اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > مختصون يصفون الفساد المالي بعدوى تهدّد اقتصاد البلاد

مختصون يصفون الفساد المالي بعدوى تهدّد اقتصاد البلاد

نشر في: 9 مارس, 2013: 08:00 م

قال خبراء في الشأن الاقتصادي إن نسبة الفساد المالي كانت وراء تدني مستوى الاقتصاد في البلاد مشيرين الى أن الفساد المالي لا يقتصر على الرشى والاختلاس فقط ، بل أن اختيار الشخص غير المناسب يعدّ أيضاً وجهاً من أوجه الفساد.وقال الخبير الاقتصادي باسم جميل ا

قال خبراء في الشأن الاقتصادي إن نسبة الفساد المالي كانت وراء تدني مستوى الاقتصاد في البلاد مشيرين الى أن الفساد المالي لا يقتصر على الرشى والاختلاس فقط ، بل أن اختيار الشخص غير المناسب يعدّ أيضاً وجهاً من أوجه الفساد.
وقال الخبير الاقتصادي باسم جميل انطوان إن "الفساد المالي والإداري الموجود في البلاد يشلّ حركة الاقتصاد العراقي بكل مفاصله".موضحاً في حديثه للمدى "لا يقتصر الفساد على الرشى أو اختلاس الأموال فقط وإنما  عدم الكفاءة في إدارة الإعمال، واختيار الشخص غير المناسب للإدارة يعدّ فساداً أيضاً. وبين " أن تأخر القوانين التي تسهم في الارتقاء بواقع الاقتصادي يندرج أيضا ضمن قائمة الفساد المالي والإداري
من جانبه أوضح عضو اللجنة الاقتصادية في مجلس النواب جاسم محمد لـ (المدى) إن "الفساد الإداري والمالي هو سبب رئيس لتعطل أغلب قطاعات الدولة الاقتصادية التي تعدّ الشريان الحيوي لديمومة الحياة.
وعزا أسباب الفساد المالي والإداري إلى غياب المراقبة والمحاسبة الجدية من قبل الجهات المختصة داعياً إلى ضرورة . وضع المراقبة الفعلية في كل مفاصل العمل، فبدون ذلك ستظل حركة الاقتصاد في شلل والمستفيد الوحيد دائماً هو المفسد .
في غضون ذلك قال عضو اللجنة المالية في مجلس النواب ابراهيم المطلك  "لا يوجد قطاع من قطاعات الدولة مستثنى  من الفساد المالي كون الأخير أصبح عدوى هدفها القضاء مجمل الفعاليات الاقتصادية.
وأوضح المطلك في تصريح للمدى" إن الفساد مستشرٍ في الدولة من أصغر موظف إلى أعلى مبيناً أن بعض الموظفين يتعاملون مع المراجع بسعر إنجاز المعاملة .
إلى ذلك كشف وزير التخطيط والتعاون الإنمائي علي شكري أن مؤسسات الدولة تستخدم أوطأ العطاءات في تنفيذ مشاريعها برغم المبالغ الكافية المخصصة لها وتتخوف من إحالتها إلى أسعار أعلى كي لا تتهم بالفساد الإداري.
وقال الشكري في مؤتمر صحفي مشترك مع السفير الياباني ماساتو تاكاوكا إن "مؤسسات الدولة تستخدم أوطأ العطاءات في تنفيذ مشاريعها برغم المبالغ الكافية المخصصة لها وتتخوف من إحالتها إلى أعلى الأسعار ، بسبب تخوفها من اتهامها بالفساد الإداري".
وأضاف إن" الحكومة تخصص مبالغ المشاريع بما يكفي لإحالتها إلى الشركات العالمية ، لكن ما نجده اليوم هو إحالة المشاريع إلى أوطأ العطاءات ، وهذا لا يضمن تنفيذها بالصورة المطلوبة".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

القبض على عشرات المتسولين والمخالفين لشروط الإقامة في بغداد

لهذا السبب.. بايدن غاضب من صديقه اوباما 

في أي مركز سيلعب مبابي في ريال مدريد؟ أنشيلوتي يجيب

وزارة التربية: غداً إعلان نتائج السادس الإعدادي

التعليم تعلن فتح استمارة نقل الطلبة الوافدين

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram