اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 9 مارس, 2013: 08:00 م

فرنسا توفير 5 مليارات يوروأمر رئيس الوزراء الفرنسي جان مارك أيرولت وزراءه ، بالعمل على توفير 5 مليارات يورو (6,5 مليار دولار)، بعدما أجبر تباطؤ النمو بشكل أكبر من المتوقع الحكومة على انتهاج سياسة تقشف. وقال أيرولت، إنه يتعين توفير5 مليارات يورو في مي

فرنسا
توفير 5 مليارات يورو

أمر رئيس الوزراء الفرنسي جان مارك أيرولت وزراءه ، بالعمل على توفير 5 مليارات يورو (6,5 مليار دولار)، بعدما أجبر تباطؤ النمو بشكل أكبر من المتوقع الحكومة على انتهاج سياسة تقشف. وقال أيرولت، إنه يتعين توفير5 مليارات يورو في ميزانية الدولة لعام 2014 من أجل ضمان استعادة المالية العامة، وكذلك تمويل الإجراءات التي تم الاتفاق عليها لتعزيز القدرة على المنافسة، ومحاربة البطالة وتعزيز الرعاية الاجتماعية للأشخاص الأكثر فقراً.
وتهدف الحكومة الفرنسية إلى خفض عجز الميزانية إلى 3% من الناتج المحلي الإجمالي العام الحالي، لكنها تعترف بأنها ستخفق في تحقيق هذا الهدف.
وتتوقع المفوضية الأوروبية أن ينمو الاقتصاد الفرنسي بمعدل 0,1% فقط العام الحالي، ما سيترتب عليه عجز يبلغ 3,7%. وتتردد الحكومة حتى الآن في إجراء استقطاعات في الإنفاق مفضلة بدلاً من ذلك محاولة سد الفجوة بين الإنفاق والعائدات، من خلال زيادة الضرائب.
طوكيو

تـــخـــرج مــن الــركــود

خرج الاقتصاد الياباني من حالة الركود في الربع الأخير من العام الماضي.
وقالت حكومة طوكيو إن اقتصاد البلاد حقق نمواً بنسبة 0.2%، وهو ما يخالف قراءة أولية توقعت انكماشاً بنسبة 0.4%.
وجاء التحول من الانكماش إلى النمو بفضل نمو الإنفاق الاستهلاكي بأكثر من المتوقع، وانخفاض الإنفاق الرأسمالي للشركات بأقل من المتوقع، حيث ارتفع إنفاق المستهلكين -الذي يشكل نحو 60% من إجمالي الناتج المحلي- بنسبة 0.5% على أساس فصلي، بينما تراجع الإنفاق الرأسمالي للشركات بنسبة 1.5% خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من 2012.
جاء الإعلان عن بيانات الناتج المحلي بعد يوم من إعلان البنك المركزي الياباني أن تدهور الاقتصاد توقف بفضل توقف تراجع الصادرات.
وتعافي الاقتصاد الياباني جاء بعد انكماش في فصلين متواليين منذ نيسان إلى أيلول من العام الماضي
وقد لاحت في الربع الأخير من 2012 مؤشرات إيجابية لتعافي الاقتصاد الياباني، بعدما سجل انكماشاً في فصلين متواليين منذ نيسان إلى أيلول من العام الماضي، وذلك نتيجة ضعف الطلب على الصادرات اليابانية جراء الأزمة المالية الأوروبية، وارتفاع قيمة الين الياباني، وتداعيات الأزمة الدبلوماسية مع الجارة الصين على خلفية نزاع حدودي بشأن بعض الجزر.
الكويت
بناء 174 ألف منزل
كشف وزير الإسكان الكويتي سالم الأذينة عن اعتزام الدولة بناء نحو 174 ألف وحدة سكنية لمواطنيها حتى العام 2020 بكلفة تقدر بمليارات الدولارات.
وأوضح الوزير خلال نقاش خاص في مجلس الأمة (البرلمان) أن لدى الحكومة حالياً أكثر من مئة ألف طلب للمساكن من قبل المواطنين، مشيراً إلى أن الطلبات تزيد بمعدل ثمانية آلاف سنوياً.
وأضاف إن الدولة تخطط لبناء ثلاث مدن جديدة تضم 108 آلاف وحدة سكنية في المدة حتى العام 2020. كما ذكر أن الوزارة تخطط لبناء عدة مناطق سكنية تضم نحو 66 ألف وحدة.
ومن المفترض أن يتم بناء إحدى هذه المدن الجديدة في منطقة قريبة من الحدود السعودية، في حين سيتم بناء المدينتين الأخريين في منطقة قريبة من الحدود العراقية، بحسب الوزير.
ولم يعط الأذينة تقديراً عن كلفة هذه المشاريع، إلا أن أحد النواب قال إن أعمال البنية التحتية لمشاريع بناء هذه المنازل ستكلف أكثر من خمسة مليارات دولار.
ولفت الأذينة إلى أن الحكومة ستدعو شركات القطاع الخاص للمشاركة في هذه المشاريع العملاقة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

القبض على عشرات المتسولين والمخالفين لشروط الإقامة في بغداد

لهذا السبب.. بايدن غاضب من صديقه اوباما 

في أي مركز سيلعب مبابي في ريال مدريد؟ أنشيلوتي يجيب

وزارة التربية: غداً إعلان نتائج السادس الإعدادي

التعليم تعلن فتح استمارة نقل الطلبة الوافدين

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram