TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > تراثيات معاصرة

تراثيات معاصرة

نشر في: 12 مارس, 2013: 08:00 م

هذه حلقة جديدة من "تراثيات معاصرة" التي تضم مختارات نثرية من "البصائر والذخائر" لأبي حيان التوحيدي. وهي، كالعادة، مجموعة أقوال نعتقد بصلاحيتها لأن تعتبر حيةً أو معاصرة، لما فيها من جدة أو طرفة.
- طلب اليونانيون ملِكا بعد أن مات ملكهم، فقال بعض الحاضرين فلان، فقال الفيلسوف: لا يصلح للمُلْك لأنه كثير الخصومة، وليس يخلو في خصومته من أن يكون ظالما، والظالم لا يصح للملك لظلمه، أو يكون مظلوما، فأحرى أن لا يصلح لضعفه.
- من أحاديث الرسول محمد صلى الله عليه وسلم: "المؤمن مَأْلَفَةٌ ولا خير فيمن لا يألفُ ولا يُؤلف"،"المؤمنُ من أَمِنَهُ الناس"، "رأس العقل بعد الايمان بالله عز وجل التوددُ الى الناس".
- قال الحسن البصري: المعتَبَرُ كثيرٌ والمعتَبِرُ قليل.
- قال عليه السلام: لا ينبغي للمؤمن أن يُذِلَّ نفسه، قيل: يا رسول الله، وكيف يذل نفسه، قال: يتعرض من البلاء لما لا يطيق.
- وقال عليه السلام: الأنساب علم لا ينفع وجهل لا يضر.
- سئل فيلسوف: ما بال الحسود أشدُّ الناس غَمَّا؟ قال:لأنه أخذ بنصيبه من غُموم الدنيا ويضاف الى ذلك غَمُّه لسرور الناس.
- وعظ عيسى عليه السلام بني اسرائيل فبكوا واقبلوا يمزقون الثياب، فقال: ما ذنب الثياب؟ أقبلوا على القلوب وعاتبوها!
- كان رجل من أهل حمص شديد الخلاف جدا فقيل له يوما اجلس فقال :لا أجلس، فقيل له قم، فقال لا أقوم، قيل فما تصنع؟ قال وما لا أصنع؟!
- قيل لعاصم بن عيسى: بم سُدت قومك؟ قال: ببذل الندى، وكف الأذى ونصرة المولى.
- قيل لأبي هاشم الصوفي وقد جاء من ناحية النهر: في اي شيء كنتَ اليوم؟ قال: في تعليم ما لا ينسى وليس لشيء من الحيوان عنه غنى، قيل وما هو؟ قال: السباحة.
- قيل لفيلسوف: فلان يحسن القول فيك، قال: سأكافيه، سئل: بماذا؟ أجاب: بأن أحقق قوله.
- أغلظ سفيه لحليم فقيل له: لم لم تغضب؟ قال: ان كان صادقا فليس ينبغي أن أغضب، وإن كان كاذبا فبالحري أن لا أغضب.
- سئل أحمد بن حنبل عن قول الناس: عليٌّ قاسمُ الجنة والنار. قال: هذا صحيح، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله قال لعلي بن ابي طالب: "لا يحبك الا مؤمن ولا يبغضك الا منافق"، فالمؤمن في الجنة والمنافق في النار.
- قال ابن مسعود: ما الدخان على النار بأدل من الصاحب على الصاحب.
- قال مالك بن طوق للعتابي: إني رأيتك سألت فلانا حاجة فطلبت قليلا، قال: وكيف لا أطلب قليلا ومعي حيرةُ الحاجة، وذُلُّ المسألة، وخوفُ الرد؟
- قال العتبي لأحمد بن أبي خالد الأحول: هل أنكرت علي يوم دخولي الى المأمون شيئا؟ قال :نعم، قال: وما هو؟ قال: ضحك من شيء فكان ضحكك أكثر من ضحكه.
- وهب رجل لقاص خاتما بلا فص فقال له: وهب الله لك في الجنة غرفة بلا سقف.
- حضر رجل جنازةً فنظر الى لَحد الميت، فلما دُلِّي في الحفرة قال لأبي الهذيل: يا ابا الهذيل، الإيمان برجوع هذا صعب، فقال أبو الهذيل: الذي أنشأه يُعيده.
- قال كسرى لأصحابه: أي شيء أضر على الإنسان؟ قالوا: الفقر، قال كسرى: الشح أضر منه لأن الفقير إذا وجد اتسع، والشحيح لا يتسع وإن وجد.
- قيل لمجنون كان بالبصرة: عُدَّ لنا مجانين البصرة، قال: كلفتموني شططا، أنا على عد عقلائهم أقدر.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بايدن: اتفاق غزة بات أقرب من أي وقت مضى

خرائط وبيانات ملاحية ترصد 77 خرقاً "إسرائيلياً" لأجواء أربعة دول عربية منذ تهديد إيران

مشعان الجبوري يخاطب "السيادة": اعتذروا والا

أمر قبض ومنع سفر لـ"زيد الطالقاني"

برلماني يكشف آخر مستجدات منصب رئيس البرلمان

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

قناطر: في قراءة قانون الأحوال الشخصية

قانون الأحوال الشخصية رقم 188 لسنة 1959

الدولة لا الاحكام الظنية من تضع للاسرة تشريعاتها

العمودالثامن: لماذا يطاردون النساء ؟

العمودالثامن: من الشبيبي إلى رشيد الحسيني

العمودالثامن: من الشبيبي إلى رشيد الحسيني

 علي حسين لم يكن الشيخ محمد رضا الشبيبي مجرد سيرة حافلة بالمواقف الوطنية، بل كتاباً غنياً لحقبة من الزمن الجميل، كان الشبيبي يريد دولة تقوم على العقل والأخلاق السياسية والاجتماعية وكرامة الإنسان، كان...
علي حسين

كلاكيت: عماد حمدي.. المسطول الذي رثى مسيرته

 علاء المفرجي إذا ما سلمنا أن الممثل عادة هو من صنع المخرج، فأن انطلاقة الفنان عماد حمدي كانت من تلك الفورة الكبيرة في السينما المصرية ومن نشاط المنتج (شركة أو افراد) التي كانت...
علاء المفرجي

قرنان من التشيع والحوزة في العراق.. من 1722 إلى 1922

علي المدن شاهدت الحلقة التي أعدها الأستاذ أحمد الحسيني على قناته في اليوتيوب وكان عنوانها (صراع قم مع النجف.. هل اقترب ظهور المرجع العراقي). وهي حلقة غنية بالمعلومات تنم عن جهد كبير بذله الحسيني...
علي المدن

الدولة لا الاحكام الظنية من تضع للاسرة تشريعاتها

هادي عزيز علي اعتمد الفقهاء المسلمون الاحكام الظنية التي تتسع فيها دائرة الاجتهاد اذ استنبطوا منه الحكم الشرعي من الدليل التفصيلي فيما لا نص فيه للوصول الى قواعد عملية تتعلق بادارة الشان العام بما...
هادي عزيز علي
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram