اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > مفوضية شؤون اللاجئين: عدد اللاجئين السوريين بلغ مليوناً

مفوضية شؤون اللاجئين: عدد اللاجئين السوريين بلغ مليوناً

نشر في: 6 مارس, 2013: 08:00 م

قالت مفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين يوم الأربعاء إن مليون شخص فروا من سوريا بسبب الصراع الدائر هناك ما يزيد من الضغط على الدول المجاورة التي تجد صعوبة في إعالتهم.وأضافت المفوضية أن نصف اللاجئين تقريباً أطفال أغلبهم من دون الحادية عشرة من

قالت مفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين يوم الأربعاء إن مليون شخص فروا من سوريا بسبب الصراع الدائر هناك ما يزيد من الضغط على الدول المجاورة التي تجد صعوبة في إعالتهم.
وأضافت المفوضية أن نصف اللاجئين تقريباً أطفال أغلبهم من دون الحادية عشرة من العمر مشيرة إلى أن أعداد الفارين تتزايد كل أسبوع.
وقال انطونيو جوتيريس مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين في بيان "بعد فرار مليون شخص ونزوح الملايين داخلياً واستمرار عبور الآلاف للحدود يوميا تتجه سوريا نحو كارثة كاملة."
ومضى قائلا "نبذل قصارى جهدنا لمساعدتهم لكن هناك معاناة خطيرة في الاستجابة الإنسانية الدولية. هذه المأساة يجب أن تتوقف."
وبدأ سوريون في مغادرة بلدهم منذ ما يقرب من عامين عندما بدأت قوات الرئيس بشار الأسد في إطلاق النار خلال احتجاجات سلمية مطالبة بالديمقراطية.
واتخذت الانتفاضة من حينها طابعا طائفيا بين مقاتلي المعارضة وجنود وشبّيحة الحكومة وقتل فيها ما يقدر بنحو 70 ألف شخص.
وقالت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين إن عدد السوريين النازحين عن بلدهم ازداد بصورة كبيرة منذ بداية العام مع نزوح أكثر من 400 ألف  ـ وهو ما يقرب من نصف العدد الإجمالي ـ منذ الأول من يناير/ كانون الثاني.
ويصل اللاجئون في حالة معنوية ومادية سيئة وغالبا ما يكونون قد فقدوا أفراداً من عائلاتهم.
وفر أغلب اللاجئين إلى لبنان والأردن وتركيا والعراق ومصر ولجأ بعضهم إلى شمال أفريقيا وأوروبا.
وبما أن لبنان هو أقرب جار للعاصمة السورية دمشق فقد استقبل معظم اللاجئين برغم أنه أصغر الجيران مساحة. وبات السوريون يمثلون في لبنان الآن واحداً من كل خمسة مقيمين بما في ذلك العمال السوريون والأسر السورية التي تدعم نفسها.
وقالت نينيت كيلي ممثلة المفوضية العليا لشؤون اللاجئين بلبنان في مقابلة مع رويترز إن أعداد اللاجئين المتدفقين على لبنان تضاعفت إلى 4400 لاجيء يوميا خلال الأسابيع الثلاثة الماضية.
وذكرت المفوضية أنه بالرغم من تعهد المانحين الدوليين بتوفير 1.5 مليار دولار لتمويل خطة للأمم المتحدة لدعم النازحين السوريين فإنه لم يتم تقديم سوى ربع هذا المبلغ.
وأضافت أن الضغط شديد جداً على خدمات الكهرباء والماء والصحة والتعليم بالأردن. وأنفقت تركيا أكثر من 600 مليون دولار لإنشاء 17 مخيماً للاجئين ويجري إنشاء المزيد.
ولا تبدو نهاية في الأفق للصراع الدائر في سوريا والقوى الدولية منقسمة بشأن كيفية التعامل مع الأمر. فروسيا وإيران تدعمان حليفهما الأسد بينما تدعم الولايات المتحدة ودول الخليج العربية المعارضة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

نادٍ كويتي يتعرض لاحتيال كروي في مصر

العثور على 3 جثث لإرهابيين بموقع الضربة الجوية في جبال حمرين

اعتقال أب عنّف ابنته حتى الموت في بغداد

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

حارس إسبانيا يغيب لنهاية 2024

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

هزة أرضية بقوة 4.6 درجات تضرب كرمان جنوب شرقي ايران

معلومات مثيرة حول توماس كروكس مطلق النار على ترامب

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

ترامب يختار "جي دي فانس" مرشحا لمنصب نائب الرئيس

مقتل رجل اعمال سوري مقرب من الأسد بغارة إسرائيلية

مقالات ذات صلة

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

متابعة/ المدى أعلن المعهد الأمريكي للجيوفيزياء، اليوم الجمعة، أن زلزالاً بقوة 7.4 درجة على مقياس ريختر، ضرب شمال تشيلي، فيما لم يصدر تحذيراً من حدوث موجات مد عالية "تسونامي". ووفقاً لوكالة "فرانس برس"، يقع...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram