اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > حكم بإعدام 21 مصرياً في مجزرة استاد بورسعيد وغليان أمني في مصر

حكم بإعدام 21 مصرياً في مجزرة استاد بورسعيد وغليان أمني في مصر

نشر في: 9 مارس, 2013: 08:00 م

 حكم القضاء المصري بإعدام 21 شخصاً شنقا بعد إدانتهم في القضية المعروفة إعلامياً باسم "مجزرة استاد بورسعيد".وعقب صدور الحكم ، تصاعدت حدة التوتر الأمني بشكل غير مسبوق في المدينة. وظهرت دعوات بالسعي لوقف الملاحة في قناة السويس احتجاجاً على الحكم.وش

 حكم القضاء المصري بإعدام 21 شخصاً شنقا بعد إدانتهم في القضية المعروفة إعلامياً باسم "مجزرة استاد بورسعيد".وعقب صدور الحكم ، تصاعدت حدة التوتر الأمني بشكل غير مسبوق في المدينة. وظهرت دعوات بالسعي لوقف الملاحة في قناة السويس احتجاجاً على الحكم.وشمل الحكم سجن عشرات من المدانين الآخرين بينهم عدد من القيادات الأمنية. وحكم على اللواء عصام الدين سمك ، مدير أمن بورسعيد بالسجن 15 عاماً.

وعقب انتهاء جلسة المحكمة، توجهت مجموعات من المواطنين الغاضبين إلى مبنى مديرية أمن ومحافظة بورسعيد للاحتجاج على الأحكام.

ويقول عطية نبيل، مراسل بي بي سي في بورسعيد، إن مجموعات من المواطنين والشباب الغاضب التفوا حول مديرية الأمن ومبنى ديوان عام محافظة بورسعيد للاحتجاج على الأحكام.

وانتشرت مجموعات من الشرطة العسكرية وعناصر الجيش الثاني الميداني في وضع الاستعداد وبكامل أسلحتها.وحاولت عناصر تابعة للمخابرات الحربية ترتدي الزي المدني إقناع المتظاهرين بالابتعاد عن المكان.

وتوجهت مجموعات أخرى إلى المجرى الملاحي لقناة السويس حيث سرت دعوات بين المتظاهرين بتعطيلها "لإيصال رسالة إلى النظام".

وتؤمن حالياً وحدات من الجيش الثاني الميداني والقوات البحرية قناة السويس وجميع مكاتب هيئة القناة في بورسعيد.

خط أحمر

ووصفت قيادات بالجيش القناة بأنها خط أحمر لن يسمح لعمليات الاحتجاج والتظاهر بتجاوزه.

ويشير مراسلنا إلى أن هناك حالة من الغضب والسخط بين أهالي بورسعيد على وسائل الإعلام التي أنذر الأهالي أطقمها بمغادرة المدينة وإلا ستكون هدفاً للمحتجين الغاضبين.

ويضيف أن هؤلاء "يرون في أداء الإعلام خللاً كبيراً وتحيزاً لصالح النظام وعدم عرض الحقائق بصورة كاملة."وفي القاهرة، اقتحمت جماهير رابطة جماهير ألتراس أهلاوي مبنى اتحاد الكرة المصري بمنطقة الجزيرة التي يقع فيها النادي الأهلي وأشعلوا النار فيه. وأكد شهود عيان لبي بي سي سرقة عدد من الكؤوس من داخل الاتحاد.كما اقتحمت جماهير الأهلي نادي الشرطة في المنطقة نفسها، وأحرقت بعض محتوياته.

وفي وقت لاحق، قرر مجلس إدارة النادي الأهلي إلغاء جميع مباريات النشاط الرياضي التي كان مقرراً إقامتها أمس السبت بمقر النادي بالجزيرة، "لظروف أمنية."

وأشار الموقع الرسمي للأهلي إلى أن إدارة النادي الأحمر قررت "إلغاء جميع المباريات التي كان المحدد موعدها للعب أمس السبت في ألعاب كرة السلة والطائرة واليد وكرة الماء والجمباز، وذلك لظروف أمنية في أعقاب النطق بالحكم في قضية مجزرة بورسعيد."

جلسة

وعقدت محكمة جنايات بورسعيد جلسة النطق بالحكم في القاهرة بسبب الاضطرابات الأمنية في محافظة بورسعيد.

وبرأت المحكمة 7 من كبار المسؤولين الأمنيين في المحافظة ، وقتل 74 شخصاً معظمهم من مشجعي النادي الأهلي المعروفين باسم ألتراس أهلاوي في أحداث الاستاد بعد مباراة لكرة القدم بين فريقي الأهلي والمصري البورسعيدي العام الماضي.

وحوكم في القضية 73 متهمًا، بينهم 9 من قيادات الشرطة ببورسعيد، و3 من مسؤولي النادي المصري. وحسب القانون المصري، فإنه يحق للنيابة العامة وللمدانين جميعاً الطعن على الحكم أمام محكمة النقض، الأمر الذي من شأنه وقف تنفيذ الأحكام مع استمرار حبس المحكوم عليهم لحين الفصل في الطعن.وقضت محكمة جنايات بورسعيد في يناير/ كانون الثاني الماضي، بإحالة أوراق الـ 21 متهماً إلى المفتي لاستطلاع رأيه الشرعي في الحكم بإعدامهم.

ويقول أهالي بورسعيد إن أبناءهم المدانين في القضية ليسوا مسؤولين عن أحداث الاستاد الدامية. ويطالبون السلطات المصرية بالبحث عمن يعدّونهم المتهمين الحقيقيين في القضية وتقديهم للمحاكمة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

جميع التعليقات 2

  1. abdellah

    aa ماش

  2. Anonymous

يحدث الآن

نادٍ كويتي يتعرض لاحتيال كروي في مصر

العثور على 3 جثث لإرهابيين بموقع الضربة الجوية في جبال حمرين

اعتقال أب عنّف ابنته حتى الموت في بغداد

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

حارس إسبانيا يغيب لنهاية 2024

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

معلومات مثيرة حول توماس كروكس مطلق النار على ترامب

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

مقتل رجل اعمال سوري مقرب من الأسد بغارة إسرائيلية

ترامب يختار "جي دي فانس" مرشحا لمنصب نائب الرئيس

كيف علقت إيفانكا ترامب على واقعة استهداف والدها؟

مقالات ذات صلة

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

متابعة/ المدى أعلن المعهد الأمريكي للجيوفيزياء، اليوم الجمعة، أن زلزالاً بقوة 7.4 درجة على مقياس ريختر، ضرب شمال تشيلي، فيما لم يصدر تحذيراً من حدوث موجات مد عالية "تسونامي". ووفقاً لوكالة "فرانس برس"، يقع...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram