TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > استبداد الزبال

استبداد الزبال

نشر في: 11 مارس, 2013: 08:00 م

نعم انه مستبد. لكن محلاه. لا نفتقد شخصا أكثر منه. مجيئه فرج وغيابه كرب. نحبه ونكرمه. ذلك هو زبال محلتنا. يأتي بحاويته ومعه عامل. سائق الحاوية يبقى خلف مقوده. عامل النظافة يدق الأبواب. ينقل أكياس الزبل الى الحاوية ويتلقى المقسوم. والمقسوم يرتفع اذا انضمت حشائش الحديقة الى الزبل. انه مسؤول عن رفع أنقاض البشر لا أنقاض الحدائق. لذلك يجب رفع المقسوم أضعافا.

رضا. بل سعادة. فليس هناك ما هو أثقل على قلوب البشر، ولا على أجواء البيوت، من بقاء الزبل يوما أو ثلاثة أيام تراوح في مكانها. اذا وضعته قرب الباب الخارجي ستراه وأنت داخل أو خارج. واذا أبقيته داخل المنزل عطت ريحته وفاحت. والحاوية لا تأتي كل يوم. ليس لديها موعد ثابت في اليوم ولا في الساعة. تجيء في الاسبوع مرتين وأحيانا أكثر وأحيانا أقل. وقد لا تأتي اسبوعا كاملا.

مستبد! لكن لا غنى عنه. نشط فترة على نحو استثنائي عندما خضع لرقابة سيارة تابعة للبلدية. كانت تدور في الحي يوميا، ولذلك كانت الحاوية مضطرة للمجيء يوميا. حيُّنا قريب من شارع المطار، وكانت تلك فترة انعقاد القمة العربية. خلالها لم يبت الزبل ليلة واحدة في منازل الحي. راحت القمة وراح معها ذلك النشاط اللافت، وعادت المياه الى مجاريها.

منذ سكنت هذا الحي عام 2005 والحال كذلك. أحيانا كانت تنتابني نوبة حماس، فأفكر في الدعوة الى اجتماع لأهل زقاقنا من أجل رفع شكوى الى البلدية. لكن مثل هذا العمل أو الأمل يحتاج الى اختبارات. تَطرح كلمة مع هذا الجار، وتُلقي أخرى على صاحب الدكان، لترى رد الفعل فتتراجع أو تتقدم. سرعان ما تتراجع. لدى الناس هموم أكبر، أو انهم يائسون، أو ربما عدميون. لا تدري، ولا تستطيع أن تلوم، فالأحكام صعبة في ظروف الفوضى لأن المقاييس ضائعة.

ظل الزبال عزيزا مكرما. وظل مستبدا. ولكن دولة الظلم لا تدوم. فقبل أيام فقد مكانته. يدق الأبواب لكن نادرا ما تفتح له. لكأن منازلهم صارت "خلية". وكان وراء تراجع تلك المكانة السامية سبب قوي. فقد وضعوا على رأس كل زقاق حاوية أزبال ثابتة. وانحلت بذلك عقدة الزبل. صار القوم أحرارا في نقل الأزبال الى الحاوية الثابتة كل ساعة وكل يوم، في أي توقيت يشاؤون، بلا تأخير ولا انتظار.

أخيرا ذاق أناس الحي طعم الحرية. تخلصوا من طغيان الزبال. وتقدموا خطوة نحو الحضارة. سقط من البال أحد الهموم. والحضارة هي تقليص الهموم التافهة أو رفع مستواها من أدنى الى أعلى.

بعد سبع سنوات تحقق هذا المنجز. لكن اليد على القلب. لا تهيء أفراحك. فقد تعرضت الحاوية الثابتة الى "خرق" أدى الى خلع أحد جهاتها. كيف وقع هذا الخرق؟ تساءلنا أنا وزوجتي. تبسمتْ. قلت لها: هل هو نفس الخاطر الذي يراودني؟ وأضفت: لن أتهم الزبال دون دليل. فكونه صاحب المصلحة الوحيدة في تدمير الحاوية الثابتة ليس برهانا. وكون المستبد بطبيعته صانع مشاكل أيضا ليس دليلا.

هوَّنا الأمر على أنفسنا. فالمهم هو إن الخرق الذي حدث لم يبطل صلاحية الحاوية. لكن للاحتياط قررنا مراعاة الزبال مستقبلا، بإعادة شيء من المقسوم اليه. غير ان معنى هذا القرار هو تجدد الخوف وعودة استبداد الزبال جزئيا والشك بحقيقة تقدمنا خطوة نحو الحرية والحضارة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

جميع التعليقات 1

  1. smh

    ياصديقي لقد نسيت ان تذكر من اي عشيره هذا الزبال ٬لو تخاف ياخذون منك فصل؟

يحدث الآن

بايدن: اتفاق غزة بات أقرب من أي وقت مضى

خرائط وبيانات ملاحية ترصد 77 خرقاً "إسرائيلياً" لأجواء أربعة دول عربية منذ تهديد إيران

مشعان الجبوري يخاطب "السيادة": اعتذروا والا

أمر قبض ومنع سفر لـ"زيد الطالقاني"

برلماني يكشف آخر مستجدات منصب رئيس البرلمان

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

قناطر: في قراءة قانون الأحوال الشخصية

قانون الأحوال الشخصية رقم 188 لسنة 1959

الدولة لا الاحكام الظنية من تضع للاسرة تشريعاتها

العمودالثامن: لماذا يطاردون النساء ؟

العمودالثامن: من الشبيبي إلى رشيد الحسيني

العمودالثامن: من الشبيبي إلى رشيد الحسيني

 علي حسين لم يكن الشيخ محمد رضا الشبيبي مجرد سيرة حافلة بالمواقف الوطنية، بل كتاباً غنياً لحقبة من الزمن الجميل، كان الشبيبي يريد دولة تقوم على العقل والأخلاق السياسية والاجتماعية وكرامة الإنسان، كان...
علي حسين

كلاكيت: عماد حمدي.. المسطول الذي رثى مسيرته

 علاء المفرجي إذا ما سلمنا أن الممثل عادة هو من صنع المخرج، فأن انطلاقة الفنان عماد حمدي كانت من تلك الفورة الكبيرة في السينما المصرية ومن نشاط المنتج (شركة أو افراد) التي كانت...
علاء المفرجي

قرنان من التشيع والحوزة في العراق.. من 1722 إلى 1922

علي المدن شاهدت الحلقة التي أعدها الأستاذ أحمد الحسيني على قناته في اليوتيوب وكان عنوانها (صراع قم مع النجف.. هل اقترب ظهور المرجع العراقي). وهي حلقة غنية بالمعلومات تنم عن جهد كبير بذله الحسيني...
علي المدن

الدولة لا الاحكام الظنية من تضع للاسرة تشريعاتها

هادي عزيز علي اعتمد الفقهاء المسلمون الاحكام الظنية التي تتسع فيها دائرة الاجتهاد اذ استنبطوا منه الحكم الشرعي من الدليل التفصيلي فيما لا نص فيه للوصول الى قواعد عملية تتعلق بادارة الشان العام بما...
هادي عزيز علي
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram