اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 6 مارس, 2013: 08:00 م

تونس ترفع أسعار البنزين من جديد أعلنت الحكومة التونسية زيادة أسعار البنزين بنسبة 6.8% بهدف خفض العجز في الميزانية المتوقع أن يكون في حدود 6%.وارتفع سعر البنزين عالي الجودة الخالي من الرصاص إلى 1.57 (0.99 دولار) للتر من 1.47 دينار(0.92 دولار). وتعد هذ

تونس
ترفع أسعار البنزين من جديد
أعلنت الحكومة التونسية زيادة أسعار البنزين بنسبة 6.8% بهدف خفض العجز في الميزانية المتوقع أن يكون في حدود 6%.
وارتفع سعر البنزين عالي الجودة الخالي من الرصاص إلى 1.57 (0.99 دولار) للتر من 1.47 دينار(0.92 دولار). وتعد هذه ثاني زيادة تقرها الحكومة التي تقودها حركة النهضة في الأشهر الستة الأخيرة، وكانت الزيادة السابقة في سبتمبر/أيلول 2012.
وشملت الزيادة أسعار البنزين عالي الجودة الخالي من الرصاص والديزل.
وقال وزير المالية إلياس فخفاخ في وقت سابق إن هذه الزيادة ستمكن من تقليص حجم الدعم بميزانية 2013 بحوالي خمسمئة مليون دينار (314 مليون دولار) إلى 4.2 مليار دينار (2.64 مليار دولار).
وبدأت تونس حملة لتقليص نفقات الدعم في إطار صفقة مع  صندوق النقد الدولي للحصول على قرض بقيمة 1.78 مليار دولار.
ومنذ مطلع الشهر الحالي بدأت الحكومة اقتطاع نسبة 1% من رواتب التونسيين التي تتجاوز 1700 دينار (1067 دولارا) شهريا في شكل مساعدة إجبارية لصندوق الدعم.
فلسطين
عقبات تواجه الاقتصاد

دعا خبراء ومختصون الجهات الرسمية والمجتمع الفلسطيني إلى تبني سياسة تنموية واقتصادية مقاومة للحصار وإجراءات الاحتلال الإسرائيلي، لكنهم أشاروا إلى قيود تمنع الجهات الرسمية من المضي قدما وبجدية نحو هذا الخيار.
ورحب هؤلاء - بخطوات اتخذتها السلطة الفلسطينية لتشجيع المنتج المحلي، لكنهم أكدوا أن سياسة الانفتاح على السوق الدولي والإسرائيلي لا تُمكّن المنتج المحلي من المنافسة ونيل ثقة المستهلك.
وكانت الحكومة الفلسطينية في رام الله قررت منذ أيام منح المنتج الوطني أفضلية في العطاءات والمشتريات الحكومية، بينما أكد وزير الاقتصاد الوطني جواد الناجي -خلال مؤتمر حول الاقتصاد المقاوم بمدينة الخليل   الاثنين- شروع الحكومة من خلال الدول المانحة في تخصيص برامج من شأنها دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة.
السعودية
قمح أوروبي وأسترالي وأميركي

قالت المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق السعودية في موقعها على الإنترنت إن مشترياتها من القمح الصلد واللين تسليم يونيو إلى أغسطس، ستكون من الاتحاد الأوروبي وأستراليا والولايات المتحدة.
وقال تجار إن المناقصة التي أعلنت نتائجها يوم الأحد الماضي كانت الأولى التي تطلب فيها المملكة قمحا لينا بنسبة بروتين أقل من 12.5%، ما قد يفتح الباب أمام مزيد من المصدرين.
كانت السعودية تخلت عن سياسة تحقيق الاكتفاء الذاتي في القمح عام 2008 لتتجه إلى الاعتماد الكامل على الواردات بحلول 2016.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

القبض على عشرات المتسولين والمخالفين لشروط الإقامة في بغداد

لهذا السبب.. بايدن غاضب من صديقه اوباما 

في أي مركز سيلعب مبابي في ريال مدريد؟ أنشيلوتي يجيب

وزارة التربية: غداً إعلان نتائج السادس الإعدادي

التعليم تعلن فتح استمارة نقل الطلبة الوافدين

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram