اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > لافروف : روسيا لن تُمارس ضغطاً على الرئيس الأسد

لافروف : روسيا لن تُمارس ضغطاً على الرئيس الأسد

نشر في: 8 مارس, 2013: 08:00 م

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مقابلة مع بي بي سي إنه ليس هناك فرصة على الإطلاق لممارسة الضغط على الرئيس السوري بشار الأسد للتنحي.وشدّد لافروف على أن روسيا لا تمارس "لعبة تغيير الأنظمة".وكان الائتلاف السوري الوطني المعارض قد اشترط رحيل الرئ

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مقابلة مع بي بي سي إنه ليس هناك فرصة على الإطلاق لممارسة الضغط على الرئيس السوري بشار الأسد للتنحي.
وشدّد لافروف على أن روسيا لا تمارس "لعبة تغيير الأنظمة".
وكان الائتلاف السوري الوطني المعارض قد اشترط رحيل الرئيس الأسد قبل البدء في أي حوار بشأن الحل السياسي للأزمة في سوريا. ومن المتوقع أن يزور لافروف العاصمة البريطانية لندن الأسبوع المقبل ليلتقي وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ، حيث ستكون الأزمة في سوريا على رأس القضايا التي سيبحثانها. وتعدّ روسيا حليفا تاريخيا للحكومة السورية، والمزود الأكبر لها للسلاح.وبينما يتفق الطرفان، الروسي والبريطاني، على أن الحل السياسي هو الأمثل للخروج من الأزمة السورية، أكد لافروف أن مسألة مطالبة الرئيس الأسد بالتنحي "غير واردة".
"ليس دورنا أن نقرر من سيحكم سوريا، فالسوريون وحدهم هم من يقررون"
 وأضاف لافروف "كل ما يمكنني قوله إنه ليس دورنا أن نقرر من سيحكم سوريا، فالسوريون وحدهم هم من يقررون".
وردا على سؤال حول إن كانت روسيا على استعداد لحث الرئيس السوري بشار الأسد على التنحي، قال لافروف "أبدا، أنتم تعرفون أننا لا نمارس "لعبة تغيير الأنظمة"، ونحن نرفض التدخل في الصراعات الداخلية".
وأضاف لافروف أن هذه قضية مبدئية، وألا نية لدى الرئيس الأسد للتنحي.
وحول إن كان هناك تفاهم مشترك بين بريطانيا وروسيا حول الأزمة السورية قال لافروف "لا أعتقد أننا بعيدون في المواقف حول هذه المسألة. كلانا يريد سوريا موحدة وديمقراطية. وكلانا يريد أن يختار السوريون، بحرية، طريقة إدارة بلادهم". وهذا هو موقف روسيا منذ بداية الأزمة.
ورحب لافروف بما وصفه بالعناصر الإيجابية في موقف كل من الحكومة السورية، والائتلاف السوري المعارض أخيراً. وأكد أن رئيس الائتلاف المعارض يتحدث عن اهتمامه بالحوار.
وأضاف لافروف "أبدت الحكومة أيضا الاهتمام ذاته، حتى بالتحاور مع هؤلاء الذين يحملون السلاح في الميدان، وأعتقد أن من واجبنا أن نشجع هذا التوجه لدى الطرفين".
وأكد لافروف أنه يزمع أن يبحث هذه التطورات، مفصلا في لقائه مع وزير الخارجية ويليام هيغ.
وقال لافروف "إذا لم نتحرك بالتزامن، وإذا لم نقل لأطراف الصراع إننا ضد الحل العسكري، وإننا لا نريد مزيدا من الخسائر في الأرواح، وإننا نريد أن يبدأ الحوار بحماس، فإن الأزمة ستستمر وتتفاقم، وسيهدر المزيد من الدماء". وتقول الأمم المتحدة إن حوالي 7000 آلاف شخص قتلوا في سوريا منذ بدء الصراع قبل حوالي سنتين. كما تقول إن مليون لاجئ نزحوا إلى خارج سوريا. وإن حوالي 2.5 مليون شخص أجبروا على هجر منازلهم، وباتوا مهجرين في وطنهم.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

نادٍ كويتي يتعرض لاحتيال كروي في مصر

العثور على 3 جثث لإرهابيين بموقع الضربة الجوية في جبال حمرين

اعتقال أب عنّف ابنته حتى الموت في بغداد

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

حارس إسبانيا يغيب لنهاية 2024

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

هزة أرضية بقوة 4.6 درجات تضرب كرمان جنوب شرقي ايران

معلومات مثيرة حول توماس كروكس مطلق النار على ترامب

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

ترامب يختار "جي دي فانس" مرشحا لمنصب نائب الرئيس

مقتل رجل اعمال سوري مقرب من الأسد بغارة إسرائيلية

مقالات ذات صلة

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

متابعة/ المدى أعلن المعهد الأمريكي للجيوفيزياء، اليوم الجمعة، أن زلزالاً بقوة 7.4 درجة على مقياس ريختر، ضرب شمال تشيلي، فيما لم يصدر تحذيراً من حدوث موجات مد عالية "تسونامي". ووفقاً لوكالة "فرانس برس"، يقع...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram