TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > تراثيات معاصرة

تراثيات معاصرة

نشر في: 5 مارس, 2013: 08:00 م

هذه حلقة جديدة من "تراثيات معاصرة" التي تضم مختارات نثرية من كتاب (البصائر والذخائر) لأبي حيان التوحيدي. وأول الأقوال فيها يدور حول الحرب، وثانيها حول السلام، ثم تتنقل بعد ذلك بين مختلف المعاني.
- أومأ عبد الملك بن عمير بيده الى قصر الإمارة بالكوفة وقال: دخلتُ هذا القصر ورأيت عجبا، رأيت عبيد الله بن زياد جالسا على سريره وبين يديه ترسٌ فيه رأس الحسين بن علي عليهما السلام، ثم دخلتُ هذا القصر فرأيت المختار جالسا على السرير وبين يديه ترس فيه رأس عبيد الله بن زياد، ثم دخلت هذا القصر فرأيت مصعب بن الزبير بن العوام وهو جالس على السرير وبين يديه ترس فيه رأس المختار، ثم دخلت هذا القصر فرأيت عبد الملك بن مروان جالسا على السرير وبين يديه ترس فيه رأس مصعب.
- قال جعفر بن محمد عليهما السلام: كان أبي لا يتخذ السلاح في منزله ويقول: قال رسول صلى الله عليه وسلم: "من اتخذ شيئا احتاج اليه"، وأنا لا أحب أن احتاج الى السلاح.
- في قوله " فاصْفَحِ الصَّفْحَ الجميلَ" (الحجر: 85 )، يعني الرضا بلا عتاب، وفي قوله " فاصبر صبرا جميلا" ( المعارج: 5 ) يعني صبرا لا شكوى معه.
- وقع هارون الى عامله بالكوفة: حابِ عِليةَ الناس في كلامهم، وسَوِّ بينهم وبين السِّفْلةِ في أحكامك.
- قدم بريدٌ من الشام الى عمر بن عبد العزيز فقال له عمر: كيف تركتَ الشام؟ فقال: تركتُ ظالمهم مقهورا، ومظلومهم منصورا، وغنيهم موفورا، وفقيرهم محبورا، فقال عمر: الله اكبر، والله لو كانت لا تتمُ خصلةٌ من هذه إلا بفقد عضوٍ من أعضائي لكان ذلك علي يسيرا.
- قال الحسن البصري: من كانت الدنيا عنده وديعة أدّاها الى من ائتمنه عليها ثم راح الى ربه مُخِفا، ما لي أراكم أخصب شيءٍ ألسنةً وأَجْدَبَهُ قُلوبا؟
- قال أمير المؤمنين علي عليه السلام: قيمة كل امرىء ما يُحسنه.
- قال عبد الملك بن مروان: حقدُ السلطان عجزٌ.
- قال المدائني: أول من قطع ألسن الناس عن الخطبة عبد الملك، خطب في الناس فقام اليه رجل فقال عبد الملك: والله ما أنا بالخليفة المستضعف، ولا الإمام المُصانع، وإنكم تأمرونا بأشياء تنسونها من أنفسكم، والله لا يأمرني أحد بعد مقامي هذا بتقوى الله إلا أوردتُهُ تَلَفَه.
- قال بعضهم: من طالت لحيتُهُ تَكَوْسَجَ عقلُهُ.
- تزوج رجل صغير الأير امرأة، فلما دخل بها اعتذر اليها قائلا: هو وإنْ كان صغيرا فهو ذكي، قالت: ليته كان كبيرا وهو أبله!
- التوحيدي: مما يستدل به على شرف الرجل ألا يزال يحن الى أوطانه، ويصبو الى اخوانه، ويبكي على ما مضى من زمانه.
- قال الأحنف: إنَّ الرجل يُعْذَرُ ألا يصيب الحق، ولا يعذر إذا سمع الصواب ألا يعرفه.
- سئل صوفي: ما علامة حقيقةِ التعبُّد؟ قال: أن يقبل إذا أُعطي ويرضى إذا مُنع.
- يقال: من أصبح لا يحتاج الى حضور باب سلطانٍ لحاجة، أو طبيب لضرّ، أو صديق لمسألة، فقد عظمت عنده النعمة.
- دخل صبي مع أبيه الحمّام فعاد الى أمه وقال: يا أمي، ما رأيت أصغر زباً من أبي، فقالت: في اي شيء كان لأمك بخت حتى يكون لها بخت في هذا؟

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بايدن: اتفاق غزة بات أقرب من أي وقت مضى

خرائط وبيانات ملاحية ترصد 77 خرقاً "إسرائيلياً" لأجواء أربعة دول عربية منذ تهديد إيران

مشعان الجبوري يخاطب "السيادة": اعتذروا والا

أمر قبض ومنع سفر لـ"زيد الطالقاني"

برلماني يكشف آخر مستجدات منصب رئيس البرلمان

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

قناطر: في قراءة قانون الأحوال الشخصية

قانون الأحوال الشخصية رقم 188 لسنة 1959

الدولة لا الاحكام الظنية من تضع للاسرة تشريعاتها

العمودالثامن: لماذا يطاردون النساء ؟

العمودالثامن: من الشبيبي إلى رشيد الحسيني

العمودالثامن: من الشبيبي إلى رشيد الحسيني

 علي حسين لم يكن الشيخ محمد رضا الشبيبي مجرد سيرة حافلة بالمواقف الوطنية، بل كتاباً غنياً لحقبة من الزمن الجميل، كان الشبيبي يريد دولة تقوم على العقل والأخلاق السياسية والاجتماعية وكرامة الإنسان، كان...
علي حسين

كلاكيت: عماد حمدي.. المسطول الذي رثى مسيرته

 علاء المفرجي إذا ما سلمنا أن الممثل عادة هو من صنع المخرج، فأن انطلاقة الفنان عماد حمدي كانت من تلك الفورة الكبيرة في السينما المصرية ومن نشاط المنتج (شركة أو افراد) التي كانت...
علاء المفرجي

قرنان من التشيع والحوزة في العراق.. من 1722 إلى 1922

علي المدن شاهدت الحلقة التي أعدها الأستاذ أحمد الحسيني على قناته في اليوتيوب وكان عنوانها (صراع قم مع النجف.. هل اقترب ظهور المرجع العراقي). وهي حلقة غنية بالمعلومات تنم عن جهد كبير بذله الحسيني...
علي المدن

الدولة لا الاحكام الظنية من تضع للاسرة تشريعاتها

هادي عزيز علي اعتمد الفقهاء المسلمون الاحكام الظنية التي تتسع فيها دائرة الاجتهاد اذ استنبطوا منه الحكم الشرعي من الدليل التفصيلي فيما لا نص فيه للوصول الى قواعد عملية تتعلق بادارة الشان العام بما...
هادي عزيز علي
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram