اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > اقتصاديون:الوقت لا يزال مبكراً للانضمام إلىمنظمة التجارة العالمية

اقتصاديون:الوقت لا يزال مبكراً للانضمام إلىمنظمة التجارة العالمية

نشر في: 10 مارس, 2013: 08:00 م

يرى خبراء في الشأن الاقتصادي إن الوقت لا يزال مبكراً بخصوص الانضمام في منظمة التجارة العالمية موضحين إن اغلب القطاعات الاقتصادية التي تدعم صادرات العراق معطلة. وقال الخبير الاقتصادي باسم جميل انطوان " لا يمكن أن يعزل العراق عن باقي الدول ، من خلال ع

يرى خبراء في الشأن الاقتصادي إن الوقت لا يزال مبكراً بخصوص الانضمام في منظمة التجارة العالمية موضحين إن اغلب القطاعات الاقتصادية التي تدعم صادرات العراق معطلة.

وقال الخبير الاقتصادي باسم جميل انطوان " لا يمكن أن يعزل العراق عن باقي الدول ، من خلال عدم الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية ولكن من الواجب اختيار الوقت  المناسب لدخول في منظمة التجارة العالمية" .

وأضاف أنطوان في حديثه للمدى " ليس من مصلحة العراق  الانضمام إلى المنظمة في الوقت الحاضر لأن اغلب القطاعات التجارية والصناعية والزراعية مشلولة، والانضمام في هذه الحالة يفتح الحدود إمام الدول الأعضاء.  ودعا إلى التريث لحين استصلاح القطاعات ككل والدخول إلى المنظمة بآفاق اقتصادية عالية.

من جانبه، قال رئيس مركز الإعلام الاقتصادي ضرغام محمد علي :"أنا من المتحفظين على الانضمام لمنظمة التجارة العالمية في الوقت الحاضر كون العراق ليس لديه من الصادرات ما يمكن أن تجعله يستفيد من خلال المنظمة .

وأوضح علي في تصريح لـ (المدى) "هنالك شروط من الواجب توفرها للبلد الذي يرغب بالانضمام إلى منظمة التجارة العالمية منها وضع تعرفه كمركية على السلع والبضائع الواردة إضافة إلى رفع الدعم عن بقية السلع لتكون هنالك حرية في المنافسة مع عدم توزيع مواد غذائية في البطاقة التموينية ،مبيناً أن العراق لم يطبق هذه الشروط في الوقت الحاضر .

يذكر أن منظمة التجارة العالمية أرسلت مجموعة من الاستفسارات والطلبات لوزارة التجارة لتعديل ملف طلب العراق الانضمام للمنظمة .

وقال مدير عام العلاقات الاقتصادية في الوزارة هاشم حاتم إن "المنظمة أرسلت مجموعة من الأسئلة والطلبات لتعديل ملف انضمام العراق إلى المنظمة ، كاشفاً أن "أهم الأسئلة التي وردت تتعلق بجداول التعرفة وفق النظام المنسق الذي تعمل بهِ المنظمة المتكون من عشرة أرقام".

وأضاف "نحن أعددنا الجداول ضمن نظام المنسق الذي صدر عام 2002 الذي يتكون من ثمانية أرقام ، وطلب المنظمة العمل على النظام الحديث المتكون من عشرة أرقام أي بإضافة رقمين آخرين للتعرفة".

وأشار إلى إن "الوزارة تقوم الآن بالعمل مع الكمارك لتعديل التعرفة حسب ما ورد من المنظمة أو الاستمرار على النظام القديم" , موضحاً أن "هناك استجابة من الدوائر المعنية بطلبات وأسئلة منظمة التجارة العالمية".وتشترط منظمة التجارة العالمية الالتزام باتفاقاتها وذلك بتعهد الدولة الراغبة في الانضمام إليها بالتوقيع على بروتوكول انضمام يشمل الموافقة على تطبيق جميع اتفاقات منظمة التجارة العالمية .

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

القبض على عشرات المتسولين والمخالفين لشروط الإقامة في بغداد

لهذا السبب.. بايدن غاضب من صديقه اوباما 

في أي مركز سيلعب مبابي في ريال مدريد؟ أنشيلوتي يجيب

وزارة التربية: غداً إعلان نتائج السادس الإعدادي

التعليم تعلن فتح استمارة نقل الطلبة الوافدين

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram