اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 11 مارس, 2013: 08:00 م

ليبيا تستأنف تصدير الغاز لإيطاليا أعلن رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط الليبية نوري بالروين أمس استئناف صادرات الغاز الطبيعي الليبي إلى إيطاليا بشكل تدريجي، متوقعا أن تصل لمستوياتها الطبيعية في نهاية الأسبوع بعد توقفها بسبب قتال بين مسلحين من م

ليبيا
تستأنف تصدير الغاز لإيطاليا
أعلن رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط الليبية نوري بالروين أمس استئناف صادرات الغاز الطبيعي الليبي إلى إيطاليا بشكل تدريجي، متوقعا أن تصل لمستوياتها الطبيعية في نهاية الأسبوع بعد توقفها بسبب قتال بين مسلحين من مدينتي الزنتان وزوارة على خلفية خلاف بشأن الجهة المكلفة بحراسة مجمع مليتة للنفط والغاز.
وقد أدت الاشتباكات إلى إخلاء المجمع في الثاني من الشهر الجاري وتوقف الصادرات أسبوعيا، قبل أن يعيد الجيش الليبي النظام إلى المجمع الواقع على بعد نحو مئة كيلومتر غرب العاصمة طرابلس يوم الأحد ما قبل الماضي.
وأوضح بالروين أنه أجريت اختبارات ثم استؤنف التصدير تدريجيا   السبت، ويعد مشروع مليتة مشروعا مشتركا بين مجموعة الطاقة الإيطالية إيني والمؤسسة الوطنية للنفط. وكان متحدث باسم شركة تشغيل شبكة الغاز الإيطالية "سنام" قال  إن الشركة تتوقع ضخ 16 مليون متر مكعب من الغاز في ذلك اليوم.

مصر
تحصل على منحة أميركية
أبرمت مصر والولايات المتحدة بالقاهرة اتفاقية منحة بقيمة 190 مليون دولار بحضور رئيس مجلس الوزراء المصري هشام قنديل، والسفيرة الأميركية آن باترسون.
ووقع عن الجانب المصري وزير التخطيط أشرف العربي، وعن الجانب الأميركي مديرة بعثة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية ماري آوت.
وبعد التوقيع قال العربي إن الرئيس الأميركي باراك أوباما أعلن عن منحة بقيمة مليار دولار لمصر منها 450 مليونا على شريحتين، الأولى بقيمة 190 مليونا والثانية بـ260 مليونا.
وذكر بأن الاتفاقية التي تم توقيعها اليوم ستذهب لدعم الموازنة وأغلبها لمشروعات استثمارية، بالإضافة إلى ستين مليون دولار حصلت عليها مصر من خلال مجلس الأعمال المصري الأميركي.
وأوضح أن التوقيع جاء بعد زيارة وزير الخارجية الأميركي جون كيري  للقاهرة الأسبوع الماضي، في إطار دعم واشنطن للبرنامج الاقتصادي والاجتماعي الذي أعدته الحكومة بمشاركة كل فئات المجتمع، والذي تم طرحه على صندوق النقد الدولي.
وأكد أن المشاورات بين الجانبين مستمرة حول عناصر حزمة المساعدات الاقتصادية الأميركية، والتي تشمل بالإضافة إلى التحويلات النقدية إنشاء صندوق أعمال مصري أميركي لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وكذلك استكمال التمويل للمشروعات الجاري تنفيذها في برنامج المساعدات الاقتصادية الأميركية.

قطر
تكتشف حقل غاز جديداً
أعلنت قطر اكتشاف أول حقل للغاز منذ العام 1971، موضحة أن الحقل المكتشف وهو في البحر يحوي نحو 2.5 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي.
وفي مؤتمر صحفي في الدوحة أوضح وزير الطاقة القطري محمد بن صالح السادة أن الكشف تم في الرقعة البحرية أربعة شمال قرب حقل الشمال القطري العملاق. وأضاف أن عملية الكشف قام بها كونسورتيوم يضم شركة فينترشال الألمانية وشركة ميتسوي اليابانية.
وقال السادة إن حجم الحقل يعتبر ضئيلا قياسا إلى حقل الشمال القطري العملاق، إلا أنه بالمعايير الدولية يعد حقلا مؤهلا للإنتاج التجاري.
وأكد الوزير التزام قطر بمواصلة التنقيب، مشيرا إلى أن من بين الخيارات المطروحة استخدام الغاز بإحدى المنشآت القائمة وهو ما سيجعل المشروع عالي الربحية، مضيفا أن أنشطة التنقيب في قطر تشمل ست رقع حاليا وأنه يجري تكثيف العمليات.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

القبض على عشرات المتسولين والمخالفين لشروط الإقامة في بغداد

لهذا السبب.. بايدن غاضب من صديقه اوباما 

في أي مركز سيلعب مبابي في ريال مدريد؟ أنشيلوتي يجيب

وزارة التربية: غداً إعلان نتائج السادس الإعدادي

التعليم تعلن فتح استمارة نقل الطلبة الوافدين

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram