ذلك الادعاء بعد أيام. وشغل رضائي منصب قائد قوات الحرس الثوري لمدة 16 عامًا حتى عام 1997. ويشغل حاليًا منصب أمين مجلس تشخيص مصلحة النظام الذي يقدم النصح والمشورة للمرشد الأعلى علي خامنئي. وانتقد رضائي أسلوب تعامل السلطات مع انتخابات عام 2009 ومع التظاهرات التي أعقبتها، مؤكداً أن الجمهورية الإسلامية قد تتعرض للانهيار ما لم تسلك سبيل التغيير.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

نادٍ كويتي يتعرض لاحتيال كروي في مصر

العثور على 3 جثث لإرهابيين بموقع الضربة الجوية في جبال حمرين

اعتقال أب عنّف ابنته حتى الموت في بغداد

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

حارس إسبانيا يغيب لنهاية 2024

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

هزة أرضية بقوة 4.6 درجات تضرب كرمان جنوب شرقي ايران

معلومات مثيرة حول توماس كروكس مطلق النار على ترامب

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

ترامب يختار "جي دي فانس" مرشحا لمنصب نائب الرئيس

مقتل رجل اعمال سوري مقرب من الأسد بغارة إسرائيلية

مقالات ذات صلة

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

متابعة/ المدى أعلن المعهد الأمريكي للجيوفيزياء، اليوم الجمعة، أن زلزالاً بقوة 7.4 درجة على مقياس ريختر، ضرب شمال تشيلي، فيما لم يصدر تحذيراً من حدوث موجات مد عالية "تسونامي". ووفقاً لوكالة "فرانس برس"، يقع...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram